Advert Test

صحف الأربعاء: بعد “المقاطعة” الملك يعين رئيس مجلس المنافسة، والعثماني يمنع “دوزيم” من تغطية الأنشطة الحكومية،والبراءة لمتهمين باختلاس أموال عمومية في ملف المحج الملكي

آخر تحديث : الثلاثاء 15 مايو 2018 - 10:36 مساءً

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “المساء”، التي نشرت نسبة إلى مصادر مطلعة أن الملك محمد السادس سيعن، خلال اليومين المقبلين، رئيس مجلس المنافسة المنتهية ولايته، وسيستقبل أعضاء المجلس بعد مشاورات واسعة مع الحكومة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية والفاعلين الآخرين لتحديد التشكيلة النهائية للمجلس، الذي كان محط انتقاد كبير من طرف فئات شعبية واسعة أثناء حملة المقاطعة المستمرة.

وجاء في المنبر الورقي نفسه أن أحكاما بالبراءة صدرت في حق المتهمين باختلاس أموال عمومية في ملف المحج الملكي، والذي كان مقررا أن يربط بين ساحة الأمم المتحدة ومسجد الحسن الثاني، إذ أنكر المتهمون في الملف التهم المنسوبة إليهم أمام القضاء، رغم تفجير ملف “صوناداك” بالاعتماد على تقرير سابق للمجلس الأعلى للحسابات، رصد مجموعة من الاختلالات في المؤسسة.

وأفادت “المساء”، كذلك، بأن المخزون الاحتياطي للقاح ضد الحمى الشوكية سجل نفاذا على الصعيد الوطني، وهو ما اعتبرته مصادر الجريدة يهدد الحالة الصحية للحجاج والمعتمرين المغاربة والمسافرين إلى دول إفريقيا. ويأتي هذا بعد أن كان معهد باستور قد اقتنى في إطار عقد صفقة لقاحا ضد الحمى الشوكية تنتهي صلاحيته خلال 11 يوما فقط.

ومع العدد ذاته الذي ورد به أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قرر منع القناة الثانية من تغطية أشغال المجلس الحكومي، احتجاجا على تقرير ظهر فيه وهو يتهرب من الرد على سؤال لصحافي القناة بشأن حملة المقاطعة قبيل افتتاح أشغال المجلس الحكومي الأسبوع الماضي.

وإلى “أخبار اليوم” التي نشرت أن مرض اللشمانيا انتقل إلى مدينة أكادير، وظهر في ثلاث جماعات بالإقليم، هي أزرير وإيموزار إداوتنان وجماعة الدراركة، وانتشر بشكل خاص وسط الأطفال والنساء، في ظل عدم وجود معطيات رسمية حول عدد المصابين .

وفي خبر آخر، ذكر المنبر الورقي نفسه أن المغرب كان من بين الدول الإفريقية والعربية الأكثر إقبالا على الأسلحة الإسبانية السنة الماضية، إذ احتل المرتبة الرابعة عربيا من حيث شراء الذخيرة الإسبانية، بقيمة 14.9 مليارات سنتيم تقريبا، وذلك وفق تقرير أصدرته الحكومة الإسبانية بخصوص حجم وقيمة صادراتها من الأسلحة سنة 2017.

من جهتها أوردت “الأحداث المغربية” أن المصالح الأمنية بمدينة تطوان ألقت بتنسيق مع النيابة العامة المختصة القبض على موظف بالمحكمة الابتدائية بتطوان، فور مغادرته مكتبه عند بوابة المحكمة المذكورة، بناء على تعليمات صادرة عن الوكيل العام للملك. ووفق الخبر ذاته فإن الموظف المذكور متهم بالتلاعب بمحررات والتزوير فيها، وتلقي رشاوى لأجل ذلك.

وورد في الجريدة ذاتها أن تقرير المحروقات حمل حكومة بنكيران مسؤولية ارتفاع الأسعار في محطات التوزيع، معتبرا التحرير في قطاع المحروقات فعل في وقت كانت أسعار النفط عند أدنى مستوياتها، وكان من الطبيعي وفقا لنفس المعطيات توقع حدوث مشاكل عند ارتفاع الأسعار.

وإلى جريدة “الاتحاد الاشتراكي”، التي تطرقت لمساءلة الحكومة المحلية لجزر الكناري عن جرائم وانتهاكات البوليساريو في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، إذ قدم الداهي أكاي، رئيس جمعية المفقودين في البوليساريو، لرئيس الحكومة الجهوية لجزر الكناري ملفا مفصلا وشاملا حول حالات التعذيب والاختفاء القسري التي ارتكبها جلادو جبهة البوليساريو في مخيمات تندوف.

بمناسبة ذكرى 16 ماي الأليمة دعا المرصد المغربي لنبذ الإرهاب والتطرف إلى تعزيز قيم التسامح كرافعة للتنمية المستدامة، على اعتبار أن التسامح يقوي أواصر الاحترام والقبول بالتنوع الثقافي واللغوي والحضاري والديني، وكل أشكال التعابير السلمية.

هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

2018-05-15 2018-05-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

أكادير 24
«بنات تيزنيت»،