صحف الأربعاء: رونار: سأعود إلى فرنسا،والإطاحة بأكبر شبكة لتزوير الضريبة على السيارات – جريدة اكادير24 الالكترونية.
Advert Test

صحف الأربعاء: رونار: سأعود إلى فرنسا،والإطاحة بأكبر شبكة لتزوير الضريبة على السيارات

آخر تحديث : الأربعاء 11 يناير 2017 - 9:26 صباحًا

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الأربعاء 11 دجنبر الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن “مصادر استقلالية تكشف المرشحون لخلافة شباط “، و”الأسباب الحقيقية وراء الارتفاع الصاروخي للمحروقات بالمغرب”، وأخرى ذكرت أن ” قضاة جطو يكشفون خروقات شابت عملية تسجيل بيع العقار ضمن الأصول الثابتة لحزب الاستقلال”، و”رونار: سأعود إلى فرنسا”، وأخبار أخرى ينقلها موقع “لكم” في العناوين الآتية:

هؤلاء هم المرشحون لخلافة “شباط”.. ومدير الضرائب يلتزم بتنفيذ أحكام القضاء خلال 30 يوما

نبدأ مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أنه بعد إعلان حزب “الاستقلال” موعد مؤتمره الوطني نهاية مارس المقبل، بدأت الأنظار تتجه إلى المرشحين الأوفر حظا لخلافة حميد شباط، الأمين لحزب الاستقلال، المثير للجدل.

مصادر استقلالية كشفت أن من أبرز الأسماء المرشحة لمنصب الأمين العام المقبل، هناك عبد الواحد الفاسي، نجل الزعيم التاريخي علال الفاسي، ومحمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العام والحكامة، وامحمد الخليفة، القيادي السابق في الحزب، ونزار بالبركة، عضو المجلس الوطني، وأفادت ذات المصادر أنه بالرغم من وجود خلافات بين هذه الأسماء، فإن ما يوحدها هو اتفاقها على استبعاد الثلاثي، كريم غلاب وياسمينة بادو وتوفيق حجيرة، من اللجنة التنفيذية المقبلة للحزب، لكن كل هذا متوقف على التوافق مع حميد شباط.

وإلى خبر آخر، قالت “أخبار اليوم”، إنه سيتم توقيع اتفاقية بين المحكمة الإدارية بالرياط، والمديرية العامة للضرائب، الخميس المقبل، تلتزم فيها المديرية العامة للضرائب بتنفيذ أحكام القضائ الصادرة في حقها.

وعلمت اليومية، أن المدير العام لإدارة الضرائب أصر على ألا يتعدى الأجل الممنوح لإدارته للتنفيذ بمقتضى هذه الاتفاقية 30 يوما لا غير، حسب مصدر من المحكمة.

وفي موضوع مغاير، أوردت ذات الصحيفة، أن مصادر مطلعة فسرت الارتفاع الصاروخي لسعر المحروقات في السوق بغياب المنافسة بين الشركات، كما أوضح ذلك مجلس المنافسة في دراسة أخيرة علاوة على طرق احتساب ثمن المحروقات والذي يعود إلى عشرات السنوات ويعوض الشركات البترولية على التخزين ( رغم أنهم لا يلتزمون بتخزين الكميات المطلوبة) .

الدرك يطيح بأكبر شبكة لتزوير الضريبة على السيارات.. وأصوات في “البام” تريد علاقة جديدة مع” البيجيدي”

وإلى يومية”المساء” التي أوردت أن عناصر الدرك الملكي بتيط مليل تمكنت من اعتقال متهمين متورطين مع موظفين في تزوير الضريبة على السيارات، كما حجزت العشرات من البطاقات الرمادية لسيارات كان ينوي أصحابها الحصول على ضريبة للسيارات مزورة بنصف ثمنها الحقيقي، حيث نصبت عناصر الدرك كمينا في أماكن مختلفة بالدار البيضاء، لسماسرة متورطين مع موظفين يعملون على تزوير الضريبة على السيارة، خصوصا التي تتجاوز 5 آلاف درهم، إذ تبين أن مؤسسات تعليمية خاصة متورطة مع أفراد الشبكة، بعد أن حصلت على وصولات مزورة للضريبة.

وفي خبر أخر نقرأ من ذات اليومية، أن غرفة الجنايات بمراكش قضت بإدانة متهمين في قضية اختلاس أموال في ملك الدولة، يعد تورطهم في السطو على 5 مليارات من مشاريع لجماعات ترابية وهمية.

وفي موضوع مغاير، أوردت اليومية، أنه، رغم أن بيان حزب الأصالة والمعاصرة كان حاسما في قرار المشاركة في الحكومة من عدمه، فإن قيادات في الحزب عبرت منذ مدة عن “تجاوز” الخلاف الحاد مع حزب العدالة والتنمية لإنهاء حالة الاحتقان السياسي التي سادت بين الحزبين قبل الانتخابات التشريعية الماضية.

“جطو” يدخل في “قضية” بيع “شباط” لعقار وسط مدينة وجدة ب 600 مليون

ومن جريدة “الاخبار”، نقرأ أن حميد شباط، أقدم منذ توليه منصب الأمانة العامة لحزب “الاستقلال”، على بيع وتفويت العديد من مملتكات الحزب، حيث سجل التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات وجود خروقات شابت عملية تسجيل بيع بعض العقارات.

وحسب المعطيات الموثوقة، حسب ذات الصحيفة، فإن شباط أقدم على بيع عقار وسط مدينة وجدة، بحوالي 600 مليون سنتيم، وهو عبارة عن أرض بها بنايات بالطابق الأرضي، مساحتها 898 مترا مرباع، مسجلة بالمحافظة العقارية بوجدة، تحت اسم “أيموبل جيل كبروس”، موضوع الرسم العقاري 488/0، ويتوفر العقار على عقدين توثيقيين.

وأوردت الصحيفة أن عملية تدقيق التي قام بها المجلس الأعلى للحسابات أسفرت عن تسجيل مجموعة من الخروقات والاختلالات شابت عملية بيع ممتلكات حزب “الاستقلال”.

المغاربة يصرفون حوالي 60 مليار سنتيم على التعليم العمومي

وننتقل إلى يومية “الأحداث المغربية” التي قالت، أن أمهات وآباء وأولياء التلاميذ أدوا 595 مليون درهك للمؤسسات التعليمة العمومية في الأسلاك الثلاثة برسم الدخول المدرسي 2015-2016، كما كشفت عن ذلك الحسابات الوطنية للتربية الوطنية، إذ وصلت مساهمة الأسر ضمن بنية مصادر تمويل المدرسة العمومية، تصل إلى 30 في المائة من المساهمات الإجمالية الموجهة للقطاع، وهي الثانية بعد مساهمة الدولة التي تبلغ 59 في المائة، فيما بلغت نسبة الجماعات الترابية0.29 في المائة، والتعاون الدولي 1 في المائة، والمؤسسات الخاصة 8 في المائة.

وفي موضوع مغاير أوردت يومية “الصباح”، أن شابا من منطقة “اسمرير” بإقليم تنغير، التحق بلائحة ضحايا الاحتجاج ضد “الحكرة” بإحراق الذات بالبنزين، ما تسبب له في حروق خطيرة، استدعت لنقله إلى المستشفى بمراكش، حيث أقدم الضحية على حرق ذاته بعد تعرضه لمسلسل من الإهانات والمضايقات والحرمان من وثائق إدارية من قبل رجال الدرك بالمنطقة، حسب ما صرح به شقيق الضحية لليومية.

رونار: سأعود إلى فرنسا.. وبنعطية يشتبك مع الجمهور

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن هيرفي رونار، مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم، يضع قدمه الأولى بالمغرب والثانية بفرنسا، حيث فاجأ الجميع بتصريح غريب لصحيفة “ليكيب” الفرنسية، كشف فيه عن نيته العودة إلى التدريب في “الليغا” الفرنسية لإسكات منتقديه بالدرجة الأولى، إذ قال ” أريد إثبات أنني لست ناجحا فقط في إفريقيا كما قال بعض المشككين، هم على خطأ، ولدي تحد كبير بالعودة يوما ما إلى فرنسا”.

وفي خبر أخر، أوردت صحيفة “الصباح”، أن المهدي بنعطية، عميد المنتخب الوطني، دخل في مناوشات مع بعض أفراد الجالية المغربية المقيمة بالإمارات، أول أمس (الإثنين)، بعد نهاية المباراة الإعدادية أمام فنلندا، التي احتضنها ملعب طحنون بن محمد بمدينة العين، وانتهت بهزيمة الأسود بهدف لصفر.

2017-01-11 2017-01-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

hicham lachguer