اليوم السبت 25 أكتوبر 2014 - 2:22 مساءً
أخر تحديث : الخميس 26 ديسمبر 2013 - 11:11 صباحًا

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس
بتاريخ 26 ديسمبر, 2013

أكادير24 _ و م ع
عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس
* المساء:
– عناصر الجمارك بمطار محمد الخامس توصلت بمعلومات مفادها لجوء تجار المخدرات إلى حيل غير مسبوقة لتهريب المخدرات، إذ يعمدون إلى تهريب الحشيش عبر إحدى وكالات الإرساليات السريعة، مستعملين العلب الكرتونية الصغيرة التي لا يجري تفتيشها عادة والأبحاث والتحقيقات مكنت من حجز 3 كيلوغرامات من الحشيش بإحدى علب الإرساليات الصغيرة، أول أمس الثلاثاء، تبين أنها كانت موجهة إلى أمريكا، في حين ما يزال البحث جاريا عن صاحبها.
– مصادر مطلعة أفادت بأن صلاح الوديع، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، قدم استقالته قبل أيام إلى مصطفى بكوري الأمين العام للحزب، مشيرة إلى أن الوديع قرر الانسحاب بسبب عدم رضاه على المسار الذي آل إليه الحزب، والذي اعتبره انحرافا عن الخط المتفق عليه أثناء تأسيس “حركة لكل الديمقراطيين”، وكذا بسبب تصاعد حدة الصراعات بين تيار اليساريين وتيار الأعيان داخل الحزب.
– الأمناء العامون لأحزاب الأغلبية الأربعة رسموا، خلال اجتماعهم أول أمس الثلاثاء بمقر رئاسة الحكومة، خريطة طريق عمل الأغلبية وأولوياتها خلال السنة القادمة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وملف التقاعد يحتل صدارة أولويات أغلبية عبد الإله بن كيران، إذ سيكون في مقدمة الملفات المطروحة على طاولة النقاش خلال الاجتماع القادم.
* أخبار اليوم المغربية:
– الرجاء البيضاوي قضى ساعة ونصف في ضيافة الملك محمد السادس بقصره بالدار البيضاء، أول أمس الثلاثاء، تقديرا من جلالته لإنجاز الرياضي التاريخي الذي حققه الفريق الأخضر خلال الدورة العاشرة لكأس العالم للأندية احتلاله المرتبة الثانية في هذه البطولة العالمية.
– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن “إعفاء مهربي الأموال إن لم ينفعنا لن يضرنا” والقانون الذي سيدخل حيز التنفيذ في يناير المقبل يقضي بإعفاء المغاربة أصحاب الأموال المهربة في الخارج من الغرامات والعقوبات التي تنص عليها مدونة الضرائب وقوانين الصرف مقابل إعادة هذه الأموال وأداء مساهمة لخزينة الدولة.
– قادة الأغلبية يتفقون على إصلاحات حاسمة خلال سنة 2014 سيعلن عنها منتصف يناير المقبل.. حيث كشفت مصادر عليمة أن الاجتماع الذي عقده قادة التحالف الحكومي، أول أمس، كان حاسما ووضعوا فيه تصورهم للإجراءات التي ينوون تقديمها في المجالات التشريعية والاقتصادية والسياسية الكفيلة بجعل سنة 2014 سنة حاسمة في عمر حكومة ابن كيران.
– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن “مشروع التعويض عن فقدان الشغل سيكون جاهزا للتنفيذ خلال الأشهر الأولى من سنة 2014 حيث أكد، خلال ترؤسه للمجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أنه تم الانتهاء من إعداد الصيغة النهائية لمشروع قانون تعديل نظام الضمان الاجتماعي من أجل الشروع في تنفيذ مشروع التعويض عن فقدان الشغل مع بداية 2014.
* الصباح:
– محمد حصاد، وزير الداخلية، يكشف مطلع السنة المقبلة لائحة جديدة بأسماء رؤساء جماعات سيطولهم العزل، فيما ستتم إحالة ملفات آخرين على القضاء، بسبب الخروقات المالية المرتكبة التي توصلت إليها لجان التفتيش التابعة للوزارة وقضاة المجلس الأعلى للحسابات ومصدر مطلع في وزارة الداخلية أفاد بأن تحقيقات المفتشية العامة للإدارة الترابية برسم سنة 2013 من المنظر أن تطيح أسماء حزبية إلى المساءلة القضائية.
– عناصر الشرطة القضائية بأمن آنفا بالبيضاء اعتقلت، مؤخرا، شخصين ينحدران من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، متورطين في النصب على أصحاب شركات ووكالات أسفار بالادعاء أنهما يمثلان منظمة للتنمية البشرية تابعة للأمم المتحدة، والقيام بقرصنة حسابات بنكية عن طريق الشبكة العنكبوتية.
– القراءة الثانية لمشروع ميزانية 2014 بلجنة المالية بمجلس النواب تحولت، أول أمس الثلاثاء، إلى جلسة للتهكم والسخرية على مستشاري المعارضة بالغرفة الثانية، من لدن العديد من النواب، وذلك على خلفية التناقضات التي طبعت موقف المعارضة من المشروع وعبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بالغرفة الأولى، يصف معارضة مجلس المستشارين بانعدام المصداقية.
* الأحداث المغربية:
– عبد الإله بن كيران مخاطبا المستشارين: “احمدوا الله أن الحكومة تركتكم “تتبوردوا” في مجلس المستشارين”، في إشارة مباشرة للتصويت السلبي على مشروع قانون المالية بالغرفة الثانية، وفي إشارة ضمنية لتأخر انتخابات المجالس الترابية التي تأخرت الحكومة في إعداد قوانينها. – السواحل الشمالية للمملكة تحت رحمة الطقس السيء.. رياح قوية وأمطار غزيرة أغرقت شوارع طنجة، ليلة أول أمس وصبيحة أمس، وعرقلت حركة السير في العديد من المحاور عندما اكتظت مجموعة من الشوارع.
– مختبر الدرك الملكي يتعقب شبكات مختصة في قرصنة البطاقات الهاتفية.. فبعد شهرين من تحليل المعطيات والتحقيقات المعمقة استطاعت أبحاث مختبر الدرك الملكي إلى حد الآن تحديد جغرافيا عمليات القرصنة التي تحدث داخل المغرب، على أن تتواصل الأبحاث لتكون فكرة أكثر عن مدبري عمليات القرصنة.
* الحركة:
– القناة التلفزيونية الإسبانية العمومية أكدت أن الزيارة التي قام بها العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول للمغرب، في يوليوز الماضي، بدعوة من جلالة الملك محمد السادس كانت إحدى اللحظات القوية في سنة 2013 بإسبانيا، مبرزة أهمية هذه الزيارة التي مكنت من “تعزيز العلاقات الثنائية”، ومضيفة أن الزيارة شكلت أيضا فرصة لدعم النسيج المقاولاتي الإسباني في خططه الرامية إلى الاستقرار بالمملكة المجاورة.
– أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أكد، خلال ندوة صحفية أمس الأربعاء بالرباط، أن المجلس الأعلى لحسابات الأوقاف سيعرف النور، بعد مخاض عسير، منذ أن دعا جلالة الملك إلى العمل بمجلس أعلى للحسابات سنة 2004، من أجل تصحيح ما يجب تصحيحه من اختلالات. – وزير الداخلية محمد حصاد أكد، أول أمس، أن “كل الجماعات القروية التي شملها تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية انخفض فيها معدل الفقر بنسبة 50 في المئة وأن الجماعات الأخرى تراجع فيها هذا المعدل بنحو 25 في المئة، موضحا أمام مجلس النواب، أن هذه المبادرة الوطنية، التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس منذ نحو ثمان سنوات، جاءت بفلسفة جديدة ترتكز بالأساس على العناية بالفئات الهشة.
* الخبر:
– عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، ينجح في ما فشل فيه عبد الإله بن كيران ويعيد النقابات الخمس إلى الحوار من بوابة الحوار القطاعي مع وزارة التربية الوطنيةo حيث أكدت مصادر الجريدة أن النقابات الخمس وافقت على المشاركة في جلسة الحوار التي من المنتظر أن تعقد، غدا الجمعة، بين الوزارة والنقابات.
– وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، يعلن عن إنشاء أول مدونة للأوقاف في الوطن العربي والإسلامي مضيفا، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء، أن المجلس الأعلى مراقبة مالية الأوقاف سيفتحص الممتلكات الوقفية.
– الموظفون المغاربة مثقلون 21.3 مليار درهم من القروض الاستهلاكية.. ويشير تحليل إحصائيات الخزينة العامة للمملكة إلى أن 5 موظفين من أصل 10 يقتطع سداد الدين 20 في المائة من أجورهم.
* صحيفة الناس:
– لحسن السباعي الإدريسي، الناطق الرسمي باسم الطريقة القادرية البوتشيشية، قال، في حوار مع الجريدة، إن أزيد من 150 ألف زائر سيحجون إلى قرية مداغ ، في إقليم بركان، للمشاركة في الدورة الثامنة للملتقى العالمي للتصوف أيام 12 و13 و14 يناير 2014 وإحياء ليلة عيد المولد النبوي برئاسة شيخ الطريقة القادرية البوتشيشية حمزة بن العباس.
– الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة (ترانسبارانسي المغرب) تستعد لإطلاق النسخة الثانية لقافلة “استعجال الكلام” في غضون الأيام القليلة المقبلة وذلك تحت شعار “لا للإفلات من العقاب” والقافلة تهدف إلى “إشراك الشباب في المساهمة في محاربة الرشوة عبر منتوجاتهم الفنية” وكذا “خلق نوع من التمازج بين مختلف جهات المغرب وعدم حصر مثل هذه المبادرة على المركز.
* العاصمة بوست:
– آلاف الأساتذة المقصيون من الترقية مضربون عن الطعام في الرباط .. حيث خرجوا أمس الأربعاء في مسيرة احتجاجية بالرباط وقرروا خوض إضراب عن الطعام لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد حتى “الموت” في حالة عدم استجابة الحكومة لمطالبهم.
– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران دافع عن سياسة الاقتراض ويبدي استعداده للرحيل إذا طلب الشعب منه ذلك وذلك خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالمسألة الاجتماعية في البرامج والسياسات الحكومية، أمس الأربعاء.
– المرصد الوطني لحقوق الناخب يدعو وزير الداخلية محمد حصاد إلى عدم الانفراد في تحديد موعد الانتخابات ويدعوه، في بيان، إلى التراجع عن تصريحه الرامي إلى تحديد موعد الانتخابات الجماعية في يوليوز 2015، والاعتذار عن هذا الفعل الخارج عن مبادئ الدستور مع إعمال مبدأ التشاركية في اتخاذ القرارات من خلال مشاورات مع جميع الفاعلين السياسيين في هذا الشأن.
* التجديد:
– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كشف أن الحكومة ستبدأ في إصلاح نظام التقاعد خلال الأشهر الأولى من سنة 2014، معتبرا أمس الأربعاء خلال الجلسة الشهرية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة، أن سنة 2015 ستكون سنة تنفيذ إصلاح نظام التقاعد، ومؤكدا أن ليس هناك اختيار آخر غير الزيادة في سن التقاعد. وأشار ابن كيران، من جهة أخرى، إلى أنه لا ترقية للأساتذة إلا عن طريق المباراة.
– لجنة المالية والتنمية الاقتصادية أجازت، صباح أمس الأربعاء بمجلس النواب، مشروع القانون المالي لسنة 2014 بعد إدخال عدد من التعديلات عليه وذلك بعدد أصوات للأغلبية بلغت 25 صوتا مقابل 11 صوتا للمعارضة.
– مصدر مطلع أكد للجريدة أن المصالح المتدخلة في عملية إنقاذ سفينة مغربية عملاقة محملة بأزيد من 5000 طن من الفيول الصناعي، عالقة برمال ميناء مدينة طانطان، بدأت في خطة ثانية لإفراغ السفينة من حمولتها بعد فشل الجهود الرامية إلى جرها إلى البحر، مضيفا أن جهود سحب السفينة الجانحة بالاستعانة بسفن جر مستقدمة من أكادير وطرفاية ولاس بالماس، لم تنجح.
* المنعطف:
– أساتذة الإجازة والماستر يصعدون ب “معركة الأمعاء الخاوية” ضد تعسف الحكومة.. إذ نظمت التنسيقية الوطنية لحاملي الإجازة والماستر لموظفي وزارة التربية الوطنية، أمس الأربعاء، مسيرة صامتة في اتجاه مقر البرلمان، للإعلان عن دخولهم في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد، بسبب غياب الإرادة الحقيقية لطي ملف فئة حاملي الماستر نهائيا.
– أولى تداعيات مشروع قانون مالية 2014: شركات طيران تهدد بوقف رحلاتها نحو المغرب.. حيث هددت شركة الخطوط الجوية (ريان إير) بحذف 30 خطا نحو المغرب، احتجاجا على قرار الحكومة بفرض “الرسم الجوي” الذي سيدخل حيز التنفيذ في أبريل 2014، حسب ما جاء به مشروع القانون المالي لسنة 2014.
* الصحراء المغربية:
– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اعتبر أن من حقه أن يستعرض قوته داخل مجلس المستشارين وأن “يبعث رسائل لمن يشاء بصفته رئيس الحكومة”، وذلك في تعقيبه أمس الأربعاء على مداخلات فرق المعارضة بالغرفة الثانية في إطار جلسة الأسئلة الشهرية المتعلقة بالسياسات العامة. كما اعترف ابن كيران، من جهة أخرى، أنه وجد صعوبة في محاربة الفساد، مؤكدا أنه لن يرفع الراية البيضاء في وجه المفسدين.
– “الموندياليتو” ينعش السياحة والرواج الاقتصادي بمراكش.. إذ تمنى تجار ساحة جامع الفنا ومحيطها بالمدينة الحمراء لو بقي آلاف البرازيليين، الذي حلوا بمناسبة مشاركة أتلتيكو منيرو في كأس العالم للأندية، إلى آخر يوم من أجل بيعهم مزيدا من منتوجات الصناعة التقليدية التي أقبلوا عليها بشكل لافت مع الأداء دون مساومة.
* الاتحاد الاشتراكي:
– جلالة الملك يخص أسرة الرجاء البيضاوي باستقبال حميمي ومركب محمد الخامس في احتفالية كبرى غير مسبوقة للخضر.. فمباشرة بعد نهاية الاستقبال الملكي، والذي استغرق حوال ساعتين، عاد الفريق الأخضر في حدود الساعة الخامسة والنصف إلى الغولف الملكي، حيث كان قد تناول وجبة غداء على شرفه، ومنه استقل حافلة مكشوفة نقلته إلى مركب محمد الخامس بالدار البيضاء، حيث وجد أزيد من 50 ألف مناصر في انتظاره احتفالا بالصورة الباهرة التي ظهر بها.
– النقابة الوطنية للتعليم العالي تدق ناقوس الخطر حول أوضاع الجامعة المغربية.. حيث ندد مكتبها الوطني بالظروف الصعبة التي يشتغل فيها الأساتذة، والتي تحول دون قيامهم بمهامهم في مجال التكوين والبحث في ظروف سليمة مما يؤثر سلبا على جودة التكوين.
* العلم:
– جلالة الملك يكرم أبطال الرجاء العالمي: التفاتة ملكية تعكس إرادة التحفيز والرقي بالرياضة الوطنية. حيث قام جلالة الملك محمد السادس باستقبال فريق الرجاء البيضاوي بالقصر الملكي وتوشيح الطاقم التقني بأوسمة ملكية تقديرا من جلالته للإنجاز الرياضي التاريخي غير المسبوق في تاريخ الكرة المغربية.
– رئيس فرق العدالة والتنمية بمجلس النواب عبد الله بوانو يسحب المصداقية من المعارضة بالغرفة الثانية.. حيث قال، خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب يوم الثلاثاء الماضي، إن المعارضة في الغرفة الثانية تختلف عن نظيرتها بالغرفة الأولى من حيث المصداقية، وهو موقف لقي الانتقاد من مكونات المعارضة باللجنة والتي طالبت بوانو بسحب هذا الهجوم.
– مستشارون في قفص الاتهام لتورطهم في ملف البناء العشوائي.. حيث أفادت مصادر مطلعة أن عناصر النيابة العامة حلت مؤخرا بلدية مرتيل قصد التدقيق والبحث في تورط بعض المستشارين في ملف البناء العشوائي.
* رسالة الأمة:
– التكريم الملكي الرائع والنموذجي لنادي الرجاء الرياضي تجسيد لرعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس الموصولة للرياضة الوطنية.. حيث وهب جلالة الملك قطعة أرضة للنادي وكافئ لاعبيه ب 25 مليون سنتيم.
– الحكومة تحتمي بأغلبيتها بالغرفة الأولى للتصويت ضد تعديلات المعارضة بمجلس المستشارين، في ما يشبه “الانتقام” بعد “السقطة المدوية” لمشروع القانون المالي 2014 بالغرفة الثانية.. حيث مارست الحكومة “التحايل السياسي” وتبنت مقترحا للمعارضة برفع الضريبة على الخمور ومررت مقترحا يتعلق ب”منح البراءة للأشخاص الذين قاموا بتهريب الأموال خارج التراب الوطني” دون تقدير العواقب.
– رؤساء فرق المعارضة بمجلس المستشارين يستنكرون بشدة تصريحات ابن كيران وبعض قياديي حزبه الداعية إلى حل الغرفة الثانية، حيث أكدت فرق المعارضة بالمجلس (الاتحاد الدستوري، الأصالة والمعاصرة، الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي، الفريق الفدرالي)، في بيان مشترك، أن “هذه التصريحات المعادية تضمر إصرار أصحابها على التشبث والانحياز للعقلية الشمولية”.
* بيان اليوم:
– التفاتة ملكية سامية تجاه الفريق الرجاء العالمي.. توشيح “النسور الخضر” بالأوسمة ومنح قطعة أرضية للنادي. وتأتي هذه الالتفاتة الملكية استجابة لرغبة النادي في سد الخصاص الذي يعانيه في هذا المجال، وتشجيعا للجهود التي يبذلها النادي في مجال تكوين لاعبي المستقبل.
– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يقول إنه لا مناص من مواصلة إصلاح صندوق المقاصة ورفع سن التقاعد مضيفا، خلال جلسة المساءلة الشهرية أمس الأربعاء، “لدينا قناعة راسخة أننا سننجح في مهمتنا الإصلاحية”. – المجلس الإداري للمكتب الوطني للسكك الحديدية صادق على مشروع ميزانية 2014 خلال اجتماعه يوم الإثنين الماضي، وبلاغ للمكتب أشار إلى أنه تم رصد ثمانية ملايير درهم للاستثمارات السككية لسنة 2014.
* البيان:
– جلالة الملك محمد السادس يقيم حفل استقبال على شرف أعضاء نادي الرجاء البيضاوي.. وذكر بلاغ للديوان الملكي أنه خلال هذا الاستقبال، وشح جلالة الملك كلا من رئيس الفريق والمدرب واللاعبين وأعضاء الطاقم التقني لنادي الرجاء الرياضي، بأوسمة ملكية شريفة، تقديرا من جلالته للإنجاز الرياضي التاريخي الذي حققه هذا الفريق المتألق خلال الدورة العاشرة لبطولة العالم للأندية لكرة القدم، التي احتضنتها بلادنا، والمتمثل في احتلاله للمرتبة الثانية في هذه البطولة العالمية، عن جدارة واستحقاق.
* ليكونوميست:
– آجال استرجاع الضريبة على القيمة المضافة.. الحكومة ستعلن أن الاسترجاع من المنتظر أن يبدأ في الثاني من الشهر المقبل. وستحظى المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة بالأولوية. وسيحدد مرسوم لاحقا الطرق العملية والمعايير المعتمدة والمدة وكذا مبلغ الضريبة على القيمة المضافة الذي سيسترجع.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
– المصادقة على مشروع ميزانية 2014 بمجلس النواب: كما كان متوقعا.. تمكنت الحكومة من تمرير مشروع القانون المالي لسنة 2014 في قراءة ثانية في لجنة المالية من دون صعوبات تذكر، حيث تمكن وزير الاقتصاد والمالية من إدخال التعديل الذي أثار الكثير من النقاش والمتعلق بالمساهمة الإبرائية التي تخص مواطنين مغاربة ارتكبوا أخطاء إزاء مكتب الصرف في ملك عقارات أو حسابات بنكية بالخارج.
– عبد الإله بن كيران اعترف، أمس الأربعاء خلال الجلسة الشهرية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة، بتفاقم العجز الاجتماعي وإجماع على القضية الاجتماعية في المغرب، إذ تم بذل جهود كبيرة في السنوات الأخيرة من أجل النهوض بالقطاعات الاجتماعية، لكن ذلك لم يكن له تأثير حقيقي على المعيش اليومي للمغاربة.
* أوجوردوي لوماروك:
– رئيس الحكومة يصف المستشارين البرلمانيين ب “الكذابين” مما يعد بتواصل العداء بين الطرفين. فبعد أيام قليلة من إسقاطهم لمشروع قانون المالية لسنة 2014، عاد المستشارون مرة أخرى لنفس المنوال أمس الأربعاء أمام رئيس الحكومة. وقد كانت الجلسات الشهرية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة غالبا ما يطبعها التوتر والتشنجات وجلسة يوم أمس لم تشذ عن هذه القاعدة، إذ عاد الخلافات إلى الظهور، منذ انطلاقة الجلسة، حول التوزيع الزمني بين المعارضة والأغلبية ورئيس الحكومة.
– مجلس النواب يعطي موافقته بشأن الإعفاء على الممتلكات بالخارج .. حيث صادق النواب، أمس الأربعاء، على المقترح الحكومي الذي يروم إعفاء الأشخاص الذين يمتلكون ممتلكات أو أموالا خارج المغرب بطرق غير قانونية من العقوبات، بعد أن تم رفضه من قبل أعضاء مجلس المستشارين.
– عودة أجواء الثقة بين المغرب وقطر.. إذ تبرز الزيارة الرسمية، التي سيقوم بها صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، للمملكة المغربية، النوايا الاقتصادية والسياسية باتجاه تعزيز العلاقات مع هذه الدولة الشقيقة.
* ليبيراسيون:
– ابن كيران بالغرفة الثانية.. أمام المستشارين الذين رفضوا قانون المالية لسنة 2014، قدم ابن كيران إلى الجلسة الشهرية المعتادة، وكانت المسألة الاجتماعية في صلب نقاشات واستفسارات البرلمانيين.
– تدهور المالية العامة يتواصل.. حيث سجل عجز الميزانية رقما قياسيا مع نهاية شهر نونبر وصوله إلى 55 مليار درهم مقابل 46.8 مليار سنة قبل ذلك، وهو ما يشكل زيادة قدرها 17.5 في المائة حسب آخر إحصائيات التي نشرتها الخزينة العامة للمملكة.
* لوبنيون:
– السفينة الجانحة بميناء مدينة طانطان ليس بها أي تسرب للفيول الصناعي إلى حد الآن والسفينة، التي كانت قادمة من جزر الكناري وعلى متنها حمولة تبلغ نحو 5000 آلاف طن من الفيول الصناعي، والتي جنحت مساء الاثنين الماضي بمدخل ميناء طانطان، لا تزال تنتظر أن يتم قطرها بعد فشل محاولتين صباح أمس الأربعاء.
– المغرب يدين “العمل الإجرامي المقيت”، الذي استهدف أول أمس الثلاثاء مبنى مديرية محافظة الدقهلية بمدينة المنصورة بمصر وأسفر عن مقتل 14 من المواطنين المصريين ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون أوضحت، في بلاغ أمس الأربعاء، أن المملكة المغربية تدين هذا العمل الإجرامي المقيت، الذي يتنافى ومبادئ الإسلام السمحة والقيم الإنسانية النبيلة المدافعة عن الحق في الحياة.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات