انطلاق فعاليات مهرجان “تيميزار” بتيزنيت والكشف عن مفاجئة الدورة العاشرة (صور)

أكادير24

انطلقت فعاليات النسخة الـعاشرة من مهرجان “تيميزار”، في مدينة تيزنيت، عاصمة الفضة، بجهة سوس جنوب المغرب، مع الكشف عن مفاجئة الدورة من قبل عامل الإقليم، حسن خليل، والوفد المرافق له في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الخميس 18 يوليوز 2019.

وتجمع المئات الزائرين في ساحة المشور التي يقام بها معرض المنتوجات الفضية ، بمشاركة عارضين محليين، وطنيين ودوليين من الهند، ايطاليا، تونس، الجزائر، السنغال و فرنسا. كما تميز حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان الذي حضره عامل إقليم تيزنيت حسن خليل، رئيس المجلس الإقليمي، عبدالله غازي ورئيس المجلس الجماعي، ابراهيم بوغضن  بتنظيم حفل استقبال  فني احتضنته الساحة التاريخية “المشور”.

ومن تقاليد المهرجان الكشف في كل دورة عن مفاجئة مرتبطة بمنتوج الفضة، بدءا بأكبر خنجر مرصع بالفضة، وأكبر قفطان، و خلالة فضية، ثم أكبر باب، وأكبر مفتاح فضي في نسخة الدورة التاسعة السنة الماضية.

وكشف عامل إقليم تيزنيت والوفد المرافق له مساء يوم الخميس 18 يوليوز في افتتاح ذات المهرجان المنظم تحث شعار “الصياغة الفضية: هوية، ابداع وتنمية”، عن مفاجئة الدورة العاشرة لسنة 2019، وهي اكبر حزام فضي “تاكست ننقرة” .

وأشرف على إنجازها المعلم “عبدالرحمان أيت عبدالرحمان”، ويبلغ طولها 125 سنتمتر، وعرضها 22 سنتمتر، وتزن ثلاثة كيلوغرام من الفضة، والتي استغرق صنعها شهرين من الإشتغال، امتزجت فيه تقنيات السلك الفضي، والطلاء الزجاجي والترصيع تم التزيين بالنقود المغرببة القديمة كالكرش، ربع الحسنى، والرياال الحسنى.

وتستعمل التحفة كحزام يتوسط القفطان، “التكشيطة” ،كأحد رموز الثقافة الشعبية المغربية، واللباس التقليدي الأمازيغي، الذي حافظ عليه المغاربة، خاصة في الاعراس والمناسبات والافراح.

و تتميز دورة هذه السنة من مهرجان الفضة “تيميزار” وفق بلاغ صادر عن المنظمين بإصدار كتاب يلخص كل الندوات الثقافية التي أقيمت على هامش فعاليات الدورات السابقة، والذي يهدف إلى تحقيق التراكم المعرفي الهادف والمتميز لأعمال باحثين أكاديميين متميزين، كما تعتزم الجمعية على استدامة هذا التقليد وترسيخه حفظا و صونا لذاكرة المهرجان.

وإلى جانب معرض المجوهرات والمصوغات الفضية بساحة المشور، تتضمن فعاليات الدورة كذلك معرض للمنتوجات المحلية والصناعة التقليدية بساحة حديقة الأمير مولاي عبد الله مخصصة لمنتجات خزفية، زرابي ومصنوعات جلدية.

للإشارة فإن مهرجان “تيميزار” المنظم من طرف “جمعية تيميزار لمهرجان الفضة”، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 18 إلى غاية 22 يوليوز 2019، والذي يحظى بشراكة مع وزارة الداخلية و وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وجهة سوس ماسة والمجلسين الجماعي والإقليمي لتيزنيت وغرفة الصناعة التقليدية بالجهة ومؤسسة دار الصانع وبدعم من شركاء المهرجان الرسميين، يهدف إلى إبراز الهوية الحضارية والتراثية لمدينة تيزنيت وإبداعات صانعيها، التي تشكل إحدى أهم روافد التنمية بعاصمة الفضة.

عبدالله بن عيسى لأكادير24

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: