الخارجية الألمانية تعلق على قرار المغرب وقف التعامل مع السفارة الألمانية بالرباط

أكادير24 | Agadir24

قررت الخارجية الألمانية الرد على قرار المغرب الصادر يوم أمس الإثنين فاتح مارس الجاري بخصوص وقف التعامل مع السفارة الألمانية وهيئات التعاون الألمانية والمؤسسات السياسية التابعة لها.

في هذا السياق، قالت الخارجية الألمانية بإنه لم يكن بينها وبين المغرب أي اتصال أو تواصل بخصوص هذا الموضوع الذي علمت به من خلال التقارير الإعلامية التي تطرقت له.

وأضافت الخارجية الألمانية عبر موقعها الرسمي بأن علاقاتها مع المملكة المغربية “وثيقة وودية وخالية من التوتر”، الأمر الذي يطرح تساؤلات عدة حول هذا الموضوع الذي لم يصدر بشأنه لحد الآن أي بلاغ رسمي من طرف وزارة الخارجية المغربية.

يذكر أن قرار وقف التعامل مع السفارة الألمانية بالرباط انتشر كالنار في الهشيم بعد تسرب أنباء عن رسالة وجهها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يطالبه فيها بـ”تعليق كل أشكال التواصل والتفاعل والتعاون في جميع الحالات وبأي شكل من الأشكال مع السفارة الألمانية وهيئات التعاون الألمانية والمؤسسات السياسية التابعة لها”، بسبب ما وصفه ب“سوء تفاهمات عميقة تهم قضايا أساسية للمملكة المغربية”.

إلى ذلك، أثار هذا الوضع استغرابا في الأوساط العالمية خاصة في ظل التعاونات التي تربط البلدين، لا سيما على المستوى الاقتصادي، كما أن ألمانيا سبق أن دعمت المغرب قبل نحو ثلاثة أشهر بحوالي 1.3 مليار أورو، وهو الأمر الذي رحب به بوريطة واصفا إياه ب”التعاون الوثيق والممتاز”.

تعليقات
Loading...