السلطات المحلية تباشر إحصاء المواطنين المعنيين بلقاح كورونا بجهة سوس ماسة، ووزارة الداخلية تعد نظاما معلوماتيا بهذا الصدد.

أكادير24 | Agadir24

السلطات المحلية تباشر إحصاء المواطنين المعنيين بلقاح كورونا بجهة سوس ماسة، ووزارة الداخلية تعد نظاما معلوماتيا بهذا الصدد.

باشرت السلطات المحلية بعدد من العمالات و الأقاليم بمختلف جهات المملكة، ضمنها سوس ماسة ، جرد الأشخاص الذين سيخضعون للتلقيح ضد فيروس كورونا، حال حصول المغرب على اللقاح خلال الأيام القليلة المقبلة، بموجب اتفاقية موقعة بين وزارة الصحة المغربية و المختبر الصيني “سينوفارم”.

ويعمل أعوان رجال السلطة على إحصاء الأشخاص الذي سيتم تلقيحهم في مرحلة أولية، لا سيما الذين يعانون من الهشاشة والأمراض المزمنة وكبار السن، إلى جانب الأطر الطبية والشبه طبية نظرا لتواجدها في الصفوف الأمامية لمحاربة الوباء.

ويأتي الإحصاء الذي تقوده السلطات المحلية بمختلف جهات المملكة في تنسيق تام مع مصالح وزارة الداخلية عبر مديرياتها الإقليمية، من أجل تحديد كمية اللقاح التي ستتوصل بها كل جهة، وتحديد الأشخاص الواجب تطعيمهم باللقاح بشكل استعجالي لإكسابهم مناعة ضد الفيروس، وتشمل هذه الفئة بالأساس الأشخاص ضعاف المناعة.

هذا، و أنشأت وزارة الداخلية تبعا للإحصاء الذي تشرف عليه السلطات المحلية بمختلف جهات المملكة منصة إلكترونية تضم المعطيات الخاصة بالمواطنين المعنيين بالاستفادة من التلقيح، وذلك من قبيل الهويّة و العنوان ورقم الهاتف وغيرها من البيانات الأخرى، التي وضعتها الوزارة رهن إشارة ممثلي الإدارة الترابية من رؤساء ملحقات إدارية وباشوات، من أجل التنزيل السليم لعملية التلقيح الوطني ضد فيروس كورونا المستجد.

ويشمل النظام المعلوماتي الجديد الذي أعدته وزارة الداخلية لتدبير عملية التلقيح الجماعية ثلاثة أنواع من الإحصائيات، الأول يتعلق بتوثيق المستفيدين، والثاني يشمل مراكز توزيعهم حسب المناطق التي ينتمون إليها، بينما يهم النوع الثالث تتبع عملية التوثيق والتبويب.

يذكر أن الملك محمد السادس ترأس في التاسع من شهر نونبر الجاري بالقصر الملكي بالرباط جلسة عمل خصصت لمناقشة استراتيجية التلقيح ضد فيروس كوفيد- 19، وذلك في إطار تتبع جلالة الملك للتطورات التي يعرفها الوضع الوبائي بالمملكة والتدابير المتخذة في إطار مكافحة انتشاره الجائحة وحماية حياة المواطنين و صحتهم.

سكينة نايت الرايس – أكادير 24

تعليقات
Loading...