رصد سلالة جديدة لكورونا تجمع بين خصائص سلالات سابقة، ومخاوف العلماء تشتد

أكادير24 | Agadir24

رصد سلالة جديدة لكورونا تجمع بين خصائص سلالات سابقة، ومخاوف العلماء تشتد


أعلن علماء الأحياء عن رصد سلالة جديدة لفيروس كورونا المستجد يجمع جينومها بين طفرات محورية لسلالتي “بيتا” و”دلتا”.

وتم رصد هذه السلالة منذ الصيف الماضي حيث انتشرت بشكل سريع في كل من روسيا وألمانيا.

ووفقا لما نقله مقال نشر في مجلة bioRxiv الإلكترونية، فإن جينوم هذه السلالة يتضمن العديد من الطفرات التي تتميز بها سلالتا “بيتا” و”دلتا” ولها علاقة بسرعة التفشي ومقاومة اللقاحات.

وحسب العلماء، فإن عدد حاملي تلك السلالة بدأ يزداد مطلع الصيف الماضي في موسكو وغيرها من المناطق الروسية وكذلك في ألمانيا على خلفية تفشي سلالتي “دلتا” و” ألفا”.

ولفت التقرير إلى أن هذا النوع من السلالة B.1.1.523 قد يشكل خطورة على البشرية، مشددين على أنه “يجب على العلماء والأطباء في العالم أجمع تتبع انتشاره باهتمام بالغ”.

ونظرا لظهور العديد من الطفرات الصغيرة على مدى عام واحد ونصف العام للوباء العالمي، فإن العلماء باتوا قلقين من أن يؤثر بعضها على قابلية الفيروس للبقاء، خاصة وأن منها سلالات تساعد على سرعة تفشي الفيروس في العالم أجمع.

ولا يقف الأمر عند هذا الحد، فمخاوف العلماء اتجهت أيضا نحو احتمال ظهور سلالات جديدة غير معروفة سابقا من فيروس كورونا، والتي ستتميز حسب هؤلاء بقدرة فائقة على مقاومة اللقاحات والأجسام المضادة التي ينتجها الذين تعافوا من “كوفيد – 19”.

ولفت التقرير إلى أن السلالات المرتقب ظهورها “ستجمع بين طفرات تزيد من سرعة التفشي من جهة والتخفي عن المناعة من جهة أخرى”.

تعليقات
Loading...