تافراوت: انطلاق فعاليات فيستفال تيفاوين بتنظيم مسابقة أولمبياد تيفيناغ

أكادير24

افتتحت بعد زوال يوم الخميس 22 غشت 2019 ، بالمدرسة الجماعتية بأملن، فعاليات الدورة الرابعة عشر من فيستفال “تيفاوين” للفنون القروية، بتنظيم مسابقة أولمبياد تيفيناغ.

و تعتبر مسابقة أولمبياد تيفيناغ، الوحيدة وطنيا حسب تصريح المنظمين حول الإملاء في اللغة الأمازيغية، والتي تشارك فيها خمس أكاديميات جهوية .

هذا، وفي تصريح لموقع “أكادير 24 ، قال ” حسن اخواض” ،المشرف التربوي للأولمبياد الوطنية ،بان مدينة تفراوت عرفت هذه السنة تنظيم الدورة الثانية عشر للأولمبياد تيفيناغ الوطنية في اطار فيستفال تيفاوين، كما تعرف هذه الدورة تنظيم عشرية مسابقة أولمبياد تيفيناغ على المستوى الوطني .

واضاف المتحدث نفسه للموقع بان دورة هذه السنة تشارك فيها خمس اكاديميات منها اكاديميات كلميم واد نون وسوس ماسة و اكاديمية مراكش الحوز وبن ملال خنيفرة واكاديميات درعة تافلالت .

وأوضح حسن اخواض، بأنه هناك مجموعة من الاكاديميات التي عبرت عن الرغبة في المشاركة الى أنه تزامنت المسابقة مع عطلة الصيف وعطلة عيد الاضحى حال دون مشاركتها ، كما شارك في هذه المسابقة 26 تلميذا وتلميذة .

إلى ذلك، وخلال هذه السنة ستنظم ثلاثة مسابقات منها ، المسابقة الوطنية و ستشارك فيها خمس اكاديميات، والمسابقة الجهوية لسوس ماسة، و سيشارك فيها ستة مدريات من سوس .

وخلال هذه السنة، و بمناسبة عشرية المسابقة الوطنية، تم اضافة مسابقة بين مؤسسات من “درسات كوم” التي تعنى بالتعليم والدراسة الامازيغية.

يذكر أن فيستفال تيفاوين يعد أحد أبرز المهرجانات السنوية التي تقام بمدينة تافروات جنوب المغرب .

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: