” المرأة القروية في خدمة التنمية المحلية” شعار نشاط نوعي احتفاء باليوم العالمي للمرأة بأورير.

أكادير24

عاشت منطقة أورير خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 24 مارس الجاري، على إيقاع تخليد اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف اليوم الثامن من شهر مارس من كل سنة ميلادية، و هي مناسبة سنوية للاعتراف بإنجازات النساء و فرصة لحشد الدعم لحقوقهن ودعم مشاركتهن و إدماجهن في الحياة العامة و الاقتصادية و في كافة المجالات.

التخليد وضعت له جمعية نساء سوس للتنمية والتعاون شعار ” المرأة القروية في خدمة التنمية المحلية” بتنسيق مع المجلس الجماعي لأورير

وجرى حفل افتتاح المعرض للمنتوجات المحلية بالساحة المقابلة للنادي النسوي بإكروفولوس بحضور حشد من المدعوين والضيوف من المجتمع المدني وأعضاء المجلس الجماعي لأورير والعارضات النسوية المشاركة من تفراوت ، الدشيرة أكادير ، زاكورة ، تارودانت ، قلعة مكونة ، كلميم ، أساي ، إنزكان ، بن سركاو، الدراركة.

وحسب المنظمين فإن هذا المعرض الذي إستمر طيلة أربعة أيام اتى في سبيل دعم العمل النسائي خاصة في الظروف التي تعيشها المرأة القروية المكافحة والمنتجة والمربية وتسليط الضوء على مبادئ المساواة بين الرجال و النساء، و التحسيس بالإشكالات المرتبطة بحقوق المرأة في المغرب .

وكــما عرف إختتام فعاليات هذه الإيام حـفل فني تكريمي بدار الشباب أورير استهلتها الطالبة ‘سارة لومبرين’ بقراءة آيات بينات من الذكر الحكيم وتلتها عضوة جمعية نساء سوس من أجل إلقاء كلمة ترحيب لكل الحاضرين نساء ورجــال .

واستمر الحفل بعدة أنشطة وفقرات من بينها الثراث الشعبي إسمكــان من تقديم جمعية أفتاس اورير.
– مسرحية ‘ سليعت إرخصن ‘ من أداء مجموعة أورير بالفيزا
– المجموعة الغنائية أسامة وسعد ونوردين
– مسرحية ‘ البركاكات من تقديم وإعداد جمعية أنازار للثقافة والرياضة
– فقرة غنائية مع فنان الراب الأوريري Don Simo
– سكيتش ‘ هات لاحت ‘ من أداء مجموعة أورير بالفيزا
– الفقرة الغنائية الأمازيغية ‘ إنرزاف ‘

وكـما عر ف الحفل تكريم بعض الأوجه النسوية البارزة التي بصمت بصمتها على تاريخ هذه المنطقة وساهمت في تحريك عجلة التنمية والنضال في سبيل هذا الرقعة ويتعلق الأمر ب ‘ رقية موجود ‘ رئيسة إتحاد العمل النسائي ، استاذه مناضلة و ‘ حليمة مومان’ رئيسة جمعية ومسيرة دار الصانعة و ‘ مليكة دنيا’ مناضلة ومؤطرة للنساء وفاعلة جمعوية .

وفي متم الحفل وكخـتام تم توزيع الشواهد التقديرية للمشاركات في معرض المنتوجات المحلية وكذا المساهمنين في إنجاح فعاليات الإحتفال بهذه المناسبة .

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: