مجلس جهة سوس ماسة يكشف عن النقط المدرجة في جدول أعماله لدورة يوليوز.

أكادير24 | Agadir24

مجلس جهة سوس ماسة يكشف عن النقط المدرجة في جدول أعماله لدورة يوليوز.

عقد مكتب مجلس جهة سوس ماسة اجتماعا يوم أمس الأربعاء 19 ماي 2021 ، وذلك من أجل تدارس النقط المدرجة في جدول أعماله للدورة القادمة المرتقب انعقادها شهر يوليوز المقبل.

في هذا السياق، تدارس المجلس تقدم الدراسة التي أطلقتها الجهة حول إنجاز  المخطط المديري الجهوي لتدبير النفايات الصناعية والطبية والصيدلية غير الخطرة، والنفايات النهائية والنفايات الفلاحية والهامدة.

في هذا الإطار، قدم مكتب الدراسات المكلف عرضا حول المراحل التي قطعتها الدراسة المتعلقة بصياغة مقترح المخطط، وذلك بعدما تم الانتهاء من المرحلة الأولى الخاصة  بتشخيص الوضع والمرحلة الثانية المتعلقة بسيناريوهات إدارة النفايات.

هذا، وذكّر مدير مكتب الدراسات بالمنهجية التشاركية التي تم اعتمادها خلال مختلف مراحل الدراسة، مستعرضا المرجعية القانونية والإطار التنظيمي والفاعلين وأدوارهم من الجماعات والمجلس الجهوي و منتجي النفايات و المركز الإقليمي لفرز ونقل النفايات.

وأشار ذات المتحدث إلى تجربة التثمين على المستوى الوطني والمشاريع المقترحة بما فيها إحداث خمسة مواقع للتثمين، منها أربعة مواقع إقليمية وموقع جهوي، كما قدم مقترحات طرق التنفيذ والتمويل وأهم العمليات المتبقية التي سيتم الاشتغال عليها خلال الفترة القادمة.

هذا الاجتماع الذي ترأسه رئيس مجلس جهة سوس ماسة تمت أيضا خلاله مناقشة حالة تقدم إعداد التصميم الجهوي لإعداد التراب، حيث قدم مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع عرضا حول مختلف المراحل التي قطعتها الدراسة، و التي كان آخرها عقد الورشات التشاورية الموضوعاتية حول المرحلة الثانية للمخطط بمشاركة كل الفاعلين.

وأشار مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع إلى أنه يتم حاليا الاشتغال في إطار المرحلة الثالثة على تعبئة شاملة لكل المتدخلين لإتمام الدراسة وتقديم مشروع المخطط، لاعتماده خلال دورة مجلس الجهة المقبلة.

وفي موضوع ذي صلة، خصص ذات الاجتماع للتداول بشأن حالة تقدم إعداد التقرير السنوي لتقييم تنفيذ برنامج التنمية الجهوية، قبل الانتقال لدراسة العرائض التي تقدمت بها بعض الجمعيات لإدراج نقطها ضمن جدول أعمال الدورة القادمة لمجلس جهة سوس ماسة.

تعليقات
Loading...