Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

هل تلتزم فرنسا أيضا بموقف واضح تُجاه قضية الصحراء المغربية؟.. خبير فرنسي يجيب

أكادير24 | Agadir24

 

هل تلتزم فرنسا أيضا بموقف واضح تُجاه قضية الصحراء المغربية؟.. خبير فرنسي يجيب

أكد الصحفي وأستاذ القانون العام بباريس، جيروم بيسنارد، أن الموقف الجديد لمدريد الذي تعترف من خلاله بأن مخطط الحكم الذاتي المقترح سنة 2007 من طرف المملكة، يظل “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” حول الصحراء المغربية.

وأكد ذات المتحدث في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الموقف الإسباني المعلن عنه يوم أمس الجمعة، سيكون له وقع سياسي وازن على الاستقرار الإقليمي، مضيفا أنه “لم يعد بإمكان الجزائر الاعتماد على الاسترضاء الإسباني بخصوص هذا الملف”.

وشدد بيسنارد على أن “الأمور أصبحت واضحة”، مؤكدا أن “البوليساريو لم تعد موضع ترحيب في مدريد”، كما أشار إلى أن  “إسبانيا فاعل لا محيد عنه في النزاع الدائر حول الصحراء المغربية، لذلك فإن موقفها يبقى بالغ الأهمية”.

وبالنسبة للأكاديمي الفرنسي، فإن بلاده والاتحاد الأوروبي “سيربحان الشيء الكثير من عودة الدفء للعلاقات المغربية-الإسبانية”، مسجلا أنه “في الوقت الذي تشهد فيه منطقة الساحل زعزعة للاستقرار بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك تدخلات أجنبية مشكوك فيها ولا تحظى بالترحيب، فإن تعزيز جوانب التعاون بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمغرب أضحى بمثابة ضرورة”.

وبخصوص إمكانية سير فرنسا على منوال إسبانيا واتخاذها موقفا واضحا من قضية الصحراء المغربية، قال الصحفي وأستاذ القانون العام أن “الموقف الإسباني من شأنه المساعدة على إقناع فرنسا بتبني موقف واضح خلال الأشهر المقبلة”.

واعتبر المتحدث نفسه أن “من المأمول أن تلتزم فرنسا أيضا بوضوح حقيقي فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، حيث يعتبر الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، السبيل الوحيد الممكن لتسوية نزاع إقليمي طال أمده بصفة نهائية”.

قد يعجبك ايضا
Loading...