Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

تدشين مشروعين استثماريين كبيرين لـ”كوباك” بتارودانت

أكادير24 | Agadir24

 

أشرف وزير الصناعة والتجارة رياض مزور صبيحة يوم أمس الجمعة 25 فبراير 2022 ، على تدشين وحدتين صناعيتين لتعاونية “كوباك” بجماعة أيت اعزة باقليم تارودانت.

وتتعلق الوحدة الصناعية الأولى بوحدة متخصصة في إنتاج الأجبان الطرية، تم إنشاءها من أجل تلبية إحتياجات السوق الداخلية والخارجية من هذه المواد الأساسية.

أما الوحدة الصناعية الثانية فتتعلق بوحدة متخصصة في إنتاج مركزات وعصائر الحوامض، ستساعد على تثمين المنتوجات الفلاحية.

وذكر بلاغ صحافي لوزارة الصناعة والتجارة أن هذين المشروعين، اللذين حظِيا بدعم صندوق التنمية الصناعية والبالغة قيمتهما الإجمالية نحو 197 مليون درهم، يندرجان في إطار تفعيل الاتفاقية المتعلقة بالتنزيل الجهوي لإستراتيجية تنمية الصناعات الغذائية لجهة سوس ماسة، الموقعة أمام الملك محمد السادس بتاريخ 28 يناير 2018 بأكادير.

ويتعلق هذان المشروعان، اللذان يُرتقب أن يُحدِثا 380 منصب شغل مباشرا وأزيد من 2200 منصب شغل غير مباشر، بإنشاء وحدة عصير الحوامض ووحدة صناعية لإنتاج الأجبان، استجابةً للطلب المتنامي لسوق الأجبان والعصير، هذان المشروعان يتطلعان لتلبية الاحتياجات على مستوى السوق المحلية والتصدير. كما يرميان أيضا إلى الإسهام في تثمين وتحويل المنتج الفلاحي المحلي وتعويض الواردات، من خلال تطوير منتجات محلية ذات قيمة مضافة عالية.

من جهته، أكد وزير الصناعة والتجارة رياض مزور في تصريح لأكادير24، أن الوزارة عازمة على مواكبة التعاونية التي تعد من أنجح التجارب في هذا المجال على الصعيد الوطني والإفريقي، كما نوه الوزير بالإستثمارات الكبيرة التي قامت بها كوباك في عز الأزمة من أجل تطوير الصناعة الغذائية.

وفي ذات السياق أشرف أيضا وزير الصناعة والتجارة على توقيع مذكرة تفاهم حول إنجاز وحدة للتثمين والتحويل الصناعي للحوم البيضاء بتارودانت.

وقد حضر هاته المراسيم إلى جانب وزير التجارة والصناعة رياض مزور، كل من رئيس تعاونية كوباك مولاي امحمد الولتيتي، ووالي جهة سوس ماسة أحمد حجي، وعامل إقليم تارودانت الحسين امزال.

قد يعجبك ايضا
Loading...