Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

فريق الأحرار بمجلس النواب يدعو إلى تغيير مقاربة التعامل مع جمعيات المجتمع المدني

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

 

فتح فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب النار على حزب العدالة والتنمية بعد وصفه حصيلة الحكومتين السابقتين في التعامل مع جمعيات المجتمع المدني بأنها “حقبة سوداء”.

في هذا السياق، قال النائب البرلماني لحسن السعدي في اجتماع مناقشة الإعانات الممنوحة للجمعيات من طرف القطاعات الوزارية، أن الإجراءات المتخذة خلال الفترة السابقة في مجال النهوض بالجمعيات هي مجرد ”شعارات وحوارات لا تعدو أن تكون حبرا على ورق”.

واتهم النائب حكومتي “البيجيدي” باختصار تعاملهما مع الجمعيات في “جائزة ويوم وطني”، معتبرا أن في هذا الأمر “إساءة إلى صورة البلد”، كما أضاف أن “الوزارة الوصية على القطاع في العهد السابق كانت تطغى على المشهد الجمعوي أكثر من الجمعيات نفسها”.

وفي سياق متصل، وصف السعدي طرق توزيع الدعم الذي تحصل عليه جمعيات المجتمع المدني ب”العشوائية”، مرجعا هذا الأمر إلى “عدم توفر الحكومات السابقة على قاعدة معطيات لضبط صرف الدعم الحكومي وغياب الإصلاح”.

وفي سياق آخر، اعتبر النائب البرلماني أن مشروع “أوراش” الذي أطلقته الحكومة الحالية “كان سيكون أكثر نجاحا لو وجد جمعيات مؤهلة ومنظمة على مستوى التدبير والحكامة، ولو تم الاستثمار في هذا القطاع بالشكل المطلوب عوض التعامل مع هذا المطلب بمنطق التسويف”.

وفي مقابل ذلك، بررت مجموعة العدالة والتنمية بمجلس النواب عدم التقدم في خطة النهوض بالدعم العمومي لجمعيات المجتمع المدني بـ “انتشار جائحة فيروس كورونا، وهو ما أدى إلى فرملة تتنفيذ هذه الخطة”.

وشددت المجموعة في شخص النائب البرلماني إبراهيم جنين على أن “الكلام عن الماضي بسوداوية قاتمة لا يستقيم”، وأن الحكومتين السابقتين وضعتا “ظروفا مواتية للعمل لمن أراد أن يعمل بجد”.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد جمعيات المجتمع المدني في المغرب يقدر بأزيد من 240 ألف جمعية، تشتغل في مجالات مختلفة، منها الاجتماعي والثقافي والسياسي والبيئي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.