الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

هذه آخر مستجدات مشروع حافلات “أمل واي” بأكادير

أكادير24 | Agadir24

 

في آخر مستجدات مشروع حافلات “أمل واي” بأكادير، علمت أكادير 24 أن أشغال البنية التحتية الخاصة بالخط الأول لهذه الحافلات، الجارية على مستوى شارع محمد الخامس، قد استُكملت.

وكانت شركة Nge Maroc قد أشرفت على أشغال إنجاز هذا المقطع في ظرف 15 شهرا، بحيث يمتد الشطر الأول للخط على مسار يبلغ 3،9 كيلومترا ويربط ما بين ميناء أكادير و مدارة القامرة.

وإلى جانب ذلك، سيربط هذا الخط الجديد، بين ميناء أكادير وتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15,5 كيلومترا.

انطلاق أشغال الشطر الثاني

بعد انتهاء أشغال البنية التحتية الخاصة بالخط الأول للحافلات عالية الجودة “أمل واي”، انطلقت مؤخرا أشغال الشطر الثاني على مستوى شارع الحسن الأول بأكادير.

وستعرف أشغال الشطر الثاني تهيئة 10 محطات على طول هذا المحور، بمبلغ مالي إجمالي يصل إلى 167,94 مليون درهم.

هذا، وسيربط الشطر الثاني من الحافلات عالية الجودة بين ميناء أكادير وحي السلام، مرورا بالعديد من الأحياء والمحطات على صعيد مدينة أكادير، منها حي الهدى وشارع الحسن الأول وشارع عبد الرحيم بوعبيد وعبد الله كنون.

خصائص مميزة لمشروع حافلات “أمل واي”

ستسلك الحافلات عالية الجودة بأكادير ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها، كما هو الحال بالنسبة لخط «الترام واي»، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل.

وبالإضافة إلى ذلك، تتوفر حافلات «أمل واي» على مميزات حداثية، تتمثل في السرعة والانتظام، بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

هذا، وستوفر حافلات “أمل واي” خدماتها لنقل حوالي مليون نسمة من ساكنة أكادير، فضلا عن زائري المدينة من السياح المغاربة والأجانب، حيث ستقل حوالي 40.000 إلى 60.000 مواطنا عبر مختلف محطاتها البالغ عددها 35.

يذكر أن مشروع الحافلات عالية الجودة العالية بأكادير، يندرج في إطار برنامج التنمية الحضرية 2020-2024 الموقع أمام الملك محمد السادس في فبراير 2020، وقد رصدت له ميزانية مهمة قدرت ب 120 مليار سنتيم، تشمل التهيئة الحضرية واقتناء حافلات ذات جودة عالية مع تهيئة مسارها.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.