أكادير: اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس-ماسة تعقد اجتماعها العادي الثاني (بلاغ صحفي)

أكادير24 | Agadir24

عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس-ماسة اجتماعها العادي الثاني يوم الجمعة 28 ماي 2021 بمدينة أكادير.

يأتي هذا الاجتماع طبقا لمقتضيات القانون 76.15 بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ووفقا للمادة 36 من قانونه الداخلي.

في كلمته الافتتاحية بالمناسبة، ثمن السيد محمد شارف رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس-ماسة، الانخراط الجاد الذي أبان عنه السيدات والسادة أعضاء اللجنة منذ التنصيب، مذكرا بأهمية العمل المنجز رغم ما فرضته جائحة كورونا من ظروف استثنائية في العالم وفي المغرب. التي تناولها التقرير السنوي للمجلس لسنة 2020. والذي يمكن اعتباره تقييما لحالة حقوق الإنسان بالمغرب وآثار جائحة كوفيد عليها.

وأبرز أهمية الانفتاح والتعاون مع مختلف الفاعلين والشركاء المؤسساتيين وذلك من خلال توقيع اتفاقيات شراكة وتعاون مع كل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة، جامعة ابن زهر وهيئة المحامين لدى محاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون.

كما أشار إلى أن الملاحظة المستقلة للانتخابات ستكون إحدى المهام الرئيسية للجنة في الفترة المقبلة، وأنها تراهن على انخراط أعضائها وشركائها في عملية الملاحظة والتحسيس بأهميتها وبخلفياتها الحقوقية وأسسها القانونية.

واختتم كلمته بدعوة السيدات والسادة الأعضاء إلى الحرص على تنفيذ برنامج عمل اللجنة وتحقيق أهدافه المتوخاة، والتفكير في السبل الكفيلة بالاستجابة للطلبات المتنامية على خدمات اللجنة وأنشطتها سواء في مجال حماية حقوق الإنسان أو في مجال النهوض بها وإثراء النقاش العمومي بشأنها، وتقييم فعليتها في السياسات العمومية.

بعدها تم تقديم حصيلة عمل اللجنة لفترة نونبر 2020 – ماي 2021، وكذا مناقشة برنامج عمل الفترة المقبلة للجان الدائمة الثلاث للنهوض بحقوق الإنسان وحماية حقوق الإنسان وتتبع وتقييم فعلية حقوق الإنسان بالسياسات العمومية والبرامج الجهوية.

 وقد مكن الاجتماع من تتبع تنفيذ خطة العمل السنوية للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس-ماسة والوقوف على مدى تحقيق أهدافها الاستراتيجية وأولوياتها التي وضعها الأعضاء خلال الاجتماع العادي الأول المنعقد بتاريخ 07 نونبر 2021.

تميز الاجتماع كذلك بتقديم عرض من طرف المكلف بنقطة الاتصال لمؤسسة الوسيط بجهة سوس -ماسة، تناول فيه اختصاصات هذه المؤسسة وطريقة اشتغالها.

وفي الأخير، اختتمت أشغال الاجتماع العادي الثاني بمجموعة من التوصيات ستعمل اللجن الدائمة الثلاث على تفعيلها في المدى القريب والمتوسط.

تعليقات
Loading...