هذه هي نسبة تقدم أشغال برنامج التنمية الحضرية لأكادير.

أكادير24 | Agadir24

تواصل الأشغال والدراسات المتعلقة بمشاريع برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020-2024، الموكل تنزيلها إلى شركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة، تقدمها بنسب مهمة حسب بلاغ رئاسة مجلس إدارة الشركة الصادر بتاريخ 05 مارس 2021.

في هذا السياق، أوضح البلاغ الذي توصلت أكادير 24 بنظير منه، بأن نسبة تقدم إنجاز أشغال الشطر الأول من تهيئة مداخل المدينة، المتعلق بتَهيئة المدخل الجنوبي من اتجاه بنسركاو، بما فيه الإنارة العمومية و الأثاث الحضري وإشارات المرور بلغت 75%، في حين استكملت 50% من نِسبة أشْغال تأهيل شارع محمد الخامس على طول 2,3 كلم، و 20% من أشغال تقوية الإنارة العمومية بكل المدينة.

 

هذا، وجرى إتمام الدراسات المتعلقة بكل من مشروع تهيئة المحور الطرقي شرق – غرب، ومشروع إنجاز المرآب تحت أرضي الانبعاث، فضلا عن الإنتهاء من القيام بِالدراسات المتعلقة بالشطر الأول من مشروع تهيئة وتوسيع مجموعة من الشوارع الرئيسية بالمدينة.

أما بخصوص مُكون تأهيل المنطقة السياحية بالمدينة والارتقاء بها، فقد جرى إطلاق الدراسات التقنية والمعمارية التفصيلية المتعلقة بكل من مشروع تأهيل وادي الطيور، وتأهيل المنطقة السياحية، وذلك في أفق التحضير للإعلان عن الصفقات المتعلقة بهما.

في سياق متصل، عرف مكون المحافظة على المحيط البيئي وتهيئة المساحات الخضراء بدوره تقدما ملحوظا، إذ تم الشروع شهر فبراير المنصرم في إنجاز كل من مشروع تهيئة المنتزه الحضري ابن زيدون، المرتقب الإنتهاء منه في يونيو 2022، وكذا مشروعيْ تهيئة المناطق الخضراء بآنزا وتيكوين، إضافة إلى التحضير لإطلاق طلبات العروض المتعلقة بكل من مشروعيْ إعادة تأهيل حديقتي ألهاو و لالة مريم، ومشروع إحداث المنتزه الحضري الانبعاث.

و بخصوص المجال الصحي ، فقد بلغت نسبة إنجاز مستشفى الأمراض النفسية نسبة 85%،

أما بالنسبة لمكون الإنعاش الثقافي وتثمين التراث المعهود بإنجازه أيضا لشركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة، فقد تقدمت أشغال إعادة تأهيل سينما الصحراء المندرجة ضمنه بنسبة 5%، في حين تقدمت أشغال تهيئة الخزانة الجماعية الحسن البونعماني، ومكتبة المركب الثقافي خير الدين، ومكتبة روض الأطفال بآنزا العليا، ومكتبة دار حي الزيتون بنسبة 40%، وذلك ضمن مشروع إحداث وتأهيل شبكة القراءة العمومية، الذي عرف انطلاقته شهر نونبر 2020.

ومن المرتقب الإعلان ضمن ذات المكون المتعلق بالإنعاش الثقافي وتثمين التراث عن الصفقة المتعلقة بتأهيل مسرح الهواء الطلق بشارع محمد الخامس، والشروع في طلب العروض المتعلق به في غضون الأسابيع القليلة القادمة.

وبالنظر إلى مكون تعزيز المرافق الاجتماعية الأساسية وتحسين إطار العيش بالمدينة، فقد جرى الانتهاء من أشغال إنجاز 20 ملعبا للقرب موزعة على أحياء المدينة، في حين يجري تحضير ملف الإعلان عن الصفقات المتعلقة بتأهيل ثلاث قاعات مغطاة بالانبعاث والزرقطوني والقدس.

وفي سياق ذي صلة، يجري أيضا تحضير ملف الإعلان عن الصفقات المتعلقة بكل من مشروع إنجاز مسبح بشارع المهدي بنعبود بحي الهدى، ومشروع بناء 4 مدارس ابتدائية بكل من أحياء آنزا العليا، وبنسركاو، والحي المحمدي وفونتي العليا.

ويتم التحضير أيضا للإعلان عن الصفقة المتعلقة بمشاريع كل من بناء وتجهيز مركز للترويض وإعادة التأهيل البدني، ومركز لتشخيص داء السّل وأمراض الجهاز التَّنَفُّسي، و مصحة النهار بأكادير.

وعلاوة على ذلك، تم بلوغ المراحل النهائية من تنفيذ الدراسات التقنية والمعمارية المتعلقة بمشروع إحداث سُوق للسمك ومقاهي بِمدخل الميناء، حيث من المُرتقب الإعلان عن البدء في طلب الْعروض في أوائل الرّبع الثاني من السنة الجارية، فضلا عن بلوغ المراحل النهائية من تنفيذ الدراسات التقنية والمعمارية المتعلقة بمشروع إعادة تأهيل السُّوق البلدي بأكادير المركز.

يذكر أن برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024 الذي عُهِد بتنفيذ عدد من مشاريعه لشركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة، يأتي في سياق الرعاية السامية التي خص بها ملك البلاد مدينة أكادير، من أجل التأسيس لمرحلة جديدة في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المدينة وتعزيز دورها كقطب اقتصادي مندمج وكقاطرة لجهة سوس ماسة.

سكينة نايت الرايس- أكادير 24

تعليقات
Loading...