صحيفة إسبانية تتنبأ باعتراف قوة عظمى ثانية بمغربية الصحراء

أكادير24 | Agadir24

صحيفة إسبانية تتنبأ باعتراف قوة عظمى ثانية بمغربية الصحراء

تنبأت الصحيفة الاسبانية “إل إسبانيول” بإقرار دول عظمى إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على كافة الأقاليم الجنوبية، وباعترافها بمغربية الصحراء.

وذكرت الصحيفة بأن المملكة المتحدة قد تكون من بين القوى التي ستعترف بمغربية الصحراء خلال الأيام المقبلة، مستندة إلى الاتفاقيات التجارية والسياسية والعسكرية الموقعة بين البلدين، كما هو الشأن بالنسبة للتعاون الرابط بين المغرب و أمريكا.

وأضافت الصحيفة بأن البريطانيين يمتلكون شركات كبرى واستثمارات ضخمة في المغرب، كما أن أنظارهم قد تتوجه كما باقي المستثمرين الأجانب نحو الأقاليم الجنوبية للمملكة، خاصة مدينتي الداخلة والعيون اللتين شهدتا قفزة تنموية نوعية خلال السنوات الأخيرة، وهو الأمر الذي سيجعل افتتاح تمثيلية دبلوماسية لهم هناك أمرا لا محيد عنه.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب و بريطانيا اتفقا في 26 أكتوبر من العام 2019 على الحفاظ على العلاقات التجارية القائمة بينهما وضمان استمرارها حتى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي رسميا عام 2021، إلى جانب الاتفاق المتبادل لوصول جميع المنتجات القادمة من الصحراء بينها الصيد البحري و الفوسفاط إلى السوق البريطانية، وهو ما سبق أن أكده السفير البريطاني السابق بالرباط توماس رايلي.

يذكر أن بريطانيا دعمت افتتاح الولايات المتحدة الأمريكية تمثيلة دبلوماسية لها في مدينة الداخلة المغربية، حيث وصف الوزير البريطاني السابق ديريك كونواي قرار ترامب بأنه “جيد ومشجع للغاية” .

سكينة نايت الرايس- أكادير 24

تعليقات
Loading...