أكادير: التنويه بالزيارة الملكية للمدينة، ومطالب بتخصيص اعتمادات الفائض لمشكل الماء محاور طاغية على انطلاق أشغال دورة مارس للمجلس الجهوي سوس ماسة.

أكادير24 | Agadir24

طغى موضوعا التنويه بالزيارة الملكية لمدينة أكادير، و تخصيص اعتمادات الفائض لمشكل الماء للعالم القروب على انطلاق أشغال دورة مارس 2020 للمجلس الجهوي سوس ماسة.

فقد أجمع أغلب المتدخلين على على التنويه بالزيارة الملكية لمدينة أكادير، معربين عن امتنانهم لهذه الزيارة التي أسفرت عن إعطاء الإنطلاقة لعدد من المشاريع التنموية الرائدة.

من جهة أخرى، شدد أغلب المتدخلين على ضرورة تخصيص اعتمادات مالية من الفائض لتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، في ظل نذرة هذه المادة، وهو ما رد عليه رئيس الجهة، بأن مصالح الجهة منكبة لتتبع هذا الموضوع استجابة لانتظارات الساكنة.
وكان المجلس الجهوي سوس ماسة، قد أعطى الانطلاقة صباح اليوم الإثنين 2 مارس 2020 بمقر ولاية أكادير، لأشغال الدورة العادية لشهر مارس.

في هذا السياق، أعرب ابراهيم الحافيدي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، عن امتنانه للزيارة الملكية، مؤكدا انتشاء سكان الجهة بفرحة الزيارة الملكية الميمونة التي حضيت بها جهة سوس ماسة خلال الأيام القليلة الماضية، مؤكدا، بأنها تجسد الاهتمام المولوي السامي لأقاليم هذه المنطقة و التي ستشكل محطة جديدة في مسيرة البناء و التشييد، و قد تخللتها أنشطة ملكية مكثفة عم خيرها المدينة المتروبولية أكادير بحيث شهدت ساحة الأمل بهذه المناسبة انطلاقة أمل جديد للتوقيع أمام أنظاره نصره الله على برنامج التنمية الحضرية لمدينة اكادير 2020-2024 ، والذي ساهمت الجهة فيه بتمويل مشاريع مهيكلة وخاصة في ميادين التنقل الحضري ومحاور طرقية. كما تشرفت الجماعات الأخرى بدورها بطلعة جلالته والتي توجت بإعطاء انطلاق وتفقد مشاريع إستراتيجية بالجهة.
وذكر الحافيدي بأن جهة سوس ماسة تنعم دائما بهذا الاهتمام المولوي و هو ما تم ترسيخه في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة الذي يشكل مرجعا تاريخيا أكد فيه نصره الله عن الأهمية الإستراتيجية والدور المجالي الذي تلعبه جهة سوس ماسة باعتبارها صلة وصل تربط شمال المملكة بجنوبها، مما يستدعي بنية تحتية صامدة قادرة على أن تؤدي وظيفتها وتستجيب لظروف المرحلة.

و من هذا المنطلق، كان لمدينة أكادير شرف احتضان المناظرة الوطنية الأولى حول الجهوية المتقدمة يومي 20 و 21 دجنبر 2019 التي كان الهدف منها عرض الحصيلة الإجمالية لتنزيل هذا الورش، و تقديم الإنجازات والتحديات، وتبادل الممارسات الجيدة والتجارب. و قد كانت مناسبة لِلقاء و التئام كل المعنيين بهذا الورش الاستراتيجي الهام و تمت خلالها مناقشات مستفيضة، و قد توجت أشغال هذه المناظرة ببلورة توصيات فعالة وازنة لتجويد هذا الورش و رفع معيقاته.

وأضاف الحافيدي بأن جهة سوس ماسة تحضى اليوم بمكانة خاصة في الخريطة الجهوية بالمغرب باعتبار موقعها الاستراتيجي في وسط المملكة.

وقال الخافيدي بهذا الشأن،،:”إننا اليوم نسير على النهج الصحيح في ظل الجهوية المتقدمة، واستطعنا أن نخطو خطوات مهمة في المرحلة التأسيسية هاته رغم ما واكبها من إكراهات قانونية ومسطرية، لكنه و لله الحمد بفضل عزيمتنا جميعا و مساندة الجميع كل في موقعه، استطعنا تحقيق نتائج في مستوى المرحلة ، منها ما له وقع ايجابي مباشر على الساكنة كما هو الشأن بالنسبة لبرنامج تقليص الفوارق الاجتماعية و المجالية و منها ما يرتقب وقعها في الأمد المتوسط و خاصة ما يتعلق بالمشاريع الكبرى ذات الصلة بالاستثمار في مجال الصناعة و البنيات التحتية و التي يتطلب انجازها حيزا زمنيا مهما”.

من جانب آخر، أمد الحافيدي بأن مضامين جدول أعمال هذه الدورة تعكس مسايرة النهج الذي رسمته الجهة من خلال الرؤية الإستراتيجية التي تبناها مجلس الجهة، وأعلن تحقيق فائض إضافي يناهز 68 مليون درهم نتيجة تحويل المصالح المركزية لبعض الاعتمادات المتبقية من السنة ما قبل الماضية وكذا لعقلنة المصاريف، وستمكن هذه الاعتمادات من تغطية التزامات الجهة التي تم التعاقد بشأنها.

واقترح الحافيدي دعم قطاع السياحة التي يعتبر من الركائز الاقتصادية للجهة من خلال تمكين الشركة الجهوية للتنمية السياحية من تنفيذ المشاريع المبرمجة وكذا الدعم والمساهمة في المبادرات الرامية إلى فك العزلة الجوية عن الجهة، ودعم الاستثمار في ميدان تربية الأحياء البحرية.

من جانب آخر، أكد الحافيدي أن جدول أعمال الدورة يتضمن نقطا أخرى ذات أهمية وتهم ميادين الطرق، الثقافة، التكوين المهني، والميدان الاجتماعي، فيما عملا بمقتضيات المرسوم 2.16.299 بتاريخ 29 يونيو 2016 المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج التنمية الجهوية وتتبعه وتحيينه وتقييمه وآليات الحوار والتشاور لاعداده وخاصة المادة 14، كما أن الجلسة الثانية للدورة ستخصص لدراسة التقرير الذي تم إعداده لتقييم تنفيذ برنامج التنمية الجهوية، وحرصا من المجلس على أن يتضمن المستجدات الأخيرة، ارتأى المجلس اقتراح تأجيله إلى دورة استثنائية تعقد قريبا بحول الله.

برنامج الدورة
وسيتم التداول بشأن النقط المدرجة بجدول الأعمال منها ما هو مرتبط بالبرمجة المالية ومنها ما هو متعلق باتفاقيات شراكة لامست مختلف القطاعات، وفق النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة العادية لشهر مارس 2020 كما يلي:
الجلسة الأولى:
1- الدراسة والتصويت على برمجة الباقي من الفائض الحقيقي برسم السنة المالية 2019؛
2- الدراسة والتصويت على اعادة البرمجة في الجزء الثاني من الميزانية؛
3- الدراسة والتصويت على مخصصات الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع؛
4- الدراسة والتصويت على طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي؛
5- الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة مع شركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة”؛
6- الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة من اجل إنشاء منصة عائمة لتعبئة و تثمين منتوجات تربية الأحياء البحرية مع الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية و تعاونية أكواكول سوس ماسة “coopérative Aquacol Souss Massa “؛
7- الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة لإنشاء مشروع لتربية الأحياء البحرية مع شركة لفيكتوار سيفود « la Victoire Seafood »؛
8- الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة لإنشاء مشروع لتربية الأحياء البحرية مع شركة كاباكوا « Capaqua Sarl »؛
9- الدراسة والتصويت على مشروع ملحق تعديلي رقم 1 لاتفاقية الشراكة مع شركة العربية للطيران لتسويق الربط الجوي أكادير – الرباط؛
10- الدراسة والتصويت على مشروع ملحق تعديلي رقم 1 لاتفاقية الشراكة مع شركة العربية للطيران لتسويق الربط الجوي أكادير – طنجة؛
11- الدراسة والتصويت على مشروع الاتفاقية الجهوية المتعلقة بالمخطط التوجيهي للمناطق اللوجيستيكية بجهة سوس ماسة؛
12- الدراسة والتصويت على مشروع ملحق تعديلي رقم2 لاتفاقية الشراكة المتعلقة بتأهيل مجمع الصناعة التقليدية بأكادير؛
13- الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية الإطار للشراكة بين وزارة الطاقة والمعادن والبيئة وجهة سوس ماسة لتعزيز النجاعة الطاقية وتطوير استعمال الطاقة المتجددة؛
14- الدراسة والتصويت على المشروعين التعديلين لاتفاقيتي الشراكة المتعلقتين بأشغال الحماية من الفيضانات:
– الدراسة والتصويت على مشروع تعديل اتفاقية شراكة تتعلق بأشغال الحماية من الفيضانات بجماعة إسن إقليم تارودانت؛
– الدراسة والتصويت على مشروع تعديل اتفاقية شراكة تتعلق بأشغال الحماية من الفيضانات بجماعة أزرار إقليم تارودانت؛
15- الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية إطار تتعلق بتمويل وانجاز برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير (2024-2020)؛
16- الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة لإنجاز الطريق السريع الرابط بين المنطقة الصناعية لأولاد تايمة والطريق الوطنية رقم 10 على طول 8.4 كلم- إقليم تارودانت؛
17- الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة لتوسيع وتقوية الطريق الجهوية 102 وبناء قارعة الطريق الاقليمية 1800 باقليم طاطا؛
18- الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية الشراكة بين جهة سوس ماسة ومركز سوس ماسة للثقافة؛
19- الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة من أجل إحداث مركز للتعريف بتراث المخازن الجماعية ايكودار بإقليم اشتوكة ايت باها.
20- الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة لتوسيع مركز التكوين المهني بمدينة تزنيت؛
21- الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة من اجل إنجاز الأشغال النهائية بمركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية بآيت باها؛
22- الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية الشراكة مع جمعية قرية الأطفال المسعفين بأكادير؛
23- تعيين ممثلين لمجلس الجهة بمجلس الحوض المائي لسوس ماسة.
الجلسة الثانية:
1- دراسة تقرير تقييم تنفيذ برنامج التنمية الجهوية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: