Advert Test

صحف الخميس:مشروع بـ250 مليارا يغضب الملك، والدرك يقدم شكاية ضد سيارات الإسعاف بالطريق السيار لأكادير

آخر تحديث : الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:26 مساءً

مستهل قراءة رصيف صحافة الخميس من غضبة ملكية تعصف بمشروع قيمته 250 مليارا، إذ قالت “المساء” إن وكالة تهيئة ضفتي نهر أبي رقراق تلقت ضربة موجعة أوقفت أشغال بناء ورش ضخم بمحاذاة “المارينا”، إذ سجل الملك محمد السادس استياءه من تخطي التشييد العلو المسموح به، وما ينتج عن ذلك من حجب لرؤية المرفأ الترفيهي وما خلفه، إضافة إلى إفساد جمالية المنطقة وجاذبيتها.

المنبر ذاته تطرق إلى تفاصيل الصفقة العسكرية التي عقدها الجنرال الوراق في البنتاغون، إذ قالت مصادر جيدة الاطلاع إن الجيش حصل على منافع لسلاح الجو، ووقع عقودا جديدة للظفر بقاذفات لمقاتلات F16 وطائرات “بلوك”، من المتوقع أن يصل مداها بين 75 و160 كيلومترا. وكتبت “المساء” أن المناسبة عرفت تفقد وفد القوات الجوية الملكية طائرة النقل C130J في أمريكا.

الدرك الملكي قدم شكاية ضد الشركة المكلفة بتدبير سيارات الإسعاف في مدخل طريق أكادير السيار، بأمسكرود، بعد تكرار حالات التأخر عن التدخل لإنقاذ ضحايا حوادث السير؛ وجاء ذلك، وفق “المساء”، بعدما بقي سائق شاحنة يستغيث دون تلقي إسعافات للإصابات التي لحقته بعد حادث مروري.

وفي “المساء” نقرأ أيضا أن شاحنة لنقل أسطوانات غاز البوتان تعرضت للنهب في حي التقدم بالرباط، بعد معاناة الساكنة من شح في هذه المادة الحيوية ورفع سعر الوحدة، بشكل غير قانوني، إلى 50 درهما؛ بينما تدخلت مصالح الأمن للتحقيق في ما جرى عقب الاستماع إلى سائق المركبة ومساعده.

يومية “أخبار اليوم” أوردت أن الجولة الأولى من مفاوضات تجديد اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، المنتهية يوم 22 أبريل الجاري، عرقلت بسبب قرار محكمة العدل الأوروبية المستثني سواحل الصحراء من التفاهم بين الطرفين. وأضافت الجريدة أن هذه العرقلة تنتظر ثاني الجولات التي تبدأ بحلول الأسبوع المقبل.

الإصدار الورقي كشف أن عشرات المغاربة رحلوا إلى المملكة خلال الشهور الماضية، بناء على غياب شروط الاستفادة من وضعيات لاجئين في ألمانيا. ويأتي هذا بعد اتفاق الرباط وبرلين على تخفيف ضغط هذا النوع من المهاجرين ليطال 200 مغربي تقريبا سنة 2017، مقابل 113 في العام الذي سبقها.

“أخبار اليوم” ذكرت أن طالبة نقلت إلى المستشفى الجهوي بوجدة، في وضعية خطيرة، بعد سقوطها من الطابق الثالث في الحي الجامعي؛ بينما مصادر اليومية ربطت بين ما جرى ومحاولة انتحار، إذ اتهمت الطالبة بالسرقة وحاولت طالبات جرها إلى “محاكمة في الحرم”، لتدخل في هستيريا انتهت بما جرى.

في “العلم” ورد أن مديرية الضرائب تتعقب ثلاثة أنواع من المتملصين، بتركيز يطال سداد الضريبة على القيمة المضافة، إلى جانب الضريبة على الدخل لدى الخواص والمهنيين، ثم التصريح الزائف بالعجز المزمن.

وعلاقة بمجال المال والأعمال أيضا ذكرت الجريدة أن المقالع يتم تأسيسها على شكل شركات، تعود 67% منها لشخصيات معنوية، في مقابل 33% يتملكها أفراد. وذكرت “العلم” أن القطاع المعدني يساهم بأزيد من 6% في الناتج الداخلي الخام مقابل تشغيل 34.870 يدا عاملة؛ بينما يصنف المغرب في صدارة الدول الإفريقية في إنتاج الفضة والباريتين، ويأتي ثانيا في الرصاص والزنك، وثالثا في إنتاج الكوبالت والفلورين من بين معادن أخرى.

الجريدة رصدت بقاء أسعار الخضر والفواكه مرتفعة بالدار البيضاء، مقارنة مع ما كانت عليه في أشهر التساقطات المطرية، وما تخلفه من صعوبات في الجني والنقل، وقالت إن ثمن البصل الجاف يصل 9 دراهم للكيلوغرام بالتقسيط، مقابل 6 دراهم بالجملة، كما أن أسعار البطاطس واللفت والجزر عرفت زيادة وصلت درهمين في سوق الجملة عن كل كيلوغرام، والليمون الحامض استقر في 10 دراهم؛ بينما يتوقع المهنيون ارتفاع الأسعار قبل حلول شهر رمضان.

الختم من “الأحداث المغربية” التي اهتمت بتقرير لهيئة الإذاعة البريطانية قال إن رئيس “فيفا”، نسبة إلى مصادر داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم، يفضل الملف المنافس للمغرب على احتضان مونديال 2026، وأن إنفانتينو حاول منع اسم المملكة من الظهور على أوراق التصويت المرتقب شهر يونيو القادم.

وربطت “بي.بي.سي” بين كل هذا والمشاكل المالية التي صارت تعاني منها “فيفا” منذ التزامها بأداء مصاريف متابعات قضائية ضد عدد كبير من أعضائها، إذ ينتظر الاتحاد عائدات مالية أكبر من الأنشطة الاقتصادية بأمريكا الشمالية.

يتابع العشرات من رؤساء الجماعات المحلية ببعض مدن الشمال من طرف القضاء الإداري؛ وذلك لإصدار رخص بناء فردية حركت السلطات المحلية لخوض معارك قضائية. وتقول اليومية إن المعنيين بالأمر لم يراعوا تعديلات قانون التعمير التي تطالب بالخضوع للرأي المشترك مع مصالح أخرى، خاصة الوكالات الحضرية، قبل توقيع تراخيص التشييد.

2018-04-25 2018-04-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

أكادير 24
«بنات تيزنيت»،