سوس ماسة : دواوير تعاني العزلة، ومطالب بتوفير شبكة طرقية معبدة تربط العالم القروي بالمجال الحضري للجهة

أكادير24 | Agadir24

سوس ماسة : دواوير تعاني العزلة، ومطالب بتوفير شبكة طرقية معبدة تربط العالم القروي بالمجال الحضري للجهة

تعاني العديد من الدواوير الواقعة بالمجال القروي المحاذي لجهة سوس ماسة من العزلة، وذلك بفعل انعدام الطرق المهيأة بالشكل الذي يتيح ربط هذه القرى بالمجال الحضري للجهة.

وفي هذا السياق، طالبت ساكنة جماعة أمسكرود بتعبيد وبناء المسلك الطرقي الرابط بين دوار تكوشت إلى الحي المحمدي بأكادير عبر تسدرمت واكني و إضرابن وإفري، وذلك بهدف فك العزلة عن ساكنة هذه الدواوير والنهوض بأوضاعهم الاجتماعية.

وترى الساكنة بأن إدراج الطريق القروية المتفرعة من الطريق الوطنية 8 بأمسكروض مطلب أساسي وفي غاية الأهمية، خاصة وأن هذه الطريق تؤدي إلى عدة دواوير على مدى أكثر من 25 كيلومترا، من بينها دوار تكوشت واكرضان و تسدرمت و اكني، والأمر ذاته بالنسبة للطريق الإقليمية رقم 1001 الرابطة بين أورير وإيموزار بإقليم أكادير إداوتنان، و اضرابن وإفري وصولا إلى الحي المحمدي بأكادير.

وفي سياق متصل، تعاني ساكنة الدواوير السالفة الذكر الأمرين بسبب العزلة التي تتخبط فيها، وقد تجلى ذلك على وجه الخصوص في غلاء المعيشة نظرا لصعوبة نقل المواد الغذائية إلى هذه المناطق، والهدر المدرسي و تنامي هجرة الشباب وصعوبة ارتياد المركز الطبي، وتفشي الفقر والأمراض وتراجع دخل السكان نظرا لصعوبة التنقل من وإلى هذه القرى.

إلى ذلك، توجهت جمعيات المجتمع المدني بجماعة أمسكرود برسالة إلى رئيس جهة سوس ماسة، راجية منه التدخل “العاجل والفوري” لتعبيد وبناء المسلك الطرقي الرابط بين دوار تكوشت إلى الحي المحمدي بأكادير عبر تسدرمت واكني و إضرابن وإفري، وذلك من أجل تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية على مستوى هذه الدواوير.

سكينة نايت الرايس – أكادير 24

تعليقات
Loading...