جهة سوس ماسة : تفاصيل الإجراءات الخاصة بتخفيف الحجر الصحي (الخروج دون رخصة استثنائية، واستئناف الأنشطة الاقتصادية..الخ)

أكادير24 | Agadir24

هذه إجراءات تخفيف الحجر الصحي بجهة سوس ماسة

كشف بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والصحة، عن طريقة تنزيل التدابير المتعلقة بتخفيف الحجر الصحي كما صادق عليها مجلس الحكومة يومه الثلاثاء 9 يونيو 2020 وهو المرسوم رقم 2.20.406 المتعلق بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمدة شهر، من يوم الأربعاء 10 يونيو 2020 في الساعة السادسة مساء إلى يوم الجمعة 10 يوليوز2020 في الساعة السادسة مساء لمواجهة تفشي فيروس كورونا-كوفيد 19 وبسن مقتضيات خاصة بالتخفيف من القيود المتعلقة بها.

وفي هذا الإطار، وفي سياق التحضير للعودة إلى الحياة الطبيعية واستئناف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية بمجموع التراب الوطني، قررت السلطات العمومية تنزيل مخطط التخفيف من تدابير الحجر الصحي حسب الحالة الوبائية لكل عمالة أو إقليم وبصفة تدريجية عبر عدة مراحل، ابتداء من 11 يونيو 2020.

وبموجب هذا المخطط، سيتم تقسيم عمالات وأقاليم المملكة، وفق المعايير المحددة من طرف السلطات الصحية، إلى منطقتين.

هذا ، وتم تصنيف جهة سوس ماسة ضمن منطقة  التخفيف رقم 1 ، حيث يسمح للقاطنين بهذه المنطقة  الخروج دون رخصة استثنائية للتنقل داخل  المجال الترابي للعمالة أو الإقليم، و التنقل داخل المجال الترابي لجهة الإقامة، بدون إلزامية التوفر على ترخيص (الاقتصار فقط على الإدلاء بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية)؛ كما  سيتم كذلك  استئناف النقل العمومي الحضري مع استغلال نسبة لا تتجاوز 50% من الطاقة الاستيعابية.

القاطنون كذلك بمنطقة رقم 1 سيسمح لهم بإعادة فتح قاعات الحلاقة والتجميل، مع استغلال نسبة لا تتجاوز 50%  من الطاقة الاستيعابية؛ وإعادة فتح الفضاءات العمومية بالهواء الطلق (منتزهات، حدائق، أماكن عامة، إلخ).

وسمح لمنطقة رقم 1 التي صنفت ضمنها جهة سوس ماسة كذلك باستئناف الأنشطة الرياضية الفردية بالهواء الطلق (المشي، الدراجات، إلخ…).

وتجدر الاشارة الى انه تم  إبقاء على جميع القيود الأخرى التي تم إقرارها في حالة الطوارئ الصحية (منع التجمعات، الاجتماعات، الأفراح، حفلات الزواج، الجنائز، إلخ، …).

تعليقات
Loading...