Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

مربو الدجاج ينتقدون غلاء الأعلاف، وسط مطالب بتدخل وزارة الفلاحة ومجلس المنافسة

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

 

انتقد مربو الدجاج بالمغرب ما وصفوه بـ” الارتفاع الفاحش في أثمان الأعلاف المركبة وانعدام الجودة الضرورية”، مطالبين بتدخل عاجل عاجل من طرف مجلس المنافسة ووزارة الفلاحة.

في هذا السياق، أصدر المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية لمربي الدجاج بالمغرب بلاغا استنكر فيه “إعلان شركات الأعلاف زيادة جديدة مباشرة بعد اختتام فعاليات معرض الدواجن، والذي سلط الضوء خلاله على الظروف المتأزمة التي يعيشها القطاع”.

وأوضح المكتب أن “شركات الأعلاف لم تنتظر طويلا بعد اختتام أيام المعرض، لتزف إلينا زيادة أخرى في أثمان الأعلاف بطريقة موحدة ودون احترام قواعد المنافسة”.

وحذرت الجمعية من أن هذه الزيادات المتكررة تقف وراء “الارتفاع المهول في أثمان الدجاج، وهو ما أثر على ميزانية المواطن البسيط”، مشددة على أن “منهجية تسيير القطاع غير فعالة”.

وتبعا لذلك، طالبت الجمعية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالقطع مع سياسة التجاهل والمبالاة، وأن تستجيب لمطالب المربين وتفتح حوارا جديا ومسؤولا معهم، وذلك التزاما بمقتضيات دستور البلاد.

وإلى جانب ذلك، دعا مربو الدجاج المكتب الوطني للسلامة الصحية إلى “التدخل الفوري لمراقبة جودة الأعلاف والكتاكيت وإلزام الشركات باحترام المعايير الضرورية لتركيب الأعلاف”.

وإضافة إليه، طالب مربو الدجاج مجلس المنافسة بالتدخل من أجل “إلزام الشركات بمراجعة أثمان الأعلاف وخصوصا بعد تراجع أسعار المواد الأولية المستوردة”، و“وضع حد لكل الممارسات المنافية لقواعد المنافسة، التي تمارسها الشركات المذكورة، خصوصا ما يتعلق بتحديد الزيادات الموحدة في الأعلاف”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.