حمضي يدعو المتخلفين عن موعد التلقيح إلى الإسراع لتلقي اللقاح، ويدق ناقوس الخطر بشأن المتحور “دلتا”

أكادير24 | Agadir24

دعا الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، المواطنين المصابين بأمراض مزمنة، والذين يتجاوز سنهم ال 40، ممن تخلفوا عن مواعيد تلقيحهم ضد فيروس كوفيد-19، إلى الإسراع من أجل الاستفادة من اللقاح.

في هذا الصدد، أكد حمضي أن اللقاح هو السبيل الوحيد لحماية صحة المواطنين من عدوى الفيروس، مشددا في مخاطبة من تخلفوا عن موعد التطعيم :  “سارعوا للاستفادة من اللقاح”.

وتأتي تحذيرات حمضي في ظل تسجيل بؤر وبائية حاملة للمتحور “دلتا” في المغرب، حيث أشار إلى أن ارتفاع عدد الوفيات بسبب كورونا في كل من بريطانيا وروسيا سببه المتحور الهندي.

وعن علاقة المتحور بالتلقيح، أوضح حمضي أنه في بريطانيا التي تلقى أكثر من 66 في المائة من سكانها جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، في حين تلقى أكثر من 50 في المائة منهم كلا الجرعتين، تسجل مابين 6 و8 وفيات إلى 10 وفيات يوميا.

وأضاف حمضي أن الوضع كارثي في روسيا التي لم يتلق اللقاح فيها سوى 15 في المائة من الساكنة، حيث تبلغ الحصيلة اليومية للوفيات ما بين 600 إلى 700 حالة.

هذا، ونقل حمضي عن أنتوني فاوتشي، المستشار الطبي للبيت الأبيض والأخصائي الأمريكي الرائد في الأمراض المعدية، قوله أن حوالي 99.2 في المائة من الوفيات المسجلة مؤخرا في الولايات المتحدة الأمريكية جراء الإصابة بكوفيد- 19، سجلت في صفوف أشخاص غير ملقحين ضد الفيروس.

هذا، وأكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية على أن الأشخاص غير الملقحين ينقلون الفيروس 12 مرة أكثر من أولئك الذين تم تطعيمهم.

وخلص حمضي إلى أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 يحمي “بشكل مذهل” من فيروس كورونا ومن تداعيات الإصابة به، كما يحمي أيضا من الوفاة، فضلا عن كونه يقلل من فرص انتقال وتفشي الفيروس.

تعليقات
Loading...