الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

اختفاء أدوية من الصيدليات دون سابق إنذار يفاقم معاناة المرضى

أكادير24 | Agadir24

كشف عدد من المواطنين أنهم لم يتمكنوا من العثور على العديد من الأدوية التي يحتاجونها في علاج مختلف الأمراض، خاصة تلك المرتبطة بالقلب والشرايين والأمراض النفسية.

وحسب ما أكده صيادلة ضمن تصريحات متطابقة لوسائل الإعلام، فإن عددا من الصيدليات بالمغرب تعرف نقصا على مستوى بعض الأدوية المهمة، خاصة التي لا يتوفر المغرب على الجنيس منها.

وتضم لائحة الأدوية المفقودة، بحسب هؤلاء الصيادلة، كلا من “Bi-tildiem” الذي يستعمل في حالة الذبحة الصدرية، و”Cozaar” لعلاج الضغط الدموي، وبعض حالات القصور الكلوي لدى المصابين بداء السكري، وكذلك في بعض حالات ضعف عضلة القلب، ثم “Zocor” الخاص بعلاج الكوليسترول، و”Hyzaar” الذي يستخدم لعلاج أمراض الضغط، و”Corvasal” الذي يستخدم في علاج بعض أمراض القلب.

وأوضح هؤلاء أن سبب انقطاع هذه الأدوية راجع بالأساس إلى تواجد عدد من المختبرات في فترة العطلة، فضلا عن أن عددا كبيرا من الأدوية يتم استيرادها من الخارج، وهو ما يجعل من الصعب توفرها بشكل دائم.

وأضاف هؤلاء الصيادلة أن هناك أيضا بعض الموزعين ومن يملكون حق استيراد الأدوية الذين لا يحترمون القانون 17.04، والذي يفرض على الموزعين والمصنعين والمستوردين أن يتوفروا على مخزون استراتيجي لمدة ستة أشهر أو ثلاثة أشهر على الأقل.

وأشار ذات الصيادلة إلى أن المملكة كما عدد من البلدان مرتبطة بالمواد الأولية التي تصنع في بلدان أخرى، كالصين والهند، وهو ما يجعل توفر بعض الأدوية لديها بشكل دائم أمرا صعبا، خاصة في ظل الضغط الحاصل على صعيد اللوجيستيك المرتبط بهذا المجال.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.