هل تفلح مصر في تذويب الخلاف بين الجزائر والمغرب ؟ خبير عسكري يكشف تفاصيل هامة

أكادير 24

هل تفلح مصر في تذويب الخلاف بين الجزائر والمغرب ؟ خبير عسكري يكشف تفاصيل هامة


أكد الخبير العسكري الاستراتيجي المصري، اللواء محمد علي بلال، أن مصر ستسعى لتذويب الخلاف القائم بين المغرب والجزائر، خاصة بعد قرار هذه الأخيرة قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة وما تلا ذلك من قرارات عدائية أحادية الجانب.

وتأتي تصريحات اللواء المصري تزامنا مع زيارة الفريق السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الجزائري للقاهرة، للمشاركة في المعرض الدولي الثاني للصناعات الدفاعية والعسكرية “إيدكس 2021”.

في هذا الصدد، أكد اللواء محمد علي بلال في تصريح لراديو “سبوتنيك” أن : “العلاقات بين مصر والجزائر فوق الممتازة، وإذا كانت هناك أي زيارة لمسؤول جزائري لمصر، فهي لتنسيق المواقف بين مصر والجزائر، خاصة أن هناك مشكلة حاليا قائمة بين الجزائر والمغرب”.

وأضاف ذات المتحدث أنه “من الواجب علينا التدخل لإعادة العلاقات العربية-العربية”، مضيفا أن “مصر لها علاقات وثيقة وتاريخ نضالي كبير مع الجزائر، كما لها علاقات طيبة مع المغرب، حتى أنه هناك علاقات أسرية بين المغرب ومصر”.

وأكد الخبير العسكري أن “زيارة شنقريحة للقاهرة تأتي في سياق شرح الموقف الجزائري، ومحاولة أن تكون مصر هي الراعي الأساسي لتصفية أسباب توتر العلاقات بين الجزائر والمغرب”.

وأوضح ذات المتحدث أن “مصر هي الأكثر قربا من المغرب والجزائر، وحتى من إسرائيل التي ترى فيها الجزائر تهديدا لها بعد تطبيعها العلاقات مع المغرب وتوقيع معاهدة الدفاع بينهما”.

وشدد اللواء علي بلال على أن : “تدخل مصر يمكن أن يشكل طمأنينة للمغرب والجزائر، لأن مصر لها علاقات سياسية واتفاقات أمنية قوية مع إسرائيل، وكانت تقوم بوساطة بين إسرائيل والفلسطينيين، وفي هذا الوضع أيضا تستطيع مصر أن تعيد العلاقات بين الجزائر والمغرب”.

قد يعجبك ايضا
Loading...