أكادير : لجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية تعقد اجتماعها الخامس

أكادير24 | Agadir24

انعقد صبيحة اليوم الثلاثاء 6 يوليوز الجاري الاجتماع الخامس للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024، برئاسة أحمد حجي، والي جهة سوس- ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان.

في هذا الصدد، أفاد والي سوس ماسة أن الاجتماع المنعقد  “يأتي تتويجا للعمل المنجز في تنزيل وتنفيذ برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، منذ انطلاقه فور التوقيع على الاتفاقيات الخصوصية المنبثقة عن الاتفاقية الإطار المقدمة أمام أنظار الملك محمد السادس”.

حصيلة 16 شهرا منذ انطلاق البرنامج

تضمنت حصيلة 16 شهراً التي مضت منذ انطلاق برنامج التنمية الحضرية لأكادير إنجاز الدراسات المتعلقة بالمشاريع المبرمجة، وإطلاق طلبات العروض وبدء تنفيذها الفعلي، وذلك بفضل التعبئة والانخراط الكامل لمختلف الفاعلين والمتدخلين والشركاء الماليين والمؤسساتيين في هذا البرنامج الملكي، وفقا لما أورده والي الجهة في كلمته.

في هذا الصدد، تم توقيع 15 اتفاقية خصوصية وخمسة ملحقات لمواكبة تنفيذ البرنامج، إلى جانب عقد أربع اجتماعات للجنة الإشراف والتتبع والتقييم، و280 اجتماعا تقنيا لتتبع حالة تقدم المشاريع المبرمجة، من بينها 94 اجتماعا عقد بتقنية التواصل المرئي (بمعدل 20 اجتماعا كل شهر ابتداء من شهر أبريل 2020).

وإلى جانب ذلك، تم تنظيم 23 زيارة ميدانية ذات طابع رسمي علاوةً عن المئات من الزيارات غير الرسمية للاطلاع على حالة التقدم الفعلي للمشاريع التي انطلقت أوراشها، فضلا عن إطلاق  290 طلبا للعروض المتعلقة بتنفيذ مشاريع البرنامج.

مشاريع منجرة وأخرى قيد الإنجاز

انطلقت أشغال إنجاز 25 مشروعا ضمن برنامج التنمية الحضرية لأكادير،  بينها مشروع إنجاز 20 ملعبا للقرب الذي تم  الانتهاء منه.

وتنضاف إلى المشاريع السالفة الذكر مشاريع أخرى قيد الإنجاز، إذ أفادت لجنة الإشراف والتتبع والتقييم أنه تم إطلاق طلبات عروض تنفيذ أشغال 25 مشروعا ستنضاف إلى حوالي 50 مشروعا تم إطلاق طلبات العروض المتعلقة بها في وقت سابق.

8 أصحاب مشاريع يسهرون على تنفيذ البرنامج

أسندت إدارة تنفيذ مكونات برنامج التنمية الحضرية لأكادير ل 8 من أصحاب المشاريع الملتزمين بتنفيذ المهام الموكولة إليهم، حيث يتعلق الأمر بكل من شركة التنمية المحلية أكادير- سوس ماسة تهيئة، وشركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، وشركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة، وشركة العمران سوس ماسة، ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزارة الصحة.

هذا، وكان جميع أصحاب المشاريع المنتدبين حاضرين في الاجتماع الخامس للجنة الإشراف والتتبع والتقييم، حيث تطرقوا فيها للتقدم المحرز في أشغال إنجاز المشاريع الموكلة إليهم، كما نوهوا بالتقدم الهام الذي تم تسجيله في إنجاز المشاريع المبرمجة.

يذكر أن برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024 تم توقيعه تحت إشْراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم 04 فبراير 2020، خلال زياررته لجهة سوس ماسة، التي شكلت نقطة تحول حاسم في مسار الارتقاء بحاضرة أكادير.

تعليقات
Loading...