حقينات ملء سدود جهة سوس ماسة توقع على تحسن ملحوظ، وأول سد مملوء عن آخره، وهذه نسب الملء الجديدة إلى حدود صبيحة اليوم الجمعة

أكادير24 | Agadir24

حقينات ملء سدود جهة سوس ماسة توقع على تحسن ملحوظ، وأول سد مملوءعن آخره، وهذه نسب الملء الجديدة إلى حدود صبيحة اليوم الجمعة

وقعت حقينات ملء سدود جهة سوس ماسة على تحسن ملحوظ، إلى حدود صبيحة اليوم الجمعة 8 يناير 2021، بعد التساقطات المطرية التي شهدتها مناطق مختلفة من الجهة خلال اليومين الماضيين.

وأوضح تقرير مفصل لوكالة الحوض المائي سوس ماسة، أن مجموع أحواض سوس ماسة بلغ إلى حدود الساعة الثامنة من صبيحة اليوم الجمعة 8 يناير، ما مجموعه %18.6، أي ما يعادل 136 مليون متر مكعب من المياه.

في هذا السياق، بلغت نسبة ملء سد يوسف بن تاشفين الذي يؤمن مياه السقي للضيعات الفلاحية بسهل اشتوكة %14,4 أي ما مجموعه 42.796 مليون متر مكعب، والأمر ذاته بالنسبة لسد عبد المومن الذي يزود أكادير بالماء الشروب، حيث بلغت نسبة ملئه %5,7 أي بمعدل 5.972 مليون متر مكعب من المياه.

وأفاد ذات التقرير الذي تتوفر أكادير 24 بنسخة منه، تسجيل سد الأمير مولاي عبد الله نسبة ملء قدرت ب %18,568، و %27,944 بالنسبة لسد أولوز، بينما بلغت نسبة ملء سد المختار السوسي %39,790 ، و %52,8 بالنسبة لأهل سوس، في الوقت الذي سجل فيه سد إمي الخنك أعلى مستويات الملء بعد التساقطات المطرية الأخيرة، والتي قدرت ب %109,2 .

يذكر أن ساكنة سوس ماسة استبشرت خيرا بهذه الأمطار بعد توالي سنوات الجفاف لحوالي خمسة أعوام، الأمر الذي من شأنه إنقاذ المحاصيل الفلاحية وتوفير ما يكفي من الماء الشروب للساكنة في انتظار استكمال أشغال محطة تحلية مياه البحر.

 

تعليقات
Loading...