Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الأربعاء 30 نوفمبر 2022

أكادير24 | Agadir24

 

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2022:

مراكش: مقتل طفلين على يد والدهما يستنفر الأمن (المساء)

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، زوال يوم الاثنين، وذلك لتحديد أسباب وملابسات إقدام سائح فرنسي، يبلغ من العمر 72 سنة، على محاولة الانتحار بعد الاشتباه في ارتكابه لجريمة القتل العمد عن طريق حقن طفليه القاصرين بمادة مشبوهة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد باشرت مصالح ولاية أمن مراكش، مدعومة بتقنيي مسرح الجريمة، إجراءات معاينة اكتشاف جثتي طفلين قاصرين من جنسية فرنسية، يبلغان من العمر 9 و13 سنة، وهما يحملان آثار حقن بمادة مشبوهة داخل غرفة فندقية، كما تم العثور بالقرب منهما على والدهما الفرنسي المتقاعد من مهنة التمريض وهو في حالة غيبوبة.

مفتش الشغل.. إصلاحات مرتقبة في سنة 2023 (المساء)

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات، يونس السكوري، يوم الاثنين بالرباط، أن مهنة مفتش الشغل قد تشهد، خلال سنة 2023، عدة إصلاحات مرتقبة، من أجل الارتقاء بهذه المهنة إلى المكانة التي تستحقها، وذلك، بالخصوص، من خلال إصلاح مدونة الشغل. وسلط السكوري، خلال افتتاح دورة تكوينية لفائدة مفتشي الشغل، تحت عنوان “من أجل هيئة تفتيش مسايرة للتطورات السوسيو ـ اقتصادية”، الضوء على اتفاق الحوار الاجتماعي الموقع بتاريخ 30 أبريل، والذي شددت التزاماته على إصلاح هذه المهنة بغية خلق دينامية وثقة ومجهود جماعي بين كافة الأطراف. وشكلت هذه الدورة التكوينية مناسبة للوزير للتأكيد على أن مهنة مفتش الشغل تكتسي أهمية كبرى على المستوى الاجتماعي، مشيرا إلى أن التفتيش يعتبر مهنة صعبة مطالبة بالاضطلاع بالعديد من الأدوار الاقتصادية والاجتماعية.

بعائدات تجاوزت 700 مليون أورو.. المغرب يستحوذ على أكثر من ربع واردات إسبانيا من الخضر والفواكه (رسالة الأمة)

حققت الصادرات المغربية من الخضر والفواكه نحو إسبانيا أرقاما غير مسبوقة، ذلك ما أكدته الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية المعروفة اختصارا بـ “Fepex” استنادا إلى بيانات قطاع الجمارك والضرائب الخاصة التابع لوزارة الاقتصاد بإسبانيا. وكشفت الفيدرالية الإسبانية، في بلاغ نشرته يوم أول أمس الاثنين، على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن الصادرات المغربية من الفواكه والخضروات نحو إسبانيا حققت ارتفاعا ملحوظا خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، وذلك بنسبة بلغت 18 بالمائة من حيث القيمة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وتفيد الأرقام والإحصائيات الجديدة بأن القيمة المالية للصادرات المغربية من الفواكه والخضروات نحو إسبانيا بلغت، خلال الفترة المذكورة، نحو 717 مليون أورو، أي 26.4 بالمائة من إجمالي قيمة الواردات الإسبانية من جميع دول العالم، ليعزز بذلك المغرب موقعه كمورد رئيسي للجارة الشمالية.

جلالة الملك يدشن المحطة الطرقية الجديدة للرباط، مكون أساسي في إعادة تهيئة المدخل الجنوبي للعاصمة (رسالة الأمة)

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الاثنين، على تدشين المحطة الطرقية الجديدة للرباط، وهو مشروع يهيكل المدخل الجنوبي لمدينة الرباط، ويساهم في تحديث قطاع النقل بين المدن على مستوى عاصمة المملكة، وكذا تعزيز إشعاع صورة المدينة وتعزيز جاذبيتها. وتتوفر المحطة الطرقية الجديدة للرباط، التي تندرج في إطار أهداف البرنامج المندمج لتنمية مدينة الرباط “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، على 46 رصيفا لحافلات نقل المسافرين وموقفا لركن الحافلات لمدة طويلة (22 مكان)، في مقابل 38 رصيفا بالمحطة الطرقية القديمة “القامرة”.

