“محترف سوس للسينما والمسرح” يفتتح موسمه الجديد بعرض مسرحية “عمـي بلقـاس” بالمركز الثقافي لأيت ملول

 

افتتح محترف سوس للسينما والمسرح فعاليات موسمه الجديد بعرض مسرحية “عمـي بلقـاس”  صبيحة الأحد 14 أكتوبر2018 بالمركز الثقافي لأيت ملول، الذي غصت مقاعد قاعته الكبرى الخاصة بالعروض بالوافدين الذين حضروا بكثافة لمشاهدة هذا العرض المسرحي.

 وقد تفاعل الجمهور – خاصة الناطق بالأمازيغية – مع أحداث المسرحية، التي وظف فيها مؤلفها الأستاذ حسن هنون أسطورة حمو أونامير الأمازيغية إلى جانب حكاية عن ديك مغرور، مشخصة بالعرائس ( الكراكيز ). حيث قام كل من إبراهيم أجداب ومحمد أهمو بالتشخيص وتحريك العرائس، التي كانت من إبداع وصنع الفنان التشكيلي والسينوغراف علي لغزالي.

 كما تفاعل الجمهور الصغير مع الأغاني الجميلة، التي تخللت المسرحية، والتي قام بتلحينها المبدع الموسيقي المحترف الفنان الحسين إزم.

 إخراج المسرحية أسنده محترف سوس للسينما والمسرح بأيت ملول للممثل والمخرج المسرحي إبراهيم أجداب. في حين قام التقني إبراهيم الدهوير بضبط الصوتيات إلى جانب الفنان الحسين فيقي. أما المحافظة العامة فقد تم إسنادها إلى عبد الحميد عمور. وتكلف مختار ماجيد بضبط الإنارة وبعملية التوثيق الفوطوغرافي .

 هذا وقد أمسك الفنان محمد العلوي بالخيط الناظم لكل عمليات إنتاج هذا العرض، من خلال إنجاز مهمة الإشراف الفني.

 محترف سوس للسينيما والمسرح بأيت ملول، إطار جمعوي فني إحترافي، تأسس سنة  2004      ويهتم أساسا بالسينما و المسرح سواء على مستوى إنجاز العروض المسرحية والدورات التكوينية و تنظيم المهرجانات، ومن أهم إنجازات المحترف:

 – إنجاز مسرحية كانكا  (الطبل) الموجهة للأطفال باللغة الأمازيغية،

–  تصوير فيلم  تاغاط تاملالوت  بالكراكيز/ العرائس موجه للأطفال باللغة الأمازيغية و هو أول فيلم في المغرب بالعرائس،

– إنتاج الفيلم القصير “صورة”  الذي حاز على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان مكناس السينيمائي،

– إنتاج الفيلم القصير “المهمش”،

– إنتاج مسرحية  “الخير أورا يجلو ” (تأليف حسن هنون وإخراج محمد العلوي) بدعم من وزارة الثقافة موسم 2017  في إطار مسرح الشارع، ومركز سوس ماسة للتنمية الثقافي، وتم عرضها  لفائدة أطفال وسكان البوادي في المناطق الأمازيغية النائية٠

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: