Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الخميس 5 يناير 2023

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 5 يناير 2023:

آيت الطالب يطالب بالتخلص من شيك الضمان والنوار (المساء)

شدد وزیر الصحة والحمایة الاجتماعیة، خالد آیت الطالب، على أن المرحلة الراھنة تتطلب التخلص من الممارسات والعادات القدیمة في تسدید فواتیر العلاج من قبیل تقدیم الشیك على سبیل الضمان، أو المعاملة بما وصفه بـ”النوار”، مشددا على أن التوازنات المالیة المتاحة للحفاظ على دیمومة التغطیة الصحیة تستوجب تحدید التكلفة الحقیقیة لعلاج كل مواطن. وطمأن خالد آیت الطالب المواطنین بتحسن الخدمات الطبیة، مشيرا إلى أن سیاسة الحكومة في ھذا الصدد، ستمكن المواطن الحق في ولـوج المصالح الصحیة وتلقي العلاجات دون أي إشكال.

انخفاض وتيرة استهلاك الأسر بـ2,2 في المائة نهاية 2022 (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن وتيرة استهلاك الأسر، انخفضت لتصل إلى زائد 2,2 في المائة خلال الفصل الرابع، حسب التغير السنوي، عوض 7,9 في المائة خلال السنة السابقة. وأوضحت المندوبية، في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الرابع من 2022 و توقعات الفصل الأول من 2023، أن تباطؤ الدخل الناجم عن انخفاض النشاط الفلاحي وارتفاع الأسعار سيساهم في “خفض وتيرة استهلاك الأسر، لتصل إلى 2,2+ في المئة خلال الفصل الرابع، حسب التغير السنوي، عوض 7,9 في المئة خلال السنة السابقة”.

جرائم الحاسوب و”البورطابل” تتحدى القانون (الأحداث المغربية)

تتعقب النيابة العامة الجيل الجديد للجريمة الذي يستهدف الأنظمة المعلوماتية، والتي باتت تعرف تزايدا مطردا يعكسه الإقبال الكبير على استعمال التكنولوجيات الحديثة وخدمات الانترنت. وبلغ عدد القضايا المرتبطة بالجريمة الإلكترونية 167 قضية بلغ خلالها عدد المتابعين 310 أشخاص، منهم 108 توبعوا في حالة اعتقال. وكشفت النيابة العامة في تقريرها لسنة 2021 أن عدد القضايا المتعلقة بالجرائم المعلوماتية عرف ارتفاعا واضحا مقارنة بالسنة الماضية منتقلا من 117 قضية إلى 167 قضية.

دعوة لإدماج الغاز والمحروقات في هيئة الكهرباء (الأحداث المغربية)

دعت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، إلى تقوية أدوار الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء وملاءمتها وتحيينها، بما يتلاءم مع المتطلبات والمستجدات التي يفرضها تطور قطاع الكهرباء. وأكدت اللجنة في تقرير توج مناقشتها لـ”التقرير السنوي الأول حول أنشطة الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء برسم سنة 2021″، على ضرورة توسيع صلاحيات الهيئة لتشمل قطاعي المحروقات والغاز، وتوفير مختلف الآليات والوسائل المادية والبشرية لهذه المؤسسة حتى يتسنى لها القيام بالأدوار المنوطة بها على الوجه الأكمل.

نمو متسارع للنشاط الاقتصادي وتحسن في الصادرات المغربية (العلم)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن النمو الاقتصادي سيشهد تسارعا خلال الفصل الأول من سنة 2023 ليصل إلى 3,4 في المئة، عوض 0,3 في المئة المسجلة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضحت المندوبية، في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الرابع من 2022 وتوقعات الفصل الأول من 2023، أن هذا الأمر يعزى، بالأساس، إلى انتعاش القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 6,7 في المئة، على فرضية تسجيل ظروف مناخية مواتية خلال نفس الفترة، وتحسن الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 3 في المئة.

تغطية صحية.. مجلس المستشارين يصادق على مشروع قانون خاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط (العلم)

صادق مجلس المستشارين خلال جلسة تشريعية، بالإجماع، على مشروع القانون رقم 60.22 يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور. وأبرز الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، الذي قدم مشروع القانون نيابة عن وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، أن هذا النص يرتكز على انطباق القواعد العامة المشتركة بين أنظمة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض المنصوص عليها في القانون 65.00 على نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور كمبدأ عام.

جوزيب بوريل: شراكتنا مع المغرب تتطور ونحن ملتزمون بإيجاد أفضل السبل لتحقيق كامل إمكاناتها (الصحراء المغربية)

أكد جوزيب بوريل فونتيليس، الممثل السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، الذي يزور المغرب، التزام الاتحاد الأوروبي القوي بتعزيز شراكته الاستراتيجية مع المملكة. وقدم بوريل تقييما للعلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، في مقابلة صحفية، حول مختلف أوجه التعاون بين الطرفين، من محاربة الهجرة غير النظامية إلى القضايا الأمنية، بما في ذلك تحديات الطاقة، وسياسة الجوار الأوروبية، كما رسم المسؤول الكبير للاتحاد الأوروبي صورة شاملة للعلاقة متعددة الأبعاد بين الرباط وبروكسل وانعكاساتها على المنطقة.

لقاء بطنجة لتعزيز تبادل وفود الشباب بين المغرب ودول الخليج العربي (الصحراء المغربية)

تستضيف مدينة طنجة لقاء عمل بين المسؤولين عن تبادل وفود الشباب العربية بين المملكة المغربية ودول مجلس التعاون الخليجي. ويروم اللقاء، الذي افتتح بمشاركة وفود تمثل الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والمغرب والسعودية والإمارات وقطر وسلطنة عمان، إلى تقاسم الخبرات والتجارب وتعزيز التعاون بين المغرب ونظرائه بالخليج العربي في مجال تبادل الوفود الشبابية، وذلك من خلال تبادل الرؤى والتجارب بين المسؤولين عن قطاعات الشباب.

الجماعات الترابية: التعاقد على أزيد من 3,04 مليار درهم من قروض صندوق التجهيز الجماعي في سنة 2021 (الصحراء المغربية)

أفادت مديرية الميزانية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الجماعات الترابية تعاقدت على إجمالي 3,04 مليار درهم من القروض لدى صندوق التجهيز الجماعي في سنة 2021. وأوضح تقرير حول نشاط المديرية برسم سنة 2021، أنه “في سنة 2021، عقدت لجنة القروض 10 اجتماعات للبت في قروض بمبلغ إجمالي قدره 3,04 مليار درهم، موجهة لتمويل مشاريع البنية التحتية والتجهيزات الخاصة بالجماعات الترابية، وتغطي مختلف قطاعات التمويل باستثمار إجمالي قدره 13,7 مليار درهم”.

بنعلي تدعو إلى مضاعفة الجهود لتفعيل الأدوار المنوطة بالهيئة الوطنية لضبط الكهرباء (اليوم المغربي)

دعت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إلى مضاعفة الجهود لتفعيل الأدوار المنوطة بالهيئة الوطنية لضبط الكهرباء والتنزيل الفعلي لورش ضبط هذا القطاع. وأكدت بنعلي، في كلمة خلال جلسة عمومية بمجلس النواب، خصصت لمناقشة التقرير السنوي الأول حول أنشطة الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء برسم سنة 2021، على أهمية إخراج الفصل المحاسباتي لأنشطة الإنتاج والنقل والتوزيع، لافتة إلى أن هذا الفصل يساعد على توفير الشفافية والمساواة وضمان معاملة عادلة بين مختلف الفاعلين الخواص وتشجيعهم على المزيد من الاستثمارات في قطاعي الكهرباء والطاقة.

دعوة إلى تسريع التحول نحو الطاقات المتجددة (اليوم المغربي)

دعا نواب برلمانيون بمجلس النواب، إلى تسريع التحول نحو الاعتماد على الطاقات المتجددة في السنوات القليلة المقبلة من أجل تحقيق النجاعة والأمن الطاقيين بالمملكة، وتخفيض تكلفة الكهرباء لفائدة المواطنين والنسيج الاقتصادي. وأكد أعضاء الفرق والمجموعة النيابية، خلال جلسة عمومية خصصت لمناقشة التقرير السنوي الأول حول أنشطة الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء برسم سنة 2021، بحضور وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، على ضرورة إيجاد حلول للتبعية الطاقية الضاغطة واستثمار ما هو ممكن ومتاح في المملكة من مصادر الطاقة في أفق الخروج “بنموذج طاقي مغربي صرف يتماشى مع توصيات النموذج التنموي الجديد الذي اعتبر الحكامة الطاقية رافعة قوية للتنمية”.

العرائش: جمعية نسائية تقدم مذكرة ترافعية حول الهدر المدرسي (الاتحاد الاشتراكي)

شكل الهدر المدرسي وتداعياته الاجتماعية والاقتصادية بإقليم العرائش موضوع مذكرة ترافعية تقدمت بها فدرالية رابطة حقوق النساء، بالعرائش، تحت شعار “من أجل ضمان جودة التعليم ومحاربة الهدر المدرسي”. وأبرزت رئيسة الجمعية، سعدية التواتي، أن هذه المذكرة تتوج مسارا من اللقاءات التشاركية مع مختلف المتدخلين والفاعلين المعنيين بظاهرة الهدر المدرسي في إقليم العرائش، إلى جانب تنظيم سلسلة من الورشات واللقاءات التواصلية حول الموضوع، معتبرة أنه تم الاعتماد في صياغة المذكرة على المرجعية الدولية لضمان الحق في التعليم والنهوض به والمرجعية الوطنية في ذلك والمبادئ التوجيهية والسمات الأساسية التي يحتكم إليها الحق في التعليم.

الصويرة.. أيام تكوينية حول المواكبة التربوية للمشروع الشخصي للتلميذ (الاتحاد الاشتراكي)

نظمت، مؤخرا، بالصويرة، أيام تكوينية حول موضوع المواكبة التربوية للمشروع الشخصي للتلميذ، وذلك لفائدة هيئة التدريس. وذكر بلاغ للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن هذه الدورة، التي نظمت على مدى ثلاثة أيام، تندرج في إطار تفعيل مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وخاصة المشروع رقم 13 المتعلق بإرساء نظام ناجع للتوجيه المبكر والنشيط المدرسي والمهني والجامعي.

جوزيب بوريل يزور المغرب (بيان اليوم)

يقوم الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، بزيارة رسمية إلى المغرب يومي 5 و6 يناير الجاري. وستشكل هذه الزيارة ستشكل مناسبة لإجراء محادثات معمقة حول تفعيل الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، لاسيما في أفق الأجندة الجديدة للمتوسط. وسيتناول الممثل السامي الملفات الجارية مجالات محددة، حيث يمكن تعزيز الحوار والتعاون بشكل أكبر.

النيابات العامة سنة 2021: ارتفاع مطرد في الأداء يكرس الحاجة الى 1000 قاض (بيان اليوم)

سجل الأداء العام للنيابات العامة بالمملكة خلال سنة 2021 ارتفاعا مطردا، مقابل استقرار عدد قضاة النيابة العامة بالمحاكم العادية، الأمر الذي يستدعي ضرورة الزيادة في عدد قضاتها بحوالي 1000 قاض، تحقيقا للمردودية المنشودة. وأبرز تقرير لرئاسة النيابة العامة برسم سنة 2021 أن هذه الزيادة ستسمح بتخفيض معدل النشاط السنوي لقضاتها إلى مستويات مقبولة (3500 إجراء في السنة)، خاصة وأن التعديلات التي عرفتها الخريطة القضائية للمملكة بإضافة محاكم ومراكز جديدة للقضاة المقيمين تقتضي جعل الزيادة في عدد الموارد البشرية القضائية أحد أولويات تدبير الشأن القضائي على المدى القصير لتفادي أي تأثير سلبي على المردودية، وبالتالي على الأمن القضائي للمواطنين.

مندوبية السجون تنفي مزاعم متداولة حول فرق التدخل بالمؤسسات السجنية (رسالة الأمة)

عبرت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج عن رفضها القاطع للمغالطات التي تم تداولها في بعض المواقع الالكترونية وبعض الجرائد حول فرق التدخل بالمؤسسات السجنية. وأكدت المندوبية العامة، في بيان توضيحي، “رفضها القاطع لمثل هذه الإشاعات التي تسعى إلى المس بمعنويات موظفيها والتأثير سلبا على سير العمل”. وأوضحت بهذا الخصوص، أن “فرق التدخل” معمول بها منذ سنوات بكل المؤسسات السجنية، كما أن التدخل في الحالات الطارئة يندرج في صميم المهام المسندة لجميع الموظفين، وهذا ما تم التنصيص عليه صراحة في النظام الأساسي الخاص بهيئة موظفي إدارة السجون وإعادة الإدماج.

بعد طول انتظار.. البرلمان يحسم تعديلات قانون “الدفع بعدم الدستورية” (رسالة الأمة)

صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، بالإجماع، على مشروع القانون التنظيمي 86.15 المتعلق بتحديد شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية قانون، كما صادقت عليه لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان وعدله المجلس في إطار قراءة ثانية. وقال وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، في كلمة تقديمية لمشروع القانون، أن هذا النص يعطي الحق لأي مواطن أثناء مسطرة الدعوى أمام المحكمة سواء كانت مدنية أو جنحية أو جنائية، أن يطعن في أي قانون مطبق منذ 1913 إلى الآن يرى بأنه غير دستوري.

تطور ملحوظ لحصة الطاقات المتجددة ضمن المزيج الطاقي (لوماتان)

منذ سنة 2000، شهدت حصة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي تطورا ملحوظا. وانتقلت قوة الطاقة المتجددة من 1221 ميغاواط إلى 4067 ميغاواط لتشمل، إلى جانب الطاقة الهيدروكهربائية، الريحية والشمسية. وبلغت حصة الطاقات المتجددة 37,1 في المئة ضمن قوة الطاقة الإجمالية، و19,5 في المئة في إنتاج الكهرباء، وذلك حسب التقرير السنوي الأول للهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، المعروض أمام مجلس النواب.

التمويلات الخارجية: تعبئة أزيد من 11,7 مليار درهم سنة 2021 (لوماتان)

أفادت مديرية الميزانية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأنه تمت تعبئة غلاف مالي إجمالي في إطار عمليات التمويل الخارجي (شاملة للقروض والهبات) قدره 11,7 مليار درهم سنة 2021، بانخفاض كبير يفوق 50 في المئة مقارنة بسنة 2020. وأوضحت المديرية في تقرير حول نشاطها برسم سنة 2021، أن هذا التطور “يعزى إلى انتعاش الإيرادات الضريبية والجهود المبذولة لتحسين التوازنات الماكرو-اقتصادية، وذلك مقارنة بالسنة المالية 2020، حيث لم يكن اللجوء للاستدانة بهدف تعبئة الموارد الضرورية لمكافحة التداعيات السلبية للجائحة بشكل سريع، أمرا اختياريا”.

النسيج.. استعجالية تقوية قدرات الإنتاج (ليكونوميست)

أكد أنس الأنصاري، رئيس الجمعية المغربية للنسيج والألبسة، أن قطاع النسيج يعرف تأخيرا في التسليم، بل انقطاعا في سلاسل التموين، تمنعه من إمكانية الاستفادة بشكل كامل من بعض اتفاقيات التبادل الحر التي تضع قواعد صارمة. وأوضح الأنصاري، في حوار مع الجريدة، أنه يتوجب الاستثمار في تقوية القدرات المغربية في إنتاج النسيج من أجل اندماج وتنافسية قطاع النسيج والألبسة المغربي.

ارتفاع الودائع البنكية بنسبة 5,1 في المئة عند متم نونبر 2022 (ليكونوميست)

أفادت لوحة القيادة الأخيرة المتعلقة ب”القروض والودائع البنكية” لبنك المغرب، بأن الودائع لدى البنوك سجلت، عند متم نونبر 2022، ارتفاعا سنويا نسبته 5,1 في المئة لتصل إلى 1.099 مليار درهم. وأوضح بنك المغرب أن ودائع الأسر بلغت 811,8 مليار درهم، بارتفاع سنوي نسبته 5,5 في المئة، من بينها 195,6 مليار درهم في حوزة المغاربة المقيمين بالخارج، مضيفا أن ودائع المقاولات الخاصة ارتفعت، من جانبها، بنسبة 9,8 في المئة لتصل إلى 182,2 مليار درهم عند متم نونبر.

الداخلة تحتضن النسخة الثانية من القافلة الجهوية المستدامة (لوبينيون)

ينظم “تجمع الطاقات المتجددة”، النسخة الثانية من قافلته الجهوية المستدامة، يوم 20 يناير الجاري، في جهة الداخلة – وادي الذهب. وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذا الحدث، المنظم بدعم من وزارة الصناعة والتجارة والغرفة الإفريقية للتجارة والخدمات والوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، يأتي في سياق تعزيز الوعي بالتحديات الطاقية وأهمية التنمية المستدامة للمجالات الترابية من أجل النمو الاجتماعي والاقتصادي للمملكة.

سوس ماسة.. طلب إبداء اهتمام بشأن الاستفادة من معدات تربية الماشية (لوبينيون)

أطلقت الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة طلب إبداء اهتمام موجه إلى مربي المجترات الصغيرة بالجهة (الأغنام أو الماعز) من أجل الاستفادة من معدات تربية الماشية. وأوضح بلاغ للغرفة أنها تسعى، من خلال هذا الإعلان، إلى دعم وتحسين دخل مربي الأغنام والماعز بالجهة، وتنمية سلسلتي الأغنام والماعز. وأضاف المصدر أن من شروط المشاركة أن يكون الراغب في الاستفادة مربيا للمجترات الصغيرة (الأغنام أو الماعز)، وأن يكون متواجدا ومزاولا لنشاطه بتراب جهة سوس ماسة.

وزير الصحة: أقسام المستعجلات بالمستشفيات تقدم 80 في المائة من الخدمات غير المستعجلة (ليزانسبيراسيون إيكو)

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ٱيت الطالب، أن “خدمات المستعجلات جزء لا يتجزأ من خدمات المستشفى”، مؤكدا أن “إشكالية المستعجلات عويصة ومتقادمة، مما يتطلب مقاربة شمولية لإيجاد حل للإشكالات المرتبطة بها”. وذكر بلاغ لوزارة الصحة أن السيد آيت الطالب أضاف في معرض جوابه عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أنه “في إطار الإصلاح الكبير المقبل للمنظومة الصحية، سنجد حلا لمشكل أقسام المستعجلات، ويتطلب ذلك وضع الأصبع على جوهر المشكل”.

بني ملال: إطلاق دراسة لتنزيل برنامج مواكبة المستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج (ليزانسبيراسيون إيكو)

أطلق المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال-خنيفرة، دراسة حول تنزيل برنامج ازدهار “IZDIHAR MDM” الذي يروم مواكبة المستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج لتطوير مشاريع على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة. وتندرج هذه المبادرة في إطار تفعيل مشروع تنزيل سياسات الهجرة على مستوى جهة بني ملال خنيفرة (DEPOMI) الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، و المنزل من طرف الوكالة البلجيكية للتنمية (Enabel) بشراكة مع فاعلين محليين بينهم ولاية جهة بني ملال خنيفرة، ومجلس الجهة ، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

إجماع برلماني على نجاح الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء في مهامها التأسيسية (البيان)

عقد مجلس النواب جلسة خاصة، لدراسة التقرير السنوي للهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، والذي سبق وكان موضوع نقاش وتمحيص أمام اللجنة المختصة بنفس الغرفة الأولى. وذكر بلاغ لهذه الهيئة أن رئيس مجلس النواب الطالبي العلمي ترأس الجلسة الدستورية، مبرزا أن النواب سجلوا بإيجابية العمل الذي قامت به الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء خلال سنة واحدة من بداية عملها على مستويات تنزيل ما هو مسطر لها بموجب القانون أو على مستوى العلاقات الدولية لها والتي صارت بموجبه تترأس ت جم ع هيئات ضبط الطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وتشغل نيابة رئاسة المؤسسة الفرنكفونية لمقنني الطاقة إلى جانب وضع خارطة الطريق المستقبلية المتطورة للهيئة و التي تسعى لتأمين الطاقة لبلادنا طبقا لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس.

بنك المغرب: تحسن النشاط الصناعي في نونبر الماضي (البيان)

كشفت نتائج الاستقصاء الشهري لبنك المغرب حول الظرفية، برسم شهر نونبر الماضي، عن تحسن النشاط الصناعي. وأوضح البنك المركزي، في استقصائه الذي استند إلى بيانات محصلة ما بين فاتح و 30 دجنبر 2022، أن الإنتاج قد يكون سجل تحسنا في جميع الفروع باستثناء قطاع الصناعة الغذائية الذي قد يكون سجل ركودا، وقطاع الأدوات الكهربائية والإلكترونية الذي قد يكون سجل تراجعا.

ارتفاع بنسبة 35 بالمئة في عدد القضايا المرتكبة ضد الأمن والنظام العام سنة 2021 (ماروك لوجور)

سجل تقرير رئاسة النيابة العامة برسم سنة 2021 ارتفاعا واضحا في عدد الجرائم موضوع المتابعات القضائية، لاسيما القضايا المرتكبة ضد الأمن والنظام العام بنسبة 35 في المائة، على عكس الجرائم المتعلقة بالتزوير والتزييف والانتحال والجرائم الإرهابية، التي شهدت تراجعا نسبيا. وهكذا، أوضح التقرير أنه تم تسجيل ارتفاع في عدد القضايا المرتكبة ضد الأمن والنظام العام بنسبة 35 في المائة (51961 قضية توبع من أجلها 61411 شخصا)؛ وارتفاع في عدد القضايا المرتكبة ضد الأموال بنسبة 22 في المائة (70803 قضية توبع من أجلها 85512 شخصا)؛ وارتفاع في عدد القضايا المرتكبة ضد الأشخاص بنسبة 10 في المائة (124099 قضية توبع من أجلها 155419 شخصا).

المندوبية السامية للتخطيط.. التضخم الكلي قد يكون بلغ 6.6 بالمئة سنة 2022 (ماروك لوجور)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أنه من المنتظر أن يستقر التضخم الكلي بالمغرب عند 6.6 بالمائة خلال سنة 2022. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الرابع من 2022، وتوقعات الفصل الأول من 2023، أن التضخم الكامن الذي يستثني الأسعار المقننة والمواد ذات السعر المتقلب، سيستقر عند معدل 5,8 بالمئة خلال سنة 2022، عوض 1,7 بالمئة خلال سنة 2021.

إقليم زاكورة.. إطلاق مشروع لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة (ليبراسيون)

تم، بجماعة أيت ولال باقليم زاكورة، إطلاق مشروع يهدف إلى تعزيز المشاركة السياسية للمرأة، وذلك بمبادرة من جمعية “أجمو” للتنمية. وبحسب بلاغ للجمعية المنظمة، فإن هذا المشروع، المدعوم من صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء، يهدف إلى تقوية مشاركة المرأة بزاكورة في الحياة السياسية. وبفضل هذا المشروع، سيتم تكوين وتأطير عدة نساء تتراوح أعمارهن بين 18 و 40 عاما، أكاديميا وعمليا، بغية تمكينهن من تحقيق المشاركة الفعالة في المجال السياسي.

المندوبية السامية للتخطيط: ارتفاع حجم الصادرات بنسبة 20,9 في المئة خلال الفصل الرابع من سنة 2022 (ليبراسيون)

توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يحقق حجم الصادرات الوطنية من السلع والخدمات ارتفاعا بنسبة 20,9 في المئة خلال الفصل الرابع من سنة 2022، حسب التغيرات السنوية. وأوضحت المندوبية، في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الرابع من سنة 2022 وتوقعات الفصل الاول من 2023، أنه من حيث القيمة، يتوقع أن تعرف صادرات السلع ارتفاعا بوتيرة تقدر بنسبة 17 في المئة، خلال الفصل الأخير من سنة 2022 حسب التغير السنوي، مدعومة بصمود نسبي للطلب الخارجي الموجه نحو المغرب.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.