Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

قضية حرمان فئات عريضة من الطلبة بسوس ماسة من المنحة الجامعية بين يدي وزير التعليم العالي.

أكادير24 | Agadir24

 

قضية حرمان فئات عريضة من الطلبة بسوس ماسة من المنحة الجامعية بين يدي وزير التعليم العالي.

تقدم النائب البرلماني حسن أومريبط عن فريق التقدم والاشتراكية بسؤال شفوي إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بشأن حرمان فئات عريضة من الطلبة من المنحة الجامعية.

في هذا الصدد، أوضح أومريبط، البرلماني عن دائرة أكادير اداوتنان، أن “عددا من الطلبة الجامعيين بجهة سوس ماسة، خاصة المنحدرين من المناطق النائية والبعيدة بالعالم القروي ونظرائهم من المجال الحضري، خصوصا المنتمين منهم إلى الفئات الفقيرة والمهمشة، كانوا يعلقون آمالا كبيرة على الحصول على منحة جامعية تكفل لهم ولو جزء يسيرا من تكاليف دراستهم الجامعية، إلا أن العديد منهم تفاجؤوا بإقصائهم وحرمانهم من المنحة الجامعية”.

وأكد النائب نفسه، أن “هذا الوضع ينذر بتهديد المسار التعليمي لكثير من الطلبة بالانقطاع وحرمانهم من حقهم الدستوري في إتمام دراستهم الجامعية”.

وأضاف المتحدث نفسه أن “نسب الممنوحين عرفت تراجعا غير مسبوق مقارنة بعدد الطلبة الذين ولجوا المؤسسات الجامعية هذه السنة، خاصة في جهة سوس ماسة التي تتقاطع أقاليمها في شح الأرقام من حيث عدد الطلبة الممنوحين”.

ولفت النائب التقدمي، الانتباه إلى أن”المناطق النائية والبعيدة بأقاليم الجهة وكذا الأوساط الحضرية الفقيرة عانت الأمرين جراء توالي سنوات الجفاف وتداعيات الجائحة التي تسببت في كساد القطاعات المشغلة كالسياحة والصناعة التقليدية والفلاحة، مما عمق الأزمة المادية والاجتماعية لعديد كبير من الأسر التي استعصى عليها تحمل مصاريف إضافية ومنها تكاليف دراسة بناتهم وأبنائهم بالجامعة”.

وتساءل النائب أومريبط، عن الإجراءات والتدابير التي تنوي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، القيام بها لاستدراك الوضع وضمان توسيع قاعدة المستفيدين من الطالبات والطلبة من حقهم في متابعة دراستهم بشكل يصون كرامتهم وييسر ظروف استكمال مشوارهم الأكاديمي.

قد يعجبك ايضا
Loading...