المديرة العامة لليونيسكو تشيد بالتزام جلالة الملك بحماية التراث الثقافي (رسالة الأمة)

أشادت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، أودري أزولاي، يوم الإثنين بالرباط، بالالتزام الموصول لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة حماية التراث الثقافي. وقالت أزولاي في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة ال17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونيسكو، التي تحتضنها الرباط، برئاسة المغرب، إلى غاية 3 دجنبر المقبل، إن “لالتزام جلالة الملك محمد السادس فضلا كبيرا في حماية حيوية التراث”، معربة عن “خالص الشكر” لجلالة الملك على الالتزام الموصول لجلالته لفائدة الثقافة ولمجموع عمل منظمة (يونيسكو)، ولما يقدمه جلالته لخدمة السلام في إطار العمل متعدد الأطراف.

النعم ميارة: العلاقات بين المغرب وبلدان تجمع إيكواس تستند لروابط ثقافية وروحية وحضارية عميقة (العلم)

قال رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة يوم الإثنين في أبوجا، إن العلاقات بين المغرب ودول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) تستند لروابط ثقافية وروحية وحضارية عميقة. وأضاف ميارة في حديثه في حفل افتتاح الدورة العادية الثانية لبرلمان إيكواس لعام 2022، أن هذه العلاقات تحكمها قيم التضامن والاحترام المتبادل والنضال المشترك من أجل توطيد السلام والاستقرار، مشيرا الى أنها علاقات عريقة ضاربة بجذورها في التاريخ بالنظر لامتدادات المغرب الثابتة في منطقة جنوب الصحراء وعلاقاته القوية المنسوجة تاريخيا مع بلدان المنطقة.وأكد أن هذه العلاقات التاريخية عززتها الزيارات التي قام بها جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، للعديد من دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وكذلك الزيارات التي قام بها للمغرب أشقاء وأصدقاء جلالة الملك من رؤساء دول المجموعة.

مسرحية “ماليطا” تتوج بجائزة المسابقة الوطنية لملتقى “أفولاي” للمسرح الأمازيغي بتزنيت في دورته الرابعة (العلم)

فاز العرض المسرحي “ماليطا”، لفرقة “أريف” للثقافة والتراث (الحسيمة)، مؤخرا، بجائزة المسابقة الوطنية لملتقى أفولاي للمسرح الأمازيغي بتزنيت في دورته الرابعة. وتكشف أحداث العرض المسرحي (مدته ساعة واحدة) ثلاث قصص متداخلة تحدث على رصيف الميناء أبطالها “أمحضار”، و”ثاحاموشث”، و”عاشور”، الذي تجاوز الستين من عمره إلا أنه لا زال يعيش على الأطلال، ولا يتقبل حقيقة مرور الزمن، فقرر أن يصنع آلة قد تعيد الزمن إلى الوراء، أما القصة الثانية فهي لـ”ثاحاموشت”، شابة جمعها الحب مع شاب من بلدة مجاورة، لكن الصراع القبلي أبى أن يتركهما وشأنهما، فقررت أن تهاجر بحثا عن حبيبها وعن تحقيق حلمها بالغناء، فيما تحكي القصة الثالثة عن الشاب “أمحضار”، يتيم الأب، الذي قضى حياته بين جدران المدارس حتى جمع العشرات من الشواهد والديبلومات التي لم تشفع له كي يجد عملا فقرر أن يهاجر.

عروشي يؤكد التزام المغرب، تحت قيادة جلالة الملك، بالمشاركة الكاملة في الحفاظ على السلام في إفريقيا (الاتحاد الاشتراكي)

جدد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، يوم الاثنين بأديس أبابا، التأكيد على التزام المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بالمشاركة الكاملة في الحفاظ على السلام وتعزيزه في مناطق النزاع الرئيسية بالعالم، لاسيما بإفريقيا. وأكد عروشي، في كلمة خلال مشاركته في الاجتماع التشاوري السنوي الخامس بين مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي ولجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة، المنعقد عبر تقنية المناظرة المرئية، أن المغرب لا يزال ملتزما بالكامل إلى جانب شركائه وأشقائه الأفارقة بضمان إرساء سلام دائم في إفريقيا، يضمن رفاهية وازدهار شعوب القارة.

الفقيه بن صالح: فريق طبي يجري بنجاح عملية استبدال مفصل كوع سيدة ستينية بمفصل اصطناعي (الاتحاد الاشتراكي)

تمكن فريق طبي وتمريضي متخصص في طب وجراحة العظام والمفاصل بالمستشفى الإقليمي للفقيه بن صالح، خلال الأسبوع الماضي، من إجراء بنجاح، عملية جراحية معقدة لسيدة في عقدها السادس كانت تعاني من آلام مزمنة على مستوى الكوع، بحسب ما علم لدى المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية. وتمكن هذا الفريق الطبي من إجراء، بنجاح، عملية جراحية نوعية هي الأولى من نوعها على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة، وذلك باستبدال مفصل الكوع بمفصل اصطناعي كامل. وكانت المريضة تعاني من آلام مزمنة بالكوع جراء حادث تعرضت له منذ طفولتها أدى إلى تآكل الغضروف واحتكاك مفصلي، مما تطلب استبدال كلي للكوع وتعويضه بمفصل اصطناعي. وتعتبر هذه العملية من العمليات الجراحية المعقدة التي تتطلب كفاءة تقنية عالية، والتي غالبا ما يتم إجراؤها في المستشفيات الجامعية والمراكز المتخصصة الكبرى.

الحكومة والمعارضة.. مواجهة ساخنة (الأحداث المغربية)

دشنت فـرق المعـارضـة أسـلـوب الـتـصـعـيـد تـجـاه الـحـكـومـة، بـعـد مـا قـرر فـريـق التقدم والاشتراكية مقاطعة جـلـسـة الأسـئـلـة الـشـفـويـة بمجلس النواب، يوم الإثنين الماضي، احتجاجا على عدم تجاوب الحكومة مع الأسئلة المـطـروحـة مـن قـبـل الـنـواب البرلمانيين. وعـرفـت الـجـلـسـة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بـمـجـلـس الـنـواب مـواجـهـة بـيـن فـرق المعـارضـة و الـوزيـر المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس بسبب عدم تقديم الأجوبة عن بعض الأسئلة، التي برمجت لجلسة أول أمس الإثنين. وقــرر فـريـق الـتـقـدم والاشتراكية بمجلس النواب الانـسـحـاب مـن الجلسة بعد توضيح قـدمـه رئـيـس الـفـريـق رشيد حموني، تساءل فيه عن أسباب غياب الأجوبة.

جلالة الملك يشيد بجودة الشراكة بين اليونسكو والمغرب بخصوص المحافظة على التراث الثقافي غير المادي (الأحداث المغربية)

تقدمت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، أودري أزولاي، للسلام على صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين بالرباط، وذلك على هامش تدشين جلالته للمحطة الطرقية الجديدة للرباط. وبهذه المناسبة، أشاد جلالة الملك بجودة الشراكة بين اليونسكو والمغرب، مشيرا جلالته إلى التعاون المتميز القائم بين المنظمة الأممية والمملكة من أجل المحافظة على التراث الثقافي غير المادي وصون الثقافة والتقاليد التي تنتقل من جيل إلى آخر.وأعرب صاحب الجلالة، بشكل خاص، عن شكره للمديرة العامة لليونسكو على جميع الجهود التي تبذلها من أجل الحماية والمحافظة على التراث الثقافي للأمم، والذي يكون عرضة للاستيلاء من طرف بلدان أخرى، أو التقليد من قبل ثقافات أخرى.

الصناعة التقليدية / اليونسكو.. التوقيع بالرباط على اتفاقية مشروع لصون ونقل التراث الحرفي المهدد بالانقراض (الأحداث المغربية)

تم يوم الاثنين بالرباط، التوقيع على اتفاقية مشروع لصون ونقل تراث حرف الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض بين قطاع الصناعة التقليدية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعت عليها بالأحرف الأولى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ومدير مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية، إريك فالت، وضع نظام دائم لضمان انتقال الكفاءات والمهارات المرتبطة بحرف الصناعة التقليدية خاصة تلك التي تم تصنيفها كحرف مهددة بالانقراض في إطار الجرد الوطني الذي تنجزه الوزارة بدعم من اليونسكو.

انفتاح البرلمان على المواطنين.. تسليط الضوء بروما على تجربة مجلس المستشارين (بيان اليوم)

سلط برلمانيون مغاربة، يوم الاثنين بمجلس الشيوخ بروما، الضوء على الآليات والمنهجيات المعتمدة من قبل مجلس المستشارين لتقريب المواطنين من المؤسسة البرلمانية. وجاء ذلك خلال لقاء يندرج في إطار مشروع “دعم تطوير دور البرلمان في ترسيخ الديمقراطية في المغرب” للفترة 2020 – 2023، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي والذي يشرف عليه مجلس أوروبا. وهكذا، أكدت المستشارة العامة، ناهد بناني، أن مجلس المستشارين اعتمد مبادرات وآليات تساهم في توثيق علاقته مع المواطنين وتشركهم في مسار صناعة القوانين، ترسيخا لمبادئ الشفافية والديمقراطية التشاركية. وأوضحت بناني، أن هذا المشروع، الذي يشرف عليه مجلس أوروبا، يروم تعزيز قدرات ودور المؤسسة البرلمانية في تقييم السياسات العامة، والتواصل ورقمنة العمل البرلماني، وتعزيز علاقة البرلمان مع بيئته الخارجية.

طريشة : التقارب بين عالمي التكوين والتشغيل يتطلب ذكاء جماعيا (الأحداث المغربية)

أكدت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لبنى طريشة، مؤخرا بالدار البيضاء، أن التقارب بين عالمي التكوين والتشغيل يتطلب تعاونا وثيقا وتعبئة الذكاء الجماعي. وقالت طريشة، في معرض حديثها خلال الدورة الأولى من “لقاءات الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات”، المنظمة من طرف وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات، إنه “ينبغي علينا العمل في إطار تعاون وثيق، مع الإصغاء لبعضنا البعض، وتعبئة ذكائنا الجماعي وتوجيه جهودنا نحو توافق أفضل بغية إنجاح التقارب بين عالمي التكوين والمهنيين”.

إقامة صلاة الاستسقاء بمسجد حسان في الرباط (الصحراء المغربية)

تنفيذا للأمر السامي لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أقيمت صباح أمس الثلاثاء، بمسجد حسان بالرباط، صلاة الاستسقاء، جريا على سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم كلما انحبس المطر. ففي جو من الخشوع، انطلقت جموع المؤمنين مشيا على الأقدام من المجلس العلمي المحلي لمدينة الرباط، بباب شالة، في اتجاه مسجد حسان، يتقدمهم طلبة الكتاتيب القرآنية وعدد من طلبة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، متضرعين إلى الباري تعالى بالدعاء والاستغفار، وأن يسقي عباده وبهيمته وينشر رحمته ويحيي بلده الميت بأمطار الخير. وأدى جمع المصلين في مسجد حسان صلاة الاستسقاء في جو من الخشوع والرهبة، متضرعين إلى المولى الكريم بأن يتجلى علينا سبحانه بجوده وجزيل عطائه.

تنمية مستدامة.. مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط تدعم منتزه نيوكولو بالسنغال (الصحراء المغربية)

أعلنت مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط عن دعمها لمشروع تطوير مستدام لفائدة منتزه “نيوكولو كوبا” الوطني في السينغال، المتواجد بجنوب شرق البلاد على بعد 650 كيلومترا من العاصمة دكار، وذلك في إطار التعاون بين المغرب والسنغال ومختلف المبادرات التي تتخذها لفائدة المجتمعات في القارة الإفريقية. وذكر بلاغ للمكتب الشريف للفوسفاط أن هذا المنتزه يعتبر خزانا للتنوع البيولوجي الحيواني والنباتي، لكنه يخضع من جانب سكان البلديات الـ17 المحيطة به لضغوط قوية ذات آثار مدمرة على موارده الطبيعية، وخاصة المياه، وهو ما يبرر إدراجه منذ 2007 ضمن القائمة الحمراء للمواقع المعرضة للخطر لليونسكو.

وزير العدل يؤكد على أهمية مبدأ الحضورية في المحاكمة الجنائية (اليوم المغربي)

أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، يوم الإثنين، على مبدأ الحضورية في المحاكمة في القضايا الجنائية، وذلك لتمكين المتهم من الحضور إلى جانب محاميه، وتحقيق شروط المحاكمة العادلة. وأوضح وهبي، في معرض جوابه عن سؤال شفهي بمجلس النواب طرحه فريق التجمع الوطني للأحرار حول “استمرار اعتماد المحاكمة عن بعد ببعض المحاكم”، أن المحاكمة عن بعد أضحت من مكونات العدالة في المغرب بعدما فرضتها ظروف جائحة كوفيد-19، مشددا، في الوقت ذاته، على أنها باتت تطرح اليوم “مشكلة مبدأ العلنية ومشاكل أخرى مرتبطة بمبدأ الحضورية”. وسجل الوزير أن “المحاكمة في القضايا المدنية يمكن أن تكون عن بعد، وذلك على عكس القضايا الجنائية”.

موقع إخباري أردني: المغرب نجح بقيادة جلالة الملك في رفع تحديات اجتماعية واقتصادية كبيرة (اليوم المغربي)

كتب الموقع الإخباري الأردني (الشريط الإخباري)، أن المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نجحت في مواجهة ومجابهة تحديات اجتماعية واقتصادية كبيرة، بعد اعتمادها حزمة من القوانين والمشاريع الاقتصادية والإصلاحات الحقوقية والسياسية والتشريعية والإدارية. وقال رئيس تحرير الموقع في مقال إنه في العقدين الماضيين، انخرط المغرب في عهد جديد أسس له جلالة الملك، في مجالات التنمية الاقتصادية والبشرية، وما رافق ذلك من إنجازات اقتصادية أسهمت في رفع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة من 42 مليار دولار في عام 1999 إلى 110 مليار دولار عام 2017، وبمعدل نمو اقتصادي، بلغ متوسطه 3 إلى 4 في المئة سنويا، وتحقيقها نجاحا باهرا في جلب الاستثمار الخارجي، ليتسيد المغرب المرتبة الثانية في المنطقة بعد الإمارات العربية المتحدة من حيث مؤشر سهولة ممارسة الأعمال الخاص بالبنك الدولي.

حماية التراث: المغرب واليونيسكو يوقعان اتفاقية-إطار للشراكة (أوجوردوي لوماروك)

تم أمس الثلاثاء بالرباط، توقيع اتفاقية-إطار للشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، تهم وضع الخبرة المغربية في مجال حماية التراث العالمي رهن إشارة دول إفريقيا جنوب الصحراء. وبموجب هذه الاتفاقية التي وقعها كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، والمديرة العامة لمنظمة (يونيسكو)، أودري أزولاي، على هامش الدورة الدورة ال17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي المنعقدة حاليا بالرباط، يعمل الطرفان على تقديم خبرتهما في الأنشطة الخاصة بتعزيز القدرات في مجال حماية التراث العالمي وتعزيز قدرات الفاعلين في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

جلالة الملك: ما يقوم به المغرب من جهود ومساعي لصالح القضية الفلسطينية هو التزام صادق وموصول تدعمه إجراءات ميدانية ملموسة ( لوماتان)

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن ما يقوم به المغرب من جهود ومساعي لصالح القضية الفلسطينية هو التزام صادق وموصول تدعمه إجراءات ميدانية ملموسة تلقى كل التقدير والإشادة من لدن القيادة والشعب الفلسطينيين. وأبرز صاحب الجلالة يوم الثلاثاء في رسالة سامية موجهة إلى السيد شيخ نيانغ، رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني أن “ما تقوم به المملكة المغربية من جهود ومساعي لصالح القضية الفلسطينية هو التزام صادق وموصول تدعمه إجراءات ميدانية ملموسة تلقى كل التقدير والإشادة من لدن القيادة والشعب الفلسطينيين”، داعيا جلالته إلى النأي بهذه القضية العادلة عن المزايدات العقيمة والحسابات الضيقة التي لا تخدمها في شيء.

المكسيك.. إصدار جديد لفهم أفضل لتاريخ وحيثيات النزاع حول الصحراء المغربية (لوماتان)

صدر حديثا للكاتب والدبلوماسي المكسيكي السابق، أندريس أوردونيز، مؤلف جديد يسلط الضوء على قضية الصحراء المغربية، بهدف تنوير الرأي العام المكسيكي والأمريكي اللاتيني حول تاريخ وحقيقة هذا النزاع المفتعل وحيثياته. وحسب مؤلفه، يتوخى الكتاب، الصادر عن الجامعة الوطنية المستقلة للمكسيك، تمكين القارئ من فهم أفضل للنزاع حول الصحراء المغربية، بدءا من السنوات الأولى للحرب الباردة وتأثيراتها، وكيف استغلته جبهة +البوليساريو+، بدعم سخي من الجزائر، لتحريف الحقائق التاريخية والترويج لأطروحتها الانفصالية.

الهيدروجين الأخضر: تكتل “كلوستر الهيدروجين الأخضر” يعد مخطط عمل (ليكونوميست)

من المقرر عقد اجتماع لأعضاء تكتل “كلوستر الهيدروجين الأخضر” غدا الخميس بالرباط. والهدف هو “وضع مخطط عمل قادر على الاستجابة للرؤية الملكية لجعل المغرب ضمن نادي البلدان ذات الإمكانات العالية في قطاع الهيدروجين الأخضر في المستقبل”. والفكرة هي القدرة أيضا على الاستجابة للمشاريع المتعددة التي ينفذها مستثمرون عالميون، وتطوير، في أقرب وقت ممكن، عرضا تشغيليا وتحفيزيا في المغرب، يغطي سلسلة القيمة بأكملها.

المعهد الوطني للأنكولوجيا يجري بنجاح ثاني عملية زرع كبد من متبرع حي (لوبينيون)

أعلن المعهد الوطني للأنكولوجيا التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط عن إجراء وبنجاح ثاني عملية زرع كبد من متبرعة حية لفائدة والدتها. وذكر بلاغ للمعهد الوطني في بلاغ له، يوم الاثنين، أن هذه العملية الجراحية مكنت مريضة تبلغ من العمر 42 عاما تعاني من تليف الكبد في المرحلة النهائية من تلقي جزء من كبد ابنتها البالغة من العمر 22 عاما في متم شتنبر 2022. وتم إنجاز أول عملية زرع من متبرع حي أحادي التطابق بنجاح من قبل نفس الفريق في مارس 2022 بعدما تبرع ابن لوالدته التي كانت مصابة بتليف الكبد في المرحلة النهائية. وتخضع كل من الأم المتلقية لجزء من الكبد والإبنة المتبرعة، لمتابعة طبية من قبل فريق طبي- جراحي وللتمريض بالمعهد الوطني.

 الداخلة.. لقاء حول تبسيط المساطر في مجال الاستثمار (لوبينيون)

انعقد، يوم الاثنين، بالداخلة، لقاء تحسيسي حول تبسيط المساطر في مجال الاستثمار. ويندرج هذا اللقاء الذي تميز، على الخصوص، بحضور الكاتب العام لولاية جهة الداخلة – وادي الذهب، إسماعيل هيكل، والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بالجهة، منير الهواري، ورؤساء وأعضاء الغرف المهنية الجهوية، إضافة إلى فاعلين اقتصاديين ومنتخبين وممثلي المصالح اللاممركزة، في إطار الدورات الجهوية للتحسيس حول تبسيط المساطر الإدارية المتصلة بالاستثمار. كما يندرج في سياق مواصلة تنفيذ مقتضيات القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، لاسيما في ما يتصل بالقرارات الإدارية اللازمة من أجل تنفيذ المشاريع الاستثمارية، وأجرأة مخطط العمل بشأن الإجراءات الاستعجالية ذات الأولوية الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال ودعم تنافسية الاقتصاد الوطني.

وزيرة : تقليص 45 بالمائة من الوثائق المطلوبة لمعالجة ملفات الاستثمار بداية من السنة المقبلة (ليزانسبيراسيون إيكو)

أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أنه سيتم، بداية من السنة المقبلة، تقليص ما معدله 45 بالمائة من الوثائق المطلوبة لمعالجة ملفات الاستثمار. وبعدما قالت مزور، في معرض جوابها عن سؤال محوري بمجلس النواب حول “تبسيط مساطر الاستثمار”، إن الوزارة اشتغلت مع المراكز الجهوية للاستثمار بشأن المساطر المتعلقة بالاستثمار، أشادت بالأهمية الكبرى التي يحظى بها الاستثمار بوصفه محركا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وبالنظر لمناصب الشغل التي يوفرها للشباب المغربي. وأوردت الوزيرة أنه تم، في هذا الصدد، تحيين منصة ” Cri-invest” من أجل تقليل عدد الوثائق المطلوبة، مشيرة إلى أنه يتم القيام بدورات تحسيسية همت، إلى الآن، موظفي تسع جهات، قصد شرح أهم النقط التي طالتها عملية التبسيط، وذلك قبل إطلاق المنصة بصفة رسمية.

طنجة: تسليم مفاتيح الدفعة الأولى من المحلات الصناعية لفائدة العاملين في القطاع غير المهيكل (ليزانسبيراسيون إيكو)

أقيم ، يوم الاثنين بمقر ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ، حفل تسليم مفاتيح الدفعة الأولى من المحلات الصناعية لفائدة العاملين في القطاع غير المهيكل . وشكل هذا الحفل ، الذي ترأسه والي الجهة محمد مهيدية بحضور عامل إقليم الفحص أنجرة عبد الخالق المرزوقي ورئيس مجلس الجهة عمر مورو و المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الشمال منير البويوسفي و رئيس مجلس جماعة طنجة منير ليموري ومنتخبين و ممثلي المصالح الإدارية المعنية ، فرصة لتسليم مفاتيح الدفعة الأولى من المحلات الصناعية التي تم إنشاؤها بمنطقة الأنشطة الاقتصادية (ZAE) بطنجة البالية لفائدة العاملين في القطاع غير المهيكل .

مراكش .. الداكي يؤكد ضرورة ضمان مستوى متميز من الخدمات المقدمة للنساء ضحايا العنف (البيان)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، يوم الاثنين، بمراكش، ضرورة ضمان مستوى متميز من الخدمات التي تقدم لفائدة النساء ضحايا العنف ولأطفالهن. وشدد السيد الداكي في كلمة له، خلال الجلسة الافتتاحية للقاء “لتقييم إعمال مقتضيات البروتوكول الترابي للتكفل بالنساء ضحايا العنف”، تنظمه رئاسة النيابة العامة، في إطار تتبع تنفيذ مقتضيات هذا البروتوكول المنبثق عن إعلان مراكش 2020 للقضاء على العنف ضد النساء، وكذا في إطار برنامج التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، على “أهمية تجويد الخدمات المقدمة للنساء ضحايا العنف وضمان مراعاة خصوصية أوضاعهن واستجابتها لحاجياتهن الضرورية وحاجيات أطفالهن إن وجدوا، مع تعزيز التنسيق والتقائية الخدمات في هذا السياق”.

 القروض العقارية.. المبلغ الجاري يتجاوز 297 مليار درهم عند متم شتنبر (البيان)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن جاري القروض العقارية ارتفع بـ 297,3 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، أن هذا الارتفاع يرجع إلى نمو القروض السكنية بنسبة 2,8 في المائة (بعد أن سجلت زائد 2,5 في المائة عند متم يونيو 2022)، واعتدالها نتيجة تراجع القروض الخاصة بالمنعشين العقاريين بنسبة 1,8 في المائة (بعد أن سجلت زائد 0,3 في المائة عند متم يونيو 2022).

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط: ارتفاع رقم المعاملات بنسبة 55 بالمائة عند نهاية شتنبر (ماروك لوجور)

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ما يقارب 89,54 مليار درهم عند نهاية شتنبر، مسجلا ارتفاعا بنسبة 55 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضي. وأوضح الفاعل الرئيسي في مجال الأسمدة في بلاغ متعلق بأدائه عند متم شهر شتنبر 2022، أن هذا الأداء عائد بالأساس إلى ارتفاع أسعار المبيعات لجميع فئات المنتجات، مما عوض بشكل ملحوظ تراجع حجم الصادرات من سنة لأخرى. وأفادت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أن ” ظروف السوق ظلت مستقرة طوال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، مما يعكس بالأساس وضعية العرض المتوترة جراء النزاع الروسي ـ الأوكراني، وكذا نتيجة لتخفيض الصادرات الصينية.

وزير : الاعتمادات المالية المرصودة للتعليم العتيق بلغت 318 مليون درهم سنة 2022 (ماروك لوجور)

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، يوم الاثنين، أن الاعتمادات المالية المرصودة للتعليم العتيق تطورت من ثلاثة ملايين درهم سنة 2004 إلى 318 مليون درهم سنة 2022. وأضاف الوزير، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “تحسين الوضعية المالية للأطر التربوية لمدارس التعليم العتيق” بمجلس النواب، تلاه نيابة عنه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الاعتمادات المالية المخصصة للأطر التربوية بهذه المدارس ارتفعت إلى 117 مليون درهم سنة 2022. وأبرز أن عدد الأطر التربوية بمدارس التعليم العتيق يبلغ 3802 إطارا، 15 في المائة منهم إناث، مشيرا إلى أن 25 في المائة من هؤلاء الأطر ينتمون إلى قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، و15 في المائة يزاولون مهام دينية، فيما يدرس 41 في المائة منهم أقل من 13 ساعة أسبوعيا.

 دبلوماسي : المغرب ملتزم، تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك، بجعل قضايا المناخ في إفريقيا أولوية (ليبيراسيون)

أكد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، يوم الاثنين بأديس أبابا، أن المغرب ملتزم، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بجعل قضايا المناخ في إفريقيا أولوية. وقال عروشي، في كلمة خلال مشاركته في الاجتماع التشاوري السنوي الخامس بين مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي ولجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة بشأن المناخ وتعزيز السلام في إفريقيا، المنعقد عبر تقنية المناظرة المرئية، أن المملكة تواصل، بصفتها فاعلا ملتزما على الساحة الدولية، دعم جهود المجتمع الدولي لمواجهة التحدي المناخي.

 الوكالة الوطنية للموانئ: انخفاض الرواج المينائي بـ1,9 في المئة عند متم أكتوبر (ليبيراسيون)

بلغ حجم الرواج الإجمالي عبر الموانئ التي تسيرها الوكالة الوطنية للموانئ أزيد من 74,03 مليون طن عند متم شهر أكتوبر الماضي، مسجلا بذلك تراجعا نسبته 1,9 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الوكالة، في إحصاءاتها الأخيرة حول نشاط الموانئ، أنه حسب طبيعة تدفق المبادلات، بلغ حجم الواردات 47,72 مليون طن عند متم أكتوبر الماضي، بزيادة بنسبة 5 في المائة، بينما وصل حجم الصادرات إلى 22,65 مليون طن، بانخفاض بنسبة 17,9 في المائة. وأشارت إلى أنه بالرغم من الانخفاض الطفيف في نشاطه (0,9 بالمائة) خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2022، إلا أن ميناء الجرف الأصفر لا يزال يحتل مركز الصدارة بحصة بلغت 39,3 في المائة من حركة الرواج الإجمالي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.