الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أكادير : “جهة سوس ماسة تتحرك لفائدة ولد البلاد” شعار ملتقى اليوم الوطني للمهاجر. (+فيديو و صور)

أكادير24 | Agadir24

 

“جهة سوس ماسة تتحرك لفائدة ولد البلاد” هو شعار ملتقى اليوم الوطني للمهاجر الذي نظمه المركز الجهوي للإستثمار سوس ماسة بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة وولاية جهة ماسة ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والوكالة البلجيكية للتنمية، يوم أمس الثلاثاء 16 غشت الجاري، بمدينة الابتكار بأكادير.

وتميزت هذه التظاهرة الاحتفالية بإلقاء الشركاء كلمات افتتاحية، أبرزها كلمة اليزيد وحمان، المكلف بمهمة داخل المركز الجهوي للإستثمار بسوس ماسة، حيث شكر جميع الشركاء باسم المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار عبد العاطي مروان، و الذين ساهموا في إحياء هذه التظاهرة الهامة.

 

 

واحمان: ثلاث رسائل سارة لمغاربة العالم المقيمين بالخارج

في كلمته، وجه واحمان ثلاث رسائل أساسية لمغاربة العالم المقيمين بالخارج، وهي بمثابة بشرى لهؤلاء، أولاها أن “الإدارة المغربية تطورت بشكل كبير خصوصا في الشق المتعلق بالاستثمار، مع صدور قانون الاستثمار الذي قطع مع سياسة البيروقراطية، من خلال مجموعة من الروافع، أبرزها اعتماد الرقمنة الشاملة ومنصة تتبع المشاريع، فضلا عن تفعيل الشباك الوحيد، وهو ما ساهم في تقليص الآجال الخاصة بالاستجابة لطلبات المستثمرين”.

وفي ذات السياق، كشف وحمان عن إحداث اللجنة الجهوية للاستثمار، والتي يترأسها والي جهة سوس ماسة وتضم جميع الشركاء، حيث تنعقد كل أسبوع للبث في الرخص الخاصة بالمشاريع الاستثمارية بالجهة”.

الرسالة الثانية التي أشار إليها اليزيد وحمان تكمن في أن “جهة سوس ماسة تعتبر من الجهات الرائدة التي تتوفر على شركات كبرى تصدر مجموعة من البرامج الخاصة بمغاربة العالم، خصوصا تلك التي تقدم خدمات تتناسب مع الفئات الجديدة، والتي تواكب التحولات الحالية، وذكر منها على الخصوص المشاريع المحدثة ضمن مشروع تكنوبارك”.

الرسالة الثالثة التي توقف عندها اليزيد وحمان تلخصت في “التغيير الذي عرفته جهة سوس ماسة، إذ لم تعد وجهة سياحية وفلاحية فقط، بل أصبحت أيضا تهتم بتطوير قطاعات جديدة، كالابتكار والأوفشورينغ ومشاريع الرقمنة.. وهو ما ساهم في تنوع الصناعات الجديدة بالجهة، ساهم فى ذلك إحداث محطة التسريع الصناعي والقيام بمبادرات لتنويع القطاعات الاقتصادية بالجهة”.

في هذا السياق، أوضح وحمان بأن “هناك مناطق صناعية جديدة، منها منطقة التسريع الصناعي، والتي تضم مجموعة من الشركات، خاصة تلك التي تنشط في قطاع السيارات”.

وفي ختام كلمته رحب اليزيد وحمان بمغاربة العالم في المركز الجهوي للاستثمار، الذي أكد أنه على أتم الاستعداد من أجل التعاون وتقديم جميع الخدمات لهذه الفئة بالشكل الذي سيحقق استثمارات مهمة على مستوى جهة سوس ماسة بأيادي مغاربة العالم في المهجر .

برادة: مساهمة مغاربة العالم في مختلف الأوراش التنموية، هامة و رائدة

من جهته، مروان برادة، رئيس قسم تعبئة الكفاءات والعمل الاقتصادي-قطاع المغاربة المقيمين بالخارج، بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أكد بأن الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر هو “مناسبة للتواصل مع مغاربة العالم واستحضار المكاسب المحققة”، مبرزا أن “عملية “مرحبا” الأولى من نوعها بعد جائحة كورونا، عرفت زيادة في عدد المغاربة الذين دخلوا أرض الوطن بنسبة 4% مقارنة مع سنة 2019″.

وتوقف برادة عند مساهمة مغاربة العالم في مختلف الأوراش التنموية في البلاد، مؤكدا أن “مساهمة هؤلاء في هذا المجال هامة ورائدة من خلال تعزيز المشاريع وجلب الاستثمارات”، مضيفا بأن “البرنامج الحكومي 2021/2026 خصص حيزا مهما للنهوض بأوضاع المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج”.

وفي سياق متصل، توقف برادة عند مختلف الخدمات القنصلية التي تقدمها وزارة الخارجية لمغاربة العالم، ومنها “إنجاز الدليل القنصلي بثماني لغات، وإحداث مركز الاتصال القنصلي، فضلا عن رقمنة عدد من الخدمات الموجهة لهذه الفئة، إضافة إلى إصلاح منظومة الحالة المدنية وإحداث نظام معلوماتي لمنح المواعيد وتنظيمها”.

ومن أجل تعزيز الهوية، أكد برادة أن “وزارة الخارجية حرصت على تعزيز البرامج التي تعنى باللغة العربية وترسيخ الثقافة المغربية”، مشيرا في هذا الخصوص إلى “تنظيم النسخة الصيفية من الجامعة الثقافية بمشاركة 60 شابا وشابة”، كما أكد على أن “برنامج تعلم اللغة العربية والثقافة المغربية استفاد منه نحو 70 ألفا من أبناء الجالية، بكل من فرنسا وبلجيكا وإسبانيا، بتأطير من 250 تربويا”.

إلى ذلك، ومن أجل تسهيل الولوج إلى الخدمات الموجهة لمغاربة العالم، “تم إحداث البوابة الرسمية لتلقي الشكايات وإطلاق خدمة إلكترونية للاطلاع على الرسوم العقارية، فضلا عن مواكبة الشباب لخلق المقاولات والانتظام في شبكات مهنية”، و أكد براءة في هذا الصدد بأن “الوزارة تعتمد الحكامة في موضوع الهجرة، من خلال مقاربة تشاركية مع مختلف الجهات بهدف تبادل الخبرات والتجارب وتفعيل التواصل مع المهاجرين”.

أوضمين: اليوم الوطني للمهاجر يوم مهم بالنسبة للمنتخبين

بدوره أكد أوضمين محمد، نائب رئيس مجلس جهة سوس ماسة المكلف بالعلاقات الدولية والتعاون، أن “اليوم الوطني للمهاجر يوم مهم بالنسبة للمنتخبين، إذ يشكل فرصة للقاء أبناء الجالية والإنصات لاهتماماتهم ومشاكلهم”.

وإلى جانب ذلك، يشكل ذات اليوم، حسب أوضمين، “فرصة لمنتخبي الجهة من أجل بسط المشاكل المطروحة والتعمق في الإكراهات، وإبراز الوسائل المتاحة للاستثمار على صعيد الجهة”.

وفي ذات السياق، كشف أوضمين على أنه “تم خلال اللقاء الاحتفالي باليوم الوطني للمهاجر بسط الفرص الاستثمارية المتاحة بالجهة لمغاربة العالم، كما تم توجيههم إلى المشاريع التي تستفيد من تمويلات مجلس الجهة ومن جملة من التسهيلات التي يقدمها لها بهذا الشأن”.

وكشف ذات المتحدث أنه سيتم عما قريب خلق مركز للتوجيه ومواكبة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، سيكون في خدمة هؤلاء للإجابة عن جميع استفساراتهم وتطلعاتهم.

البهيوي: من أهداف الاحتفال بيوم المهاجر، التعريف بمؤهلات الجهة.

وبدوره أوضح عبد الرحمان البهيوي، المكلف بتنزيل سياسة الهجرة على المستوى الجهوي بالإنابة عن الوكالة البلجيكية للتنمية، أن “الهدف من الاحتفال الذي نظم على شرف مغاربة العالم بمدينة الابتكار هو التواصل مع هذه الفئة والتعريف بمؤهلات الجهة وبالمجهودات التي تقوم بها الإدارة والحكومة، ومنها تسهيل مساطر الاستثمار وخلف مقاولات المغاربة المقيمين بالخارج”.

الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر فرصة لتقديم الإمكانات التي تزخر بها جهة سوس ماسة

تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر كان فرصة لتقديم الإمكانات التي تزخر بها جهة سوس ماسة لمغاربة العالم، كما كان هذا الحدث فرصة أيضا للكشف عن البرنامج الجديد “مرحبا بكم في الوطن”، الذي أطلقه المركز الجهوي للإستثمار سوس ماسة بهدف دعم مغاربة العالم وتشجيعهم على الاستثمار في الجهة، وتعزيز “شبكة السفراء الاقتصاديين لجهة سوس ماسة”.

ويشار أيضا إلى أن مغاربة العالم، الذين يبلغ عددهم اليوم ما يقرب من 5 ملايين مقيما في الخارج، يشكلون رافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب ولجهة سوس ماسة، وهو ما يستدعي دعمهم ومواكبتهم وتوفير المناخ اللازم لاحتضان استثماراتهم على أرض الوطن، حسب بلاغ المركز الجهوي للإستثمار تتوفر أكادير 24 على نسخة منه.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.