Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

لقاح كورونا : روسيا تعلن فعالية لقاحها بنسبة 92 في المائة، و منظمة الصحة تعلق عن لقاح “فايزر” الأمريكي.

أكادير24 | Agadir24

لقاح كورونا : روسيا تعلن فعالية لقاحها بنسبة 92 في المائة، و منظمة الصحة تعلق عن لقاح “فايزر” الأمريكي.

توالت الردود على لقاح كورونا، حيث أكدت روسيا فعالية لقاحها بنسبة 92 في المائة، بموازاة صدور تعليق منظمة الصحة العالمية عن لقاح “فايزر” الأمريكي.

وفي التفاصيل، أعلن مطور لقاح روسي ضد  فيروس “كورونا”، اليوم الأربعاء،  أنه فعال بنسبة 92 في المائة بعد أيام على إعلان “فايزر” الأميركية و”بايونتيك” الألمانية تطوير لقاح فعال بنسبة 90، في المائة.

Advertisements

وأصدر الصندوق السيادي الروسي ومعهد “غماليا” للأبحاث، بيانا، أكدوا فيه فعالية لقاح “سبوتنيك-في” الذي بات حاليا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية ويشارك فيه 40 ألف متطوع، وفقا لما ذكرت وكالة” فرانس بريس”.

وجاء في البيان “بعد تحليل 20 حالة مؤكدة بكوفيد-19 موزعة بين الأشخاص الذين تلقوا اللقاح والذين تلقوا علاجا وهميا تبين ان نسبة الفعالية بلغت 92 في المائة للقاح سبوتنيك-في بعد الجرعة الثانية”.

وفي حين رفضت روسيا حتى الآن كشف معلومات علمية عن اللقاح الذي تباهى به الرئيس فلاديمير بوتين، أكد مطورو سبوتنيك-في، أن الدراسة ستنشر قريبا “في إحدى المجلات الطبية الرئيسية في العالم وسيقيِّمها علماء”.

Advertisements

وأكد الصندوق السيادي، أنه سيقدم كل المعطيات اللازمة للجهات المنظمة الوطنية في الدول الراغبة في شراء لقاح سبوتنيك-في.

ويحتوي اللقاح على الفيروس الرائج المسؤول عن نزلات البرد يضاف إليه جزء من الفيروس المسبب لكوفيد-19

وفي سياق متصل، أعرب مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن أمله بالحصول على لقاح لفيروس كورونا في نهاية هذا العام، معتبراً أن “لقاح فايزر وان واعد للغاية”.

Advertisements

وكشف أن لديه فريقا يعمل على دراسة أصل فيروس كورونا، يضم خبراء من الولايات المتحدة وروسيا وأستراليا والسودان والدنمارك وهولندا وألمانيا واليابان وفيتنام وبريطانيا.

بدوره، قال ماتشيديسو مويتي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا أمام الجمعية الوزارية لمنظمة الصحة العالمية، إن “الأخبار المثيرة أمس حول توفر لقاح فعال محتمل تنذر بتحديات كبيرة في أنظمة التبريد في البلدان الإفريقية استنادا لنوع اللقاح”.

Advertisements
Advertisements

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.