Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

روسيا تقر هدنة “إنسانية” في 4 مدن أوكرانية، وزيلينسكي يوجه تحذيرات نارية لأوروبا

أكادير24 | Agadir24

 

روسيا تقر هدنة “إنسانية” في 4 مدن أوكرانية، وزيلينسكي يوجه تحذيرات نارية لأوروبا


أعلنت روسيا عن إقرار هدنة إنسانية في أوكرانيا من أجل إخلاء المدنيين من 4  مدن، وهي العاصمة كييف وماريوبول وخاركيف وسومي.

ودخل القرار الروسي لوقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية لعبور المدنيين حيز التنفيذ عند الساعة 10: 00 بتوقيت موسكو (7: 00 ت.غ).

وحسب بيان صادر عن مركز التنسيق للتدخل الإنساني في أوكرانيا، التابع لوزارة الدفاع الروسية، فإن الوضع الإنساني في كييف وماريوبول وخاركيف وسومي أصبح “سلبيا للغاية”.

وأضاف البيان نفسه أن “فتح هذه الممرات جاء بناء على طلب شخصي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبالنظر إلى الوضع الحالي في تلك المدن”.

وذكر ذات البيان أن “الممرات الإنسانية التي تم فتحها مراقبة عبر طائرات مسيرة”، مضيفا أنه “تم إبلاغ الوحدات المعنية في الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا واللجنة الدولية للصليب الأحمر”.

وطالب البيان أوكرانيا بـ”استيفاء جميع الشروط لإنشاء ممرات إنسانية في الاتجاهات التي حددتها روسيا، وتوفير خروج منظم للمدنيين والمواطنين الأجانب”.

وفي مقابل ذلك، لا زال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي متمسكا بقدوم الأوروبيين لمساعدة بلاده في معركتها ضد روسيا، حيث وجه تحذيرات للغرب قائلا : “إذا سقطنا فستسقطون أنتم أيضا”.

وطالب زيلينسكي القوات الروسية بالتوقف عن التلاعب بأرواح المدنيين، مشيرا إلى أن روسيا تتلاعب بقضية الممرات الإنسانية.

قد يعجبك ايضا
Loading...