Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022:

أخنوش: الحكومة تعمل لينعكس تأثير السياسات العمومية على حياة المواطن (المساء)

أكد رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، أول أمس الاثنين، أن الارتقاء بمستوى عيش المغاربة والاستجابة لتطلعاتهم هو البوصلة الحقيقية لتدخلات الحكومة، ويقع في صلب السياسات العمومية والتدابير والإجراءات التي تسن ها. وقال السيد أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري بمجلس النواب، في إطار جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع “مشروع قانون المالية لسنة 2023 بين الرهانات الاقتصادية والاجتماعية والالتزامات الحكومية”، إن قانون المالية لسنة 2023 هو بمثابة وثيقة مالية “تترجم هويتنا كسلطة تنفيذية وتعكس حقيقة توجهاتنا وبرنامجنا كأغلبية حكومية”. وأبرز في هذا السياق، أنه لتحقيق الانتظارات المرجوة، تواجه الحكومة معادلة مركبة من حيث آثار الأزمات والتحديات الطارئة من جهة، وثقل إرث القضايا العالقة من جهة أخرى.

إيقاف 40 شخصا بسبب الشغب الرياضي (المساء)

تمكنت مصالح ولايـة أمـن الـدار البيضاء، الأحد 23 أكتوبر الجاري، من إيقاف ستة وأربعين (46) شخصا، من بينهم ستة قاصرين، للاشـتباه فـي تورطهم في ارتكاب أعـمـال الـعـنـف المرتبط بالشغب الرياضي والسكر العلني البين والسرقة والعنف في حق موظفين عموميين أثناء أداء واجبهم وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير. وكان المشتبه فيهم قد أقدموا، رفقة أشخاص آخرين، على ارتكاب أفعال تتعلق بالشغب الرياضي على هامش مباراة للبطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم بمدينة الدار البيضاء، كما قاموا برشق القوات العمومية بالحجارة مما تسبب في إصابة أربعة أمنيين بجروح، وإلحاق خـسـائـر ماديـة بـأربـع سـيـارات خـاصـة، قبل أن يمكن التدخل الأمني المنجز على خلفية هذه الأحداث مـن تـوقـيـف ستة وأربعين شخصا من بين المشتبه فيهم. وقـد أسـفـرت عـمـلـيـات الضبط والـجـس الـوقـائـي المنجزة خلال هذا التدخل الأمني عن العثور بحوزة تحت المشتبه فيهم عن 22 وحدة من الشهب الاصطناعية وعشر تذاكر مزورة.

خلاف بفريق “الأحرار” بمجلس النواب (الأحداث المغربية)

بدأت التصدعات تظهر في الجدار السميك لفريق التجمع الوطني للأحرار، الذي يكون أكبـر فريق بمجلس النواب. نواب التجمع لم يخفوا، حسب ما ورد لـ”الأحداث المغربية”، غضبـهـم مـن تـجـاهـل وزراء حزب، الذي يقود الحكومة لمطالب وحاجيات تتعلـق بدوائرهم الانتخابية، بل إن مصادر الـجـريـدة كشفت بأن نـواب الـتـجـمـع لـم «يـحـظـوا» خلال سنة كاملة بأي لقاء مع أي مسؤول حكومي ينتمي للتجمع الوطني للأحرار وهو ما اعتبر في حكم الظلم الذي يطال برلمانيي الحمامة، فيما ظل بـاب الحكومة مفتوحا فـي وجـه عـيـنـة أخـرى مـن النواب البرلمانيين المنتمين إلى الأحزاب الأخرى المشاركة في الحكومة. المصادر ذاتها أكدت أن الاحتجاج، الذي ظل صامتا لمدة طويلة، خـرج للعلن في اجتماع للـفـريـق الـنـيـابـي للتجمع الوطني للأحرار تلا افـتـتـاح الـدورة التشريعية مـبـاشـرة.

مسؤول بالناتو: المغرب حليف ضروري (الأحداث المغربية)

أكد نائب الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) للشؤون السياسية والسياسة الأمنية، خافيير كولومينا بيريز، أول أمس الإثنين بالرباط، أن المغرب “فاعل لا محيد عنه” في مكافحة الإرهاب، واصفا المملكة بـ “الشريك الهام للغاية” للحلف الأطلسي. وأشاد السيد كولومينا بيريز، في تصريح لـ (M24)، القناة الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب محادثاته مع ممثلي الإدارات الوطنية التي تسهر على متابعة برنامج التعاون والشراكة مع حلف (الناتو)، بـ “المسؤولية الجسيمة”، التي اختار المغرب تحملها في مجال مكافحة الإرهاب. وسلط الضوء، في هذا السياق، على “التعاون العملي” القائم بين الحلف الأطلسي والسلطات العسكرية المغربية، و”الحوار السياسي الهام” الذي ينخرط فيه مع المملكة، مذكرا بأن المغرب يعد عضوا في الحوار المتوسطي.

المعارضة تتأسف على غياب التوازنات الاجتماعية وتنتقد إجراءات الحكومة (بيان اليوم)

عبرت فرق ومجموعة المعارضة عن أسفها إزاء الإجـراءات الـتـي جـاءت بها الحكومة في مشروع القانون المالي لسنة 2023. وسجلت المعارضة في تفاعلها خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة التي خصصت لمناقشة مشروع مالية 2023، تغليب الحكومة لكفـة التوازنات المالية على حـسـاب التوازنات الاجتماعية، حيث عبرت فرق ومجموعة المعارضة عن استغرابها للطرح الـذي جـاءت به الحكومة خصوصا وأن هذه الأخيرة ترفع شعار الدولة الاجتماعية. وبعدما توقفت المعارضة عند عدد من الإكراهات التي تعرفها الساحة الدولية والتي لها انعكاس على ما هـو وطـنـي، أكدت أن الـحـاجـة الـيـوم هـي النهوض بالوضع الاجتماعي ومواجهة الأزمات المتتالية التي يدفع ضريبتها المواطن، خصوصا في ما يتعلق بتقلبات الأسعار والارتفاع المهول في تكاليف المعيش اليومي.

وزارة الصحة تنفي خبر نفاد الأنسولين بالمراكز الصحية (بيان اليوم)

نفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الخبر الذي نشرته، أول أمس الاثنين، إحدى المنابر الإعلامية مفاده نفاد الأنسولين بالمراكز الصحية. وذكرت الوزارة في بلاغ لها أن إحدى المنابر الإعلامية نشرت يوم الإثنين 24 أكتوبر2022، مقالا صحفيا مفاده نفاد مخزون الأنسولين بالمستوصفات والمراكز الصحية، ولطمأنة الرأي العام وخاصة مرضى السكري وذويهم، قدمت الوزارة توضيحات أكدت فيها أنها تولي أهمية كبيرة لتوفير الأنسولين داخل المؤسسات الصحية في جميع ربوع المملكة، مضيفة أنه لأجل ذلك تم اقتناء كميات وافرة من هذه المادة الحيوية ضمن صفقة إطار لحوالي 6 ملايين وحدة أنسولين، وعملت على تزويد الوحدات الصحية والمؤسسات الاستشفائية بهذه المادة الحيوية وذلك بصفة دورية ومنتظمة.

توقيف عامل عمالة الصخيرات ـ تمارة وستة رجال سلطة وإطارين إداريين (العلم)

أكدت وزارة الداخلية، أول أمس الاثنين، أنها بادرت إلى توقيف عامل عمالة الصخيرات-تمارة وستة رجال سلطة وإطارين إداريين بنفس العمالة، وذلك على ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث الأولي للمفتشية العامة للإدارة الترابية والمتعلقة بخروقات في مجال التعمير. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذا القرار يأتي في إطار الحرص الدائم للوزارة على التزام ممثليها، بمختلف رتبهم، باحترام القانون وبالتطبيق الصارم للمساطر التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل. وأكد المصدر ذاته أنه سيتم تفعيل الإجراءات الإدارية المناسبة في حق المعنيين بالأمر، وفقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، فور انتهاء التحقيقات والمسطرة القضائية المفتوحة في الموضوع.

جلالة الملك يعطي موافقته المولوية السامية على تعيينات المجلس الأعلى للسلطة القضائية لمسؤولين قضائيين بعدة محاكم (الاتحاد الاشتراكي)

تفضل جلالة الملك محمد السادس نصره الله، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، فأعطى موافقته المولوية السامية على تعيينات المجلس لمسؤولين قضائيين بعدة محاكم، برسم الدورة الأولى من سنة 2022. وأوضح بلاغ للمجلس الأعلى للسلطة القضائية أن هذه التعيينات التي حظيت بالموافقة السامية، هم ت تسعة وسبعين (79) مهمة من مهام المسؤولية القضائية. وهو ما يمثل أكثر من 35 بالمائة من مناصب المسؤولية القضائية بمختلف محاكم المملكة. كما هم ت هذه التعيينات – يضيف البلاغ- سبع (7) نساء قاضيات، من بينهن خمس قاضيات يتولين المسؤولية لأول مرة، من بين 32 من القضاة الذين أسندت لهم المسؤولية لأول مرة خلال هذه الدورة. وهو ما يمثل نسبة 40,50 بالمائة من مجموع مناصب المسؤولية التي شملها التغيير.

التدابير الواجب اتخاذها للحفاظ على توازن سلسلة الحليب في صلب لقاء بين محمد صديقي ومهنيي القطاع (اليوم المغربي)

شكلت وضعية سلسلة الحليب، والتدابير الواجب اتخاذها للحفاظ على توازن السلسلة ودعم مربي الماشية، محور لقاء جمع أول أمس الاثنين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي والفيدرالية البيمهنية لسلسة الحليب. وأفاد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بأن الاجتماع الذي حضره أعضاء مكتب الفيدرالية وممثلو مهنيي القطاع ومسؤولين بالوزارة، خصص لعرض وضعية سلسلة الحليب والتدابير الواجب اتخاذها للحفاظ على توازن السلسلة ودعم مربي الماشية ومرافقة الفاعلين بسلسلة القيمة. وأوضح البلاغ، أن سلسلة الحليب تعاني من تأثير عدة عوامل، لا سيما الجفاف الذي شهدته البلاد في العام المنصرم، وزيادة أسعار عوامل الإنتاج المرتبطة بالوضع الدولي (عواقب كوفيد-19 وأسعار الطاقة).

المديرية العامة للأمن الوطني تعتمد “هوية بصرية جديدة” لمختلف مركبات ودراجات وحدات شرطة النجدة والدوريات الأمنية والمجموعات المتنقلة (رسالة الأمة)

في إطار المساعي المبذولة لمواكبة تجديد وتطوير أسطول المركبات الأمنية، اعتمدت المديرية العامة للأمن الوطني “هوية بصرية جديدة”، بطلاء مميز ومواصفات خاصة، لمختلف المركبات والدراجات التي تستخدمها وحدات شرطة النجدة والدوريات الأمنية المحمولة والمجموعات المتنقلة للمحافظة على النظام. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أمس الثلاثاء، أنه سوف يتم تعميم هذه الهوية البصرية الجديدة على جميع المركبات والدراجات النارية الجديدة التي ستدخل مجال الخدمة الأمنية ابتداء من هذا التاريخ. وأبرز البلاغ أن الهوية البصرية الجديدة الخاصة بمركبات ودراجات الأمن العمومي، التي تستخدمها الدوريات الأمنية ووحدات شرطة النجدة في الشارع العام تتميز بلونها الأبيض، مع تثبيت شعار الأمن الوطني باللونين الأحمر والأخضر في الواجهة الأمامية وعلى الأبواب الجانبية للمركبات، مصحوبا بالعلم الوطني، فضلا عن إبراز الرقم 19 الخاص بتلقي واستقبال طلبات النجدة ونداءات المواطنين.

الخزينة العامة للمملكة: الجماعات الترابية حققت فائضا إجماليا بقيمة 7,2 مليار درهم في متم شتنبر (أوجوردوي لوماروك)

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن وضعية التحملات وموارد الجماعات الترابية أظهرت وجود فائض إجمالي بقيمة 7,2 مليار درهم، إلى غاية نهاية شتنبر 2022، مقابل فائض قيمته 6,5 مليار درهم سجل سنة قبل ذلك. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية المحلية لشهر شتنبر، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار الرصيد الإيجابي بقيمة تزيد عن 1,76 مليار درهم، كنتاج للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة الموجهة لتغطية المصاريف التي يتعين دفعها خلال الأشهر المتبقية من سنة 2022. وأبرز المصدر ذاته أنه في ما يتعلق بالإيرادات العادية للجماعات الترابية، فقد استقرت عند 31,2 مليار درهم، بزيادة نسبتها 0,2 في المائة مقارنة بنهاية شتنبر 2021، بسبب ارتفاع الإيرادات التي تديرها الجماعات الترابية بنسبة 8,4 في المائة، مقرونة بانخفاض الإيرادات المحولة بنسبة 0,8 في المائة، وانخفاض ب 3,9 في المائة في الإيرادات التي تديرها الدولة.

العقارات: نوايا الشراء بالنسبة للأسر (ليكونوميست)

عندما يكون سوق العقارات جيدا، يكون كل شيء على ما يرام… من االأكيد أن هذا ليس هو الحال بعد، ولكن جميع الظروف مواتية هذه المرة لاستئناف المعاملات. وبحسب دراسة أجرتها المنصة المتخصصة “مبوب”، فإن 88 في المئة من المستجوبين يعتزمون إنجاز مشروع عقاري. أكثر من ذلك ، 51 في المئة منهم يخططون لشراء عقارات في الأشهر الستة المقبلة. وبالإضافة إلى ذلك، يفكر 24 في المئة في حيازة في غضون عام و 13 في المئة في غضون عامين على أبعد تقدير. نية شراء عقار تختلف بشدة حسب العمر. والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 49 عاما هم الذين يخططون لأن يصبحوا قريبا ملاك منازل (43 في المئة).

الرواج المينائي بلغ 67,14 مليون طن عند متم شتنبر (ليزانسبيراسيون إيكو)

بلغ حجم الرواج عبر الموانئ التي تسيرها الوكالة الوطنية للموانئ أزيد من 67,14 مليون طن خلال الأشهر التسعة الأولى من هذه السنة، مسجلا بذلك انخفاضا طفيفا نسبته 2,2 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وحسب مذكرة للوكالة الوطنية الموانئ حول حركة الرواج بالموانئ برسم شهر شتنبر الماضي، توزعت حركة الرواج هاته بين عمليات الاستيراد (43,53 مليون طن)، بزيادة بلغت 5,2 في المائة، وعمليات التصدير بـ 20,32 مليون طن (-19,2 في المائة)، وعمليات الشحن الخاصة بالتصدير ب 1,11 مليون طن (+53,7 في المائة).

إجهاض أزيد من 500 مشروع إرهابي استهدف المغرب منذ 2002 (لوماتان)

كشف والي الأمن محمد الدخيسي، مدير الشرطة القضائية ومكتب (الأنتربول) بالمغرب، عن إجهاض أزيد من 500 مشروع إرهابي استهدف المملكة، منذ 2002، وذلك في كلمته الافتتاحية، أمس الثلاثاء، لأشغال المناظرة الدولية الثالثة حول “الأمن الكيميائي والتهديدات الناشئة”، بمراكش. وأكد محمد الدخيسي أن المقاربة الاستباقية في محاربة الإرهاب والتطرف التي اعتمدها المغرب مكنت، في شقها الأمني، من تفكيك 214 خلية إرهابية بين 2002 و2021، قدم على إثرها 4304 أشخاص أمام القضاء، مبرزا أن 88 في المائة من هذه الخلايا كان لها ارتباط بتنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية “داعش”، وفككت ابتداء من سنة 2013.

المكتب الوطني للسكك الحديدية يتوقع اختتام سنة 2022 بما قدره 39.5 مليون مسافر (ماروك لوجور)

أفاد التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية، المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2023، بأن المكتب الوطني للسكك الحديدية يتوقع اختتام سنة 2022 بـ 39.5 ملايين مسافر، بارتفاع نسبته 15 في المئة مقارنة مع سنة 2020. وأشار التقرير، الذي نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية، إلى أن هذا الأداء يعكس منحى الانتعاش التدريجي للنشاط الاعتيادي، مذكرا بأن 34.4 ملايين مسافر استعملوا النقل السككي خلال سنة 2021. وفي ما يتعلق بالشحن، يضيف المصدر، فقد عمل المكتب على نقل 8.8 ملايين طن من البضائع و16.6 ملايين طن من الفوسفاط خلال سنة 2021، كما يتوقع تحسنا بنسبة 3.4 في المئة خلال سنة 2022 بالنسبة لحجم حمولة البضائع (9.1 مليون طن)، وانخفاضا بنسبة 2.4 في المئة بالنسبة للفوسفاط (16.2 مليون طن).

الشراكة الخضراء.. الاتحاد الأوروبي يخصص 115 مليون يورو لدعم قطاعي الفلاحة والغابات في المغرب (لوبنيون)

أعلنت المفوضية الأوروبية، أمس الثلاثاء، أنها اعتمدت برنامجا بقيمة 115 مليون يورو لدعم “التنمية البيئية، المندمجة والمبتكرة” لقطاعي الفلاحة والغابات بالمغرب، وذلك في إطار الشراكة الخضراء الموقعة مؤخرا بين الرباط وبروكسيل. وأوضحت المفوضية الأوروبية في بلاغ لها، أن البرنامج الذي يحمل اسم “الأرض الخضراء”، يروم المساهمة في الاستراتيجيتين الوطنيتين للمغرب “الجيل الأخضر” و”غابات المغرب”، اللتين تغطيان الفترة ما بين 2020 و2030، من خلال تعزيز “انتقال بيئي ملائم لإحداث فرص عمل لائقة في المغرب، في قطاعي الفلاحة والغابات”. وصرح نائب الرئيس التنفيذي لمفوضية الاتحاد الأوروبي المكلف بالاتفاق الأخضر، فرانس تيمرمانس، بأن “الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي هي الأولى من نوعها واعتراف هام لقيادة المغرب وإمكانياته في التحول الأخضر”.

استثمارات المؤسسات والمقاولات العمومية ستبلغ 140.5 مليار درهم خلال سنة 2023 (البيان)

أفاد تقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية، مرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2023، بأن الحجم المرتقب لاستثمارات هذه المؤسسات والمقاولات العمومية، سيصل إلى 140.5 مليار درهم خلال سنة 2023، بنمو نسبته 41 في المئة مقارنة مع الاستثمارات المحينة لسنة 2022. وأوضح التقرير، الذي نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية، أن هذه الاستثمارات ستهم، بالأساس، المكتب الشريف للفوسفاط بـ 55.43 مليار درهم، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (12.69 مليار درهم) والوكالة المغربية للطاقة المستدامة “مازن” (07 مليارات درهم)، والتي تمثل استثماراتها الإجمالية نسبة 53 في المئة من حجم الاستثمار المرتقب بالنسبة لمجمل المؤسسات والمقاولات العمومية.

الشامي : نجاح ورش الحماية الاجتماعية يتطلب تعبئة كافة الموارد البشرية والمالية واللوجيستية (ليبراسيون)

قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أول أمس الاثنين، بمراكش، إن “نجاح ورش الحماية الاجتماعية يتطلب تعبئة كافة الموارد البشرية والمالية واللوجيستية”. وأكد السيد الشامي، خلال جلسة بعنوان “نحو حماية اجتماعية للجميع.. المقاربة المغربية” نظمت في إطار أشغال المنتدى العالمي للحماية الاجتماعية، المنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن الدولة تقوم بدورها في تفعيل ورش الحماية الاجتماعية، باعتباره حقا دستوريا. وأوضح أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قدم أربعة آراء حول الحماية الاجتماعية، منها رأي حول التقاعد والضمان الاجتماعي، والتعويض عن فقدان الشغل، والصحة والسلامة في مواقع الشغل.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.