Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب
:
:

قيادي سابق في البوليساريو يناشد أخنوش تسهيل عودة اللاجئين في مخيمات تندوف

أكادير24 | Agadir24

قيادي سابق في البوليساريو يناشد أخنوش تسهيل عودة اللاجئين في مخيمات تندوف


خطوة غير مسبوقة تلك التي قام بها مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، القيادي السابق في جبهة البوليساريو الانفصالية، حيث وجه ملتمسا إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يناشده التدخل من أجل تسهيل عودة اللاجئين في مخيمات تندوف إلى أرض الوطن.

في هذا الصدد، أكد مصطفى سلمى أن المفوضية السامية لغوث اللاجيين لا تتحمل مسؤولياتها القانونية و الانسانية تجاه أهالي المخيمات، متهما الجزائر برفض الاستجابة لقرارات مجلس الامن المطالبة بإحصاء و تسجيل أعداد صحراويي المخيمات.

ولفت ذات المتحدث إلى أن أهالي المخيمات يُستعملون كحطب لنار لا تريد لها الجزائر و لا البوليساريو أن تنطفئ، ملتمسا دعم و مساعدة اللاجئين في العودة الطوعية إلى أوطانهم باعتبار ذلك حقهم الإنساني.

وذكَّر المتحدث نفسه بالتوجيهات الملكية السامية، و بخاصة قرار العفو الشامل (الوطن غفور) الذي أصدره المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، عن أبناء الأقاليم الصحراوية المنضوين تحت لواء جبهة البوليساريو، وهو ذات القرار الذي كرسه من بعده خلفه جلالة الملك محمد السادس.

وناشد ذات المتحدث الحكومة المغربية الجديدة أن تدرج موضوع فك أسر و تسهيل عودة أبناء الأقاليم الصحراوية من المخيمات في صلب برنامجها الحكومي، خاصة في ظل عودة الحياة الى سابق عهدها في المغرب، و فتح الحدود أمام حرية الحركة و التنقل.

والتمس مصطفى سلمى من الحكومة مرافعة و تسهيل و تسريع إجراءات عودة اللاجئين إلى وطنهم وولوجه عبر المنافذ الرسمية، و تخصيص برامج حكومية لتأهيلهم و إدماجهم في مجتمعهم حتى لا يتحولوا من لاجئين في الغربة إلى مشردين في وطنهم.

قد يعجبك ايضا
Loading...