Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب
:
:

إسرائيل تبرم مذكرة دفاعية مع المغرب، وبيني غانتس يصف الحدث بـ “المهم جدا”

أكادير 24 

إسرائيل تبرم مذكرة دفاعية مع المغرب، وبيني غانتس يصف الحدث بـ “المهم جدا”

وقع المغرب اليوم الأربعاء 24 نونبر الجاري، بالرباط، مذكرة تفاهم مع إسرائيل، لتحديد مجالات التعاون الدفاعي بين الجانبين.

ووقع هذه المذكرة كل من وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، والوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي.

وتضم المذكرة التي جرى توقيعها عددا من الاتفاقيات التي سيتمكن الطرفان بموجبها من إنشاء لجنة مشتركة من أجل تعميق التعاون و تبادل المعلومات الاستخبارية والأبحاث الأمنية والتداريب العسكرية المشتركة، كما ستساهم في تعزيز قدراتهما الدفاعية و الحربية.

وتعتبر هذه الاتفاقية الأولى من نوعها بين المغرب وإسرائيل، حيث وصفتها وسائل إعلام إسرائيلية ب”غير المسبوقة”، إذ لم توقع من قبل مع الأردن ولا مصر، ولا الدول التي ربطت علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في الآونة الأخيرة.

في هذا الصدد، أكد المتحدث بإسم وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن المذكرة الدفاعية التي تم توقيعها بين المغرب وإسرائيل ستفتح الطريق أمام مبيعات عسكرية محتملة وتعاون في الصناعات العسكرية مع المغرب.

ووصف غانتس حدث توقيع المذكرة بين الجانبين بـ “المهم جداً”، مضيفا : “سنتمكن من تبادل الآراء وإطلاق مشاريع مشتركة وتحفيز الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب”.

يذكر أن وزير الدفاع الإسرائيلي زار صباح اليوم الأربعاء، ضريح محمد الخامس بمدينة الرباط، حيث وضع إكليلا من الزهور على قبري الملكين المغفور لهما جلالة الملك محمد الخامس والملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراهما.

ويشار أيضا إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، وصل مساء أمس الثلاثاء، إلى المغرب في زيارة تعد الأولى من نوعها بعد نحو عام من استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

قد يعجبك ايضا
Loading...