المغرب على موعد مع شحنة جديدة من لقاح “أسترازينيكا” في أفق الرفع من أعداد المستفيدين من الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19.

أكادير24 | Agadir24

أفادت مصادر إعلامية بأن المغرب على موعد مع شحنة جديدة  من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني، المرتقب تسلمها خلال الأيام المقبلة.

هذا، وقدر حجم الشحنة المنتظرة بـ4 ملايين جرعة، حيث يرتقب التوصل بها حالما يتم الانتهاء من تصنيعها في الهند.

في هذا الصدد، باشرت وزارة الصحة فتح مراكز تلقيح جديدة بالعدد من المناطق المغربية، وذلك من أجل الرفع من عدد المستفيدين والمستفيدات من الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا انطلاقا من الأسبوع الجاري.

هذا، ويتوقع أن تشمل الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19 خلال المرحلة المقبلة المواطنين والمقيمين المتراوحة أعمارهم بين 55 و60 سنة، فضلا عن الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، والذين يتوفرون على أنظمة التغطية الصحية الإجبارية كالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وكذا نظام راميد.

وبالموازاة مع ذلك سيتم الاستمرار بتلقيح الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى من الحملة، والتي تهم المواطنين والمقيمين البالغة أعمارهم 60 سنة فما فوق.

يذكر أن بعض المصادر تحدثت عن عقد اتفاقيات بين وزارة الصحة المغربية والشركة المصنعة للقاح جونسون أند جونسون ذي الجرعة الواحدة، وذلك من أجل توفير كمية منه للمغرب في الأيام المقبلة، خاصة وأن الأخير يتوفر على المؤهلات اللوجيستية اللازمة لاستقبال هذا اللقاح، حيث لا يتطلب جونسون آند جونسون درجات تبريد عالية، ويكفي تخزينه في درجات حرارة عادية شأنه شأن لقاحات سينوفارم وأسترازينيكا.

تعليقات
Loading